Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

لجنة المنافسة الأسترالية توافق على تحالف كوانتاس مع طيران الإمارات

لجنة المنافسة الأسترالية توافق على تحالف كوانتاس مع طيران الإمارات

سيدني " المسلة " …  وافقت لجنة حماية المنافسة الأسترالية بصفة مبدئية على تحالف بين شركة الطيران الوطنية الرئيسية كوانتاس وطيران الإمارات التي مقرها دبي لكن لمدة خمس سنوات فحسب وليس عشر سنوات كما جاء في الطلب المقدم للجنة.
ووضعت لجنة المنافسة وحماية المستهلك الأسترالية أيضا بعض الشروط على المسارات بين أستراليا ونيوزيلندا قائلة إن الموافقة الكاملة من شأنها أن تتيح للشركتين خفض أو تقييد النمو في الطاقة الاستيعابية من أجل رفع أسعار التذاكر لتلك الرحلات.

 

والتحالف الذي يتضمن نقل مركز عمليات كوانتاس للرحلات الأوروبية إلى دبي من سنغافورة سيتيح للشركة الاسترالية تقليص المسارات الدولية الخاسرة والتركيز على الرحلات المحلية ومنخفضة التكلفة الرابحة. وقال ديفيد ليو مدير البحوث في ايه.تي.آي لادارة الأصول "هذه نتيجة ايجابية لكوانتاس. كان من شأن عدم المضي قدما في هذا التحالف أن يكون له أثر سلبي كبير على مستقبل عملياتها الدولية."

 

وأضاف قائلا "إبرام هذا التحالف سيزيل بعض المخاوف التي قد يشعر بها البعض إذا ظل النشاط مستقلا. وهذا سيدعم سعر السهم." وزاد سهم كوانتاس 0.3 بالمئة إلى 1.46 دولار أسترالي في التعاملات الصباحية. وارتفع السهم من أدنى مستوياته في أكتوبر تشرين الأول عند أقل من 1.20 دولار أسترالي.

 

وأعلنت كوانتاس تحالفها مع طيران الإمارات في سبتمبر أيلول منهية تحالفها الذي استمر 17 عاما مع الخطوط الجوية البريطانية المملوكة لآي.ايه.جي والتي قال محللون إنها قد تسعى لشريك جديد مثل الخطوط الجوية القطرية. والتحالف أكثر من مجرد اتفاق مشاركة في الرمز – حيث تتشارك شركات الطيران في بعض الرحلات – لكنه لا يشمل تقاسم الايرادات العالمية أو ضخ رأسمال من أي من الجانبين.

 

ورحبت الحكومة الأسترالية وهيئات المطارات والمؤسسات السياحية بالتحالف لكن فيرجن أستراليا المنافسة والمتحالفة مع الإتحاد للطيران الإماراتية تقول إن نطاق التحالف أوسع من اللازم وسيحصن مركز كوانتاس المهيمن في السوق المحلية وسوق الشركات على حساب الركاب الأستراليين. كما جادلت فيرجن بأن عشر سنوات مدة أطول من اللازم بالنسبة للتحالف وإن أي تأثير له ينبغي تجربته على مدى فترة أقصر من ذلك.

 

وأشار محللون إلى أن التحالف قد يخفض نفقات كوانتاس بما بين 90 مليونا ومئة مليون دولار أسترالي قبل الضرائب سنويا. ولم تكشف الشركة بعد عن تقديراتها لخفض النفقات. وتخفض كوانتاس النفقات بعد عام عانت خلاله بسبب فاتورة قياسية للوقود واحتدام المنافسة ومعارضة اتحاد عمال لخطط خفض الإنفاق التي وضعتها الشركة.

 

وفي الوقت نفسه تتطلع طيران الإمارات لتعزيز أنشطتها في أستراليا لمواجهة تحركات الإتحاد للطيران والخطوط القطرية. ورفعت الإتحاد للطيران حصتها في فيرجن استراليا إلى عشرة بالمئة الشهر الماضي في حين أطلقت الخطوط القطرية أولى رحلاتها إلى بيرث هذا الشهر قائلة إنها تريد أيضا دخول شراكة مع ناقلات أسترالية. وقال ألان جويس الرئيس التنفيذي لكوانتاس يوم الخميس إن شركته ستسعى لإزالة مخاوف لجنة المنافسة بشأن الرحلات بين أستراليا ونيوزيلندا.
 

المصدر : رويترز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله