Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سلطنة عمان تطلق المؤتمر الأول للاستثمار السياحي سبتمبر المقبل

 

السياحة الخليجية تشكل  15% من الناتج المحلي في الخليج

 

سلطنة عمان تطلق المؤتمر الأول للاستثمار السياحي سبتمبر المقبل

مسقط "المسلة" … تنظم غرفة تجارة وصناعة عمان بالتعاون مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي مؤتمر عمان الأول للاستثمار السياحي خلال يومي 9-10 سبتمبر 2013م في مسقط.

 

حرص المنظمون للمؤتمر على تنويع القضايا والموضوعات التي سيتم مناقشتها وبحثها خلال جلسات المؤتمر والتي تستمر يومين متواصلين، حيث يتوقع ان يحظى المؤتمر بمشاركة واسعة من المهتمين بالقطاع السياحي داخل دول المجلس وخارجه.

 

حيث يتضمن برنامج اليوم الأول للمؤتمر عقد الجلسة الأولى والتي تتناول عدد من الموضوعات الحيوية والتي من بينها التكامل بين الترويج والاستثمار السياحي، الرؤية الاستراتيجية لإيجاد سياحة مستدامة في سلطنة عمان وترويج السلطنة كوجهة سياحية واعدة ، كما تناقش الجلسة ايضا معوقات الاستثمار السياحي والحلول المقترحة بحسب أخبار الخليج.

 

في حين خصصت الجلسة الثانية لليوم الأول والتي تعقد تحت شعار (السياحة صناعة) لتناول مقومات السياحة في دول مجلس التعاون الخليجي يقدمها اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى موضوع اخر حول تطوير السياحة البينية الخليجية، كما سيتم خلال الجلسة عرض تجربتين حول الاستثمار السياحي بعمان، والسياحة كقطاع اقتصادي واعد في المملكة العربية السعودية.

 

أما اليوم الثاني الموافق 10 سبتمبر 2013 فيتضمن عقد الجلسة الأولى التي تتناول المناخ السياحي في السلطنة بعيون إقليمية، وكيفية توظيف المقومات السياحية، إلى جانب الجوانب الاقتصادية للاستثمار في السياحة والبيئة الاستثمارية للسياحة كما تتطرق الجلسة لأحدث أساليب التسويق الالكتروني للسياحة.

 

أما الجلسة الثانية فسيتم فيها بحث قضايا التأهيل والتدريب والبرامج التمويلية الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع السياحة ودوره المؤمل في تأهيل المخرجات لاحتياجات سوق العمل السياحي وكيفية خلق جيل استثماري سياحي مبادر، بالإضافة الى تشخيص العوامل المؤثرة على نوايا المبادرات الطلابية في السياحة، وأوجه الدعم المتاحة لأصحاب المبادرات الفردية والمؤسسات الصغيرة، وبرامج التمويل الممكنة للاستثمارات السياحية المحلية الصغيرة والمتوسطة وتمويل المشاريع السياحية وفرص الدعم التي يقدمها الصندوق لأصحاب المبادرات الفردية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

 

من جانب آخر أكد باسم السيف مدير إدارة شؤون الأعضاء ومجلس التعاون أن مشاركة الأمانة العامة للاتحاد جاءت تأكيدا للدور المتوقع أن يلعبه قطاع السياحة في تنويع مصادر الدخل الوطني في دول المجلس والتي تمتلك مقومات سياحية عديدة تؤهلها إلى أن تكون واحدة من مناطق الجذب السياحي في العالم.

وأشار السيف حسب إحصائيات حديثة فإن مساهمة السياحة الخليجية في الناتج المحلى الإجمالي تتراوح ما بين 5 – 15 % في دول مجلس التعاون الخليجي، كما توضح الإحصائيات أن دول المجلس تخصص نحو 380 مليار دولار للمشاريع السياحية حتى عام 2018.

 

وأوضح أن الأمانة العامة للاتحاد سبق أن أعدت تقريراً حول السياحة دعت من خلاله دول المجلس لانتهاج استراتيجية واضحة لتأسيس صناعية سياحية موحدة، تسهم في تنويع مصادر الدخل لاقتصاديات دول المجلس وذلك بالتعاون بين القطاعين العام والخاص بهدف تنويع المنتج السياحي من خلال استثمار المزايا الطبيعية والتاريخية والدينية بدول المجلس والعمل على إقامة المشروعات السياحية وتشجيع الاستثمارات المحلية الأجنبية للدخول في شراكات في مجال الاستثمار السياحي.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله