Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ارتفاع أسعار الحج فى البحرين الى 40 %

 
ارتفاع أسعار الحج فى البحرين الى 40 %
 
 
المنامة "المسلة" …أكد عدد من أصحاب الحملات أن أسعار الحج للموسم المقبل ستشهد ارتفاعا بنسب تتراوح بين 30% الى 40 % مقارنة باسعار العام الماضي.
 
 
وبينوا في تصريحات للأيام أن ارتفاع الاسعار يأتي نتيجة عدم حصول البحرين على استثناء من تطبيق قرار كوتا الحج حيث سيصل عدد الحجاج البحرينيين لهذا الموسم الى نحو 4600 حاج، فيما كان عدد حجاج العام الماضي يصل لنحو 12500 حاج، اذ تمكنت بعثة الحج البحرينية من الحصول على استثناء من قرار الكوتا.
 
 
وحذر اصحاب الحملات من فشل مساعي البعثة في تحقيق الزيادة في عدد الحجاج لهذا العام، موضحين أن ذلك سيؤدي الى زيادة الاسعار وتدني مستوى الخدمات المقدمة للحجاج.
 
 
وقال عضو اللجنة الأهلية لحملات الحج سيد رضا حميدان إن أسعار الحج تشهد تصاعدا تدريجيا نتيجة بعض الاجراءات والظروف، موضحا أن القرار الأخير بشأن تخفيض عدد الحجاج البحرينيين سيؤدي الى زيادة اسعار الحج بنسبة تصل الى 30% ناهيك عن انعكاساته على تدني مستوى الخدمات المقدمة للحاج.
 
 
وأوضح أن القرار سيضطر بعض الحملات للجوء الى استئجار مباني سكنية صغيرة للحجاج وغالبا ما تكون هذه المباني بمستوى خدمات متوسطة على عكس المباني الكبيرة.
 
 
وأضاف لدينا تواصل مع بعثة الحج بهذا الخصوص وقد وعدتنا البعثة بالسعي من أجل تحقيق الزيادة، مشيرا الى أن عددا من أصحاب الحملات قرروا تشكيل لجنة أهلية لدراسة امكانية تفادي اي زيادة في الاسعار.
 
 
ولفت الى أن الحملات درست العديد من المقترحات الا انها لم تصل لنتيجة ايجابية لحد الان كما انها طرحت افكارا مختلفة من بينها اندماج الحملات مع بعضها تفاديا لاي انعكاسات سلبية نتيجة القرار الا أن كل الافكار المطروحة واجهت الفشل لصعوبة تنفيذها على أرض الواقع.
 
 
واعرب حميدان عن أمله في أن تنجح مساعي البعثة البحرينية للحصول على استثناء من قرار الكوتا، مشيرا الى أن باب الأمل لازال مفتوحا خصوصا وأننا تلقينا وعودا وتأكيدات من البعثة على حرصها في تحقيق الزيادة للحجاج البحرينيين.
 
 
من جهته، اكد رئيس حملة المواسم جاسم أبل أن اسعار الحج لهذا الموسم ستشهد ارتفاعا تصل نسبته الى 40%، مشيرا الى أن متوسط سعر الحج بالنسبة للفرد سيتراوح بين 1500 دينار الى 1600 دينار، وذلك بعد أن كان متوسط سعر الحج في العام المنصرم يتراوح بين 1100 دينار الى 1300 دينار.
 
 
وقال ابل إن ارتفاع اسعار الحج لها عدة عوامل ابرزها صدور قرار بخفض عدد الحجاج البحرينيين بنسبة 50% وذلك وفقا لما ينص قرار كوتا الحج الصادر من السلطات في الشقيقة السعودية.
ولفت الى أن من بين الاسباب أيضا هو ارتفاع اسعار السكن في مكة بالاضافة الى تصاعد اسعار المواصلات والسلع الغذائية مقارنة بالأعوام المنصرمة.
 
 
ورأى أن التنافس بين الحملات في التميز بتقديم الخدمات للحاج له دور ايضا في ارتفاع الاسعار، موضحا أن الخدمات المميزة تتطلب ايضا زيادة في الاسعار.
 
 
وبين رئيس حملة المواسم أن السبب وراء الزام البحرين بقرار الكوتا راجع للأعمال التطويرية التي تقوم بها الشقيقة السعودية وهو الامر الذي فرض أن يكون هناك التزام بقرار الكوتا بالنسبة لاعداد الحجاج بالنسبة للدول.
 
 
يشار الى أن حملات الحج تلقت من وزارة العدل والشؤون الاسلامية تعميما يلزم أصحاب الحملات بالتقيد بالاعداد الرسمية لكل حملة وعدم تجاوزها لموسم الحج 2013.
 
 
وأوضحت الوزارة في التعميم أنه وبناء على ما ورد من معلومات واضحة وصريحة مرتبطة بتقييد الاعداد في بعثات الحج (الحصص المخصصة لكل دولة) قمنا بمخاطبة الحملات بشكل مبكر بهدف اتاحة المجال للحملات لاتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع هذا الاجراء.
 
 
وأكدت الوزارة رغبة البحرين في زيادة الحصة المقررة لها من الحجاج ومتابعة ذلك، وأنها تقود مراسلات على مستويات عالية بهذا الخصوص، مشيرة الى أن زيادة حصة البحرين سيكون مرتبطا بإمكانية تحقيق ذلك من قبل وزارة الحج السعودية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله