Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

10 % نسب الغاء الحجوزات السياحة في الاردن الشهر الحالي

10 % نسب الغاء الحجوزات السياحة في الاردن الشهر الحالي

اكدت مجموعة من العاملين في السياحة الوافدة ان نسب الغاء الحجوزات للشهر الحالي لم تتجاوز 10 بالمئة مشيرين الى استقرار الحجوزات من شرق اسيا واوروبا خلال ذروة موسم السياحة الاجنبية الشهر المقبل .

مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات قال : ان الهيئة تعتزم إطلاق برنامج لتحفيز المكاتب السياحية في الدول الأوروبية بهدف تسويق الأردن سياحيا مباشرة في هذه الدول. واكد عربيات لـ"العرب اليوم" ان اجتماعات مكثفة تتم حاليا مع مكاتب السياحة الوافدة يهدف زيادة التعاون مع كافة العاملين في القطاع للخروج بحل لمشكلة الغاء الحجوزات التي ازدادت عقب الحراكات في الشارع الأردني .

وأضاف عربيات ان الهيئة قامت ومنذ بداية الأحداث بطمأنة السياح حول ما يحدث في المملكة واصدرت بيانا جديدا اوضحت من خلاله استقرار الحراك السياسي في البلاد داعية الاعلاميين والمدونين الاجانب لاخذ فكرة شمولية عن ما تنعم به المملكة من الامن والامان .
وبين أن الهيئة تتعاون مع كافة المسؤولين في القطاع لايصال حقيقة الحراكات السلمية التي تعتبر ردة فعل طبيعية وصورة ديمقراطية في الأردن .

وأشارإلى أن الهيئة أبلغت كافة مكاتبها في الدول العربية والأجنبية لنشر بيانات صحافية تبين الوجه الصحيح للأمن والاستقرار في البلاد . نقابة اصحاب وكلاء السياحة والسفر اكدت بدورها ضرورة دعم المنتج السياحي خلال الفترة الحالية والمساهمة في تحقيق الاستدامة للقطاع السياحي الذي يشهد تداعيات سياسية واقتصادية صعبة .

نقيب اصحاب وكلاء السياحة الوافدة عماد ملحس قال ان مكاتب السياحة الوافدة تعتبر من اهم القطاعات السياحية التي تخدم المملكة الا انها تشهد خلال الفترة الحالية تحديات جمة ابرزها ظهور بوادر احتكار من قبل مجموعة من المكاتب لا تشكل اكثر من 15 بالمئة من اجل السيطرة على السوق السياحي على حساب الاغلبية العظمى من مكاتب السياحة الوافدة .

امين سر نقابة اصحاب مكاتب السياحة الوافدة فادي ابو عريش اكد الدور المهم لهيئة تنشيط السياحة في الحد من إلغاء الحجوزات للمجموعات السياحية الخارجية من خلال خطط الترويج المثلى التي تقوم بها . واكد ايضا جهود الهيئة في سعيها المباشر لضرورة زيارة الدول الأوروبية التي ظهر فيها تراجع في أعداد السياح للوقوف على الأسباب واعادة استقطاب السياح بشكل مباشر.

وقال: انه لا يمكن اعطاء تقديرات محددة لنسب الإلغاء للحجوزات السياحية خلال الفترة الحالية ولكن التخوفات من اتساعها في حال استمرار حجم التظاهرات مستقبلا والتي لها تأثير ملحوظ على العاملين في القطاع من أصحاب المكاتب والفنادق وشركات نقل سياحي .
واوضح ان التهويل الإعلامي لبعض المسيرات التي تنطلق في مناطق المملكة المختلفة ولد الخوف لدى السياح في الخارج ودفعهم للإلغاء .

وقال ابو عريش يعتبر شهر كانون الاول موسما مهما للسياحة الأوروبية في المملكة معربا عن امله أن تعود الحجوزات السياحية تدريجيا مع عودة الاستقرار الى الشارع المحلي .

وأشار إلى أن السياحة في الأردن متأثرة أصلا من أحداث العنف في سورية والاحتجاجات المحلية الأخيرة زادت من صعوبة الوضع.
رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر سمير دربي قال :ان حجم الحجوزات للمجموعات السياحية التي تم الغاؤها يعد منخفضا جدا وتعود لحالات فردية من السياح .

وتوقع ان تتأثر نسب الغاء الحجوزات السياحية الأجنبية والمحلية في حال استمرار الاحتجاجات الشعبية نتيجة رفع الدعم عن أسعار المشتقات النفطية مشيرا الى استقرار الحجوزات من المجموعات السياحية لشرق اسيا واوروبا الشهر المقبل. ويشكل قطاع السياحة 14 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للأردن وهو إلى جانب تحويلات المغتربين مصدر رئيسي للعملة الصعبة التي تعتمد عليها البلاد في دعم ميزان المدفوعات.

المصدر : العرب اليوم

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله