Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

معايعة تبحث احتياجات قطاع السياحة مع محافظ طوباسى

 

معايعة تبحث احتياجات قطاع السياحة مع محافظ طوباسى

 

طوباس "المسلة" … اطلع محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة على احتياجات قطاع السياحة والموروث الثقافي بالمحافظة والتي تحمل مخزون تراثي وحضاري وتاريخي كبير يعود الى آلاف السنوات ويحتاج الى جهد مشترك وكبير من اجل ابراز هذا الارث الحضاري والتاريخي للمحافظة .

 

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ طوباسي للوزيرة معايعة في مكتبه صباح اليوم والوفد المرافق من وزارة السياحة والذي ضم الوكيل المساعد لقطاع الاثار والتراث الثقافي د. حمدان طه وعدد من المدراء العامون في الوزارة وذلك بحضور مدير مديرية السياحة والآثار بالمحافظة خالد عبد الرازق وممثلين عن شرطة السياحة والاثار وكادر المحافظة .

 

وقال المحافظ طوباسي خلال استعراضه اوضاع المحافظة بشكل عام ان التحدي الاكبر الذي يواجه احداث تنمية حقيقية في قطاعات المحافظة المختلفة هو الاحتلال وممارساته ضد الشجر والحجر والبشر وما تسببه هذه الانتهاكات من اعاقة قيام مؤسسات الدولة بواجبها تجاه مواطنيها مشيرا ان المحافظة بمؤسساتها تعمل كل ما هو متاح من اجل ان يعيش مواطنيها بكرامة وتوفير مستلزمات الحياة الاساسية لهم حسب دنيا الوطن.

 

وبحث المحافظ طوباسي مع الوزيرة معايعة والوفد المرافق اليات النهوض بقطاع السياحة والآثار بالمحافظة مستعرضا عدد من المواقع الاثرية والتاريخية التي تعود الى العهد الروماني والعثماني مضيفا " نواجه عقبة كبيرة في تأهيل وترميم بعض المواقع الاثرية نتيجة لرفض الاحتلال العمل بها كونها تقع في مناطق سيطرة الاحتلال ضمن حدود الدولة الفلسطينية مؤكدا على وجود المستثمرين وتقديم مؤسسات الدولة التسهيلات الكاملة لإحياء تلك المناطق والاستثمار فيها .

 

وأشار المحافظ طوباسي الى ضرورة تفعيل مكتب مديرية الوزارة بالمحافظة وتخصيص الصلاحيات اللازمة له للقيام بإجراء المعاملات والتراخيص مما يسهل على المواطنين التنقل الى المحافظات المجاورة لإكمال تلك المعاملات والتراخيص .

 

مضيفا " ان منح مكتب مديرية السياحة والآثار بالمحافظة الصلاحيات بإجراء تلك المعاملات يحد من التعديات على الاثار والإرث الحضاري حيث سجل خلال العام الماضي 120 حالة اعتداء ، كما ان هناك اكثر من 130 موقع تراثي وحضاري وتاريخي تخلو من أي اشارات تعريفية بتاريخ تلك الاثار مما يجعلها عرضة للتعديات من منطلق الجهل بتاريخها وأهميتها الوطنية والتاريخية للشعب الفلسطيني .

 

وبدورها ، قالت الوزيرة معايعة ان الخطوة الاولى ستكون باتجاه منح الصلاحيات لمديرية الوزارة بالمحافظة من اجل اجراء المعاملات وإصدار التصاريح تخفيفا عن المواطنين عنوة التنقل الى محافظات اخرى ، مضيفة نبحث امكانية رفد المكتب بالموظفين اللازمين لتطوير العمل وتسريعه التزاما بما هو متبع بالمحافظات الاخرى والعمل على تطويره مستقبلا " .

 

وأضافت معايعة " ان الوزارة تحرص في عملها على الحفاظ على المواقع الاثرية والتاريخية وان محافظة طوباس والأغوار الشمالية ستحظى بمشروعين في خطط الوزارة خلال السنوات الثلاث القادمة احداها لقلعة الفارعة التاريخية وأخرى لتل الفارعة من اجل احيائها وترميمها والذي سيشكل نواة الحراك السياحي بالمحافظة .

 

ورافق المحافظ طوباسي الوزيرة معايعة وطاقم الوزارة في جولة على عدد من المواقع الاثرية شملت منطقة حمامات المالح والمطحنة الاثرية بالأغوار الشمالية والتي تعود للعهد العثماني ومقبرة المزليون في تياسير وقلعة الفارعة وتل الفارعة في وادي الفارعة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله