Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مركز ماس : 80% من زوار محافظة النماص يريدون الترفيه والسياحة

 

مركز ماس : 80% من زوار محافظة النماص يريدون الترفيه والسياحة

 

النماص "المسلة" … أصدر مركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس" في الهيئة العامة للسياحة والآثار تقريرا إحصائيا عن مهرجان صيف النماص لعام 1433 الذي أقيم خلال الصيف الماضي, واشتمل على بيانات إحصائية مفصلة عن أعداد زوار مهرجان صيف النماص، بالإضافة إلى خصائصهم، والغرض من الزيارة، ومصدر المعلومات عن المهرجان، كما احتوى التقرير بيانات عن عدد الليالي، ونوع السكن المستخدم، ومتوسط الإنفاق، وتقييم الزوار للمهرجان، واقتراحاتهم لتطويره.

وبيَّن التقرير أن مجتمع الدراسة لزوار مهرجان صيف النماص تمثل في سن 18 سنة فأكثر، والقادمين من خارج محافظة النماص لحضور المهرجان, وقد بلغ حجم عينة الدراسة 75 فرداً ممن قدموا من خارج محافظة النماص لحضور المهرجان، حيث تم الحصول على المعلومات المطلوبة عن طريق المقابلة الشخصية لأفراد العينة، وتعبئة استبانة أعدت لهذا الغرض من قبل مركز ماس وقام بإجراء المقابلات فريق من الباحثين الذين تم اختيارهم من قبل فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة.

وخلصت الدراسة إلى أن زوار المهرجان قدموا مما يزيد على 18 وجهة من مختلف مناطق المملكة الإدارية, واتضح من نتائج الدراسة أن 80٪ من زوار المهرجان حضروا للترفيه والسياحة، في حين كان غرض 17٪ زيارة الأهل والأصدقاء، فيما 72 ٪ من أفراد العينة حضروا المهرجان برفقة أسرهم، وحضر 16٪ برفقة أصدقائهم وقضى 60 ٪ من أفراد العينة أكثر من ثلاث ليال في محافظة النماص، وبلغ المتوسط العام لعدد الليالي التي قضاها أفراد العينة في هذه المحافظة تسع ليال. وأفاد 51 ٪ أنهم أقاموا في وحدات سكنية مفروشة، فيما أقام 28 ٪ في منازل أصدقاء أو أقارب لهم، وبلغت نسبة الذين يقيمون في مساكن خاصة بهم 13% كما بلغ المتوسط العام للإنفاق اليومي للفرد الواحد من أفراد العينة بما في ذلك المجموعة المرافقة له نحو 866 ريالاً، أي بمعدل 144 ريالاً للشخص الواحد, ورأى غالبية زوار المهرجان أن أسعار الأنشطة والخدمات المقدمة كانت من مناسبة إلى مرتفعة.

وذكر 91% من عينة الدراسة أن تكلفة النقل والمواصلات في محافظة النماص كانت مناسبة، وقال 77 ٪ من عينة الدراسة أن أسعار الأنشطة الترفيهية كانت مناسبة، وأفاد 88 ٪ أن أسعار الأكل والشرب كانت مناسبة، ورأى 91% من عينة الدراسة أن أسعار مرافق الإيواء كانت مرتفعة، وذكر 81 ٪ أن أسعار التسوق كانت مناسبة.

كما حصلت الخدمات المصاحبة للمهرجان على تقييم إيجابي من غالبية أفراد العينة، حيث بلغ متوسط التقييم الإجمالي 2.4 درجات من 5، أما الجوانب التي حصلت على أعلى تقييم فهي: نظام الأمن والسلامة، ومواقف السيارات. وقيم 8٪ السياحة في المحافظة بشكل عام بالممتازة، كما أوضح 33 ٪ منهم أنها جيدة جداً، ورأى 37% أنها جيدة، وبلغ متوسط التقييم الإجمالي 3.4 درجات من 5.

وتلخصت أبرز الاقتراحات التي أشار إليها أفراد العينة لتطوير المهرجان في توسعة وتطوير الطريق السياحي والاهتمام بها وتوفير المرافق والخدمات العامة. وقدر مركز ماس المجموع الكلي للحضور خلال فترة المهرجان ب 95246 زائراً. كما قدر متوسط عدد الحضور في اليوم الواحد ب 3284 زائراً في حين قدر عدد السياح الذين زاروا المهرجان ب 28575 سائح.

 المصدر: واس
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله