اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الشيخة مي تشارك في افتتاح الصالة الإسلامية في متحف اللوفر بفرنسا

 

الشيخة مي تشارك في افتتاح الصالة الإسلامية في متحف اللوفر بفرنسا

باريس "المسلة"…  شاركت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في الافتتاح الرسمي للصالة الإسلامية الجديدة في متحف اللوفر الفرنسي بباريس وذلك مساء امس (الثلاثاء) برعاية الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند الذي أكد خلال الافتتاح بأن فخر الحضارات الإسلامية ينبع من كونها الأقدم والأكثر حيوية والأكثر تسامحًا.

 

وتأتي مشاركة وزير الثقافة سعياً لدعم وتعزيز الحضور الثقافي الخليجي في المحافل الدولية وتلبية لدعوة صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال آل سعود.

حضر الافتتاح عدد من الشخصيات والقادة والسفراء من البلدان العربية والإسلامية إلى جانب مسئولين فرنسيين ولفيف من رجال الإعلام والصحافة.

وبهذه المناسبة أكدت الوزيرة لـ بنا اعتزازها بأن تكون البحرين حاضرة في هذا الافتتاح المهيب الذي يؤكد الحضور العربي والإسلامي في المحافل الدولية وعلى خارطة المتاحف العالمية، منوهة بأن هذا الحضور نابع عن إيمان بعمق وأهمية الحضارة العربية والإسلامية عبر التاريخ وعبر العصور، حيث يعد متحف اللوفر من أهم المتاحف الفنية في العالم، مشيرة إلى أن هذا القسم الجديد الذي يشمل 12 قرنا من التاريخ يشكل اعترافا بهذه الحضارة وتنوعها والدور الذي لعبته وروت من خلال حركتها الدائمة العالم الغربي.

واحتاج إنجاز الجناح، الذي يمكن للجمهور أن يزوره اعتبارا من 22 سبتمبر، إلى عشر سنوات وكلف حوالي مائة مليون يورو (131 مليون دولار) مولتها أطراف نصيرة للفن بحوالي 57% ولا سيما الأمير السعودي الوليد بن طلال والعاهل المغربي الملك محمد السادس. وشارك في تمويل المشروع أيضا أمير الكويت وسلطان عمان وجمهورية أذربيجان.

ويضم الجناح الإسلامي الجديد باللوفر أكثر من 15 ألف قطعة وعمل فني من الروائع والنوادر الفنية متعددة الثقافات للفترة الممتدة من القرن السابع وحتى التاسع عشر من بينها 2500 قطعة تعرض لأول مرة وتعكس في مجملها تميز الحضارة الفنية الإسلامية عبر العالم بداية من إسبانيا (الأندلس) ووصولا إلى الهند.

وكان مشروع تخصيص قسم في اللوفر مكرس فقط للفنون الاسلامية قد أطلقه الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك في أكتوبر 2002 رغبة منه في تعزيز "الطابع الأممي" للمتحف الذي يستقبل أكبر عدد من الزوار في العالم.. ثم أعلن خلفه الرئيس السابق نيكولا ساركوزي عزم الحكومة الفرنسية إنشاء الجناح الإسلامي ليضع حجر أساسه في يوليو 2008.

ويكلل متحف اللوفر قسم الفنون الاسلامية الجديدة بوشاح أسمر مذهب يتموج فوق باحة فيسكونتي قرب نهر السين في تحد هندسي لم يكن سهلا على مصمميه ماريو بيليني ورودي ريتشيوتي
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله