Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزير السياحة يبحث استرداد الديون الليبية المستحقة للأردن

 

وزير السياحة يبحث استرداد الديون الليبية المستحقة للأردن

عمان "ادارة التحرير" …. أعداد الليبيين القادمين للعلاج أسهمت في رفع نسب الإشغال الفندقي العام الماضي كشف وزير السياحة والاثار ان مخاطبات رسمية تجرى حاليا مع الجانب الليبي لبحث مسألة الديون الليبية المستحقة .

 

واكد الفايز في حديثه لـ "العرب اليوم" ان المعنيين من الجانب الليبي اكدوا التزامهم بالجوانب المترتبة عليهم خلال فترة تواجد الليبيين في المملكة . وقال الفايز ان الحوار يجرى بشكل مكثف مع السفير الاردني في ليبيا ومع المسؤولين من الجانب الليبي تتضمن الوقوف على المستحقات الليبية للمنشآت الفندقية .

واشار الفايز في حديث أن المخاطبات التي تمت مع الجانب الليبي تتضمن الوصول الى صيغة لكيفية الالتزام المستحقات المترتبة على الجانب الليبي لصالح المنشآت الفندقية .

عدد من اصحاب المنشات الفندقية اكدوا اهمية التزام الجانب الليبي في دفع مستحقاته خلال الفترة الحالية . واوضحوا ان المخاطبات الرسمية التي تمت وضعت الحكومة بملف المستحقات المالية على الجانب الليبي للمنشآت الفندقية والدعوة الى تحديد موعد لصرف المستحقات .

احدث البيانات الاحصائية اظهرت ارتفاع معدل الإشغال الفندقي خلال العام الماضي نتيجة الظروف السياسية التي شهدتها المنطقة العربية حيث تمثلت في ارتفاع أعداد الليبيين القادمين للعلاج التي اسهمت في رفع نسب الاشغال الفندقي .بحسب العرب.

الجدير ذكره ان الجانب الليبي قام بالإعلان عن دفع 10 بالمئة من المستحقات المترتبة فقط من القيمة الاجمالية من الديون المتراكمة، وسيتم دفع المبلغ الكلي عند التدقيق مع شركة تدقيق أخرى جديدة.

وأثرت هذه المماطلة بشكل سلبي على المنشآت الفندقية اضافة الى سوء المعاملة من الجانب الليبي والتسويف وعدم الالتزام بدفع المبالغ المستحقة، حيث أن هناك أكثر من 200 منشأة فندقية متضررة و من الممكن إغلاقها وتعريضها للافلاس متأثرة بهذه القضية وبالتالي الإضرار بأكثر من 200 ألف أردني من العاملين بهذه المنشآت.

يذكر ان احصائيات وزارة السياحة والآثار اشارت الى ارتفاع الدخل السياحي وعدد زوار المملكة من كانون الثاني وحتى تشرين الثاني من العام الماضي الى 5.91 مليون زائر في حين كان وصل خلال الفترة ذاتها من العام الـ 2011 الى حوالي 6.4 مليون زائر.

وفي اشارة تفصيلية الى عدد سياح المبيت بينت احصاءات وزارة السياحة انها ارتفعت بنسبة 5.3 بالمئة للفترة المشار اليها، وان عدد سياح المجموعات السياحية، ارتفع بما نسبته 7.8 بالمئة.

وفي ما يتعلق بالسياحة العربية اظهرت احصائيات وزارة السياحة، ان نسبة السياحة العربية ارتفعت خلال الفترة المذكورة بما نسبته 3.8 بالمئة حيث وصل البلاد 1.6 مليون سائح، بينما كان عددهم 1.2 مليون سائح كما ارتفعت نسبة السياحة من الخليج العربي بما نسبته 13 بالمئة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله