Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة المقالة تعقد ورشة لبحث متطلبات القطاع السياحي

سياحة المقالة تعقد ورشة لبحث متطلبات القطاع السياحي

 

غزة " المسلة " … عقدت وزارة السياحة والآثار في الحكومة المقالة اليوم بالتعاون مع كلية فلسطين التقنية ورشة عمل بعنوان " السياحة في غزة .. بين متطلبات القطاع السياحي والتنمية" وذلك في مقر الكلية بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة. جاءت هذه الورشة لبحث ومناقشة متطلبات القطاع السياحي المحلي ووضع الخطط المناسبة لتطوير هذا القطاع والنهوض به والتغلب على كافة المعيقات والمشاكل التي تواجهه, رغبة في تحقيق تنمية سياحية فاعلة .

 

وحضر الورشة كل من الوكيل المساعد لوزارة السياحة والآثار محمد خلة و مدير دائرة السياحة أ. رزق الحلو وعن الكلية عماد عدوان عميد الكلية , ومحمود الفرا رئيس قسم الفندقة في الكلية, وعدد من الممثلين عن القطاعات السياحية البارزة في قطاع غزة والهيئة العامة للمطاعم والفنادق.

 

وبدوره افتتح اللقاء محمد خلة الوكيل المساعد لوزارة السياحة والآثار بالترحيب بالحضور والقائمين على الورشة، ثم بدأ بالحديث عن أهمية القطاع السياحي المحلي في قطاع غزة، مؤكدا انه أهم وأنجح القطاعات المحلية والتي تدعم الاقتصاد والدخل الوطني، وتساهم بشكل كبير في توفير فرص عمل عديدة لتخفف من مشكلة البطالة.

 

وأشار خلة ان أهم أهداف الوزارة العمل على تنمية الموارد البشرية العاملة في القطاع السياحي حيث تعد هذه الموارد البشرية من أهم الموارد التي تعتمد عليها خطط التنمية في جميع القطاعات المختلفة, مشيرا الى أن قطاع السياحة كغيره من القطاعات الاقتصادية يحتاج الى تأهيل وتدريب للعاملين فيه. وبين خلة ان الاستثمار الصحيح للعنصر البشري في هذا المجال يضمن الوصول الى التنمية التي تسعى جميع الأطراف الى تحقيقها.

 

ومن جانبه بين عماد عدوان عميد كلية فلسطين التقنية ان الكلية تسعى جاهدة الى تخريج كوادر مؤهلة علميا في المجال السياحي والفندقي وذلك للنهوض بواقع السياحة المحلي, مؤكدا ان الكلية تحاول باستمرار مواكبة كل ما هو جديد في مجال التدريب العملي والأكاديمي وتستقطب الخبرات من الخارج لتوظيفها في صقل الكوادر المحلية. ونوه عدوان الى ضرورة تكافل كافة الأطراف ذات العلاقة لتحقيق التنمية في مجال السياحة والاستفادة من كافة الموارد المتاحة بأفضل الطرق الممكنة.

 

هذا وقد تضمنت الورشة عدد من أوراق عمل قدمها بعض الحضور تناولت العديد من المواضيع منها الكلية التقنية وصناعة السياحة, ودور الاعلام في تحقيق التنمية السياحية, وهيئة المطاعم والفنادق ومساهمتها في تطوير السياحة وعدد من المواضيع الأخرى التي تم عرضها من قبل المختصين. وبعد ذلك تم فتح باب الحوار لمناقشة أهم المقترحات لوضع خطة مناسبة لتحقيق التنمية المستدامة في القطاع السياحي وتطويره والنهوض به.

 

وفي ختام اللقاء خلصت الورشة بعدد من التوصيات كان أهمها انه لابد من العمل على رفع مستوى التعليم والتدريب في المجال السياحي من خلال الخبرات الدولية المتقدمة في مجال التعليم والتدريب السياحي, اضافة الى ضرورة دعم إنشاء الكليات والمعاهد والمراكز المتخصصة بالسياحة وادراج التخصصات السياحية ضمن برامج الابتعاث الحكومية للدرجات العلمية المتقدمة.

 

كما أكد المشاركون على أهمية تعزيز التعاون بين كافة الجهات ذات العلاقة في القطاعين الحكومي والخاص في التنمية السياحية, وتنسيق جهود وأدوار ومسئوليات الشركاء في تنمية الموارد البشرية السياحية, ودعوة كافة المؤسسات ذات العلاقة الى تفعيل مهامها في تطوير القطاع السياحي المهني والأكاديمي للوصول الى كادر بشري مؤهل للعمل في هذا المجال بكفاءة عالية.

 

اضافة الى ذلك فقد تم الاتفاق على تحفيز المؤسسات والشركات والمكاتب ذات العلاقة إلى توفير فرص عمل لخريجي كليات وأقسام وبرامج السياحة للاستفادة من إمكانياتهم العلمية والتدريبية. يذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن الخطة الإستراتيجية التي تتبعها الوزارة للنهوض بالواقع السياحي المحلي ودعم المنشآت السياحية.

المصدر : معا

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله