Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

توقع انتعاش السياحة الداخلية الصيف الحالي

 

عمان "المسلة"… يتوقع عاملون في القطاع السياحي أن تنتعش السياحة الداخلية هذا الصيف وخاصة مع إطلاق الحملات الترويجية في محافظات المملكة الى جانب فعاليات المهرجانات.


ويقول العاملون في أحاديث لـ "الغد" إن وجود المغتربين الأردنيين ساهم في انتعاش قطاع السيارات السياحية والمطاعم والكوفي شوبات الى جانب اشغال الفنادق في البحر الميت والعقبة.

وبينوا أن احتمالية قضاء المغتربين وبعض الزوار العرب شهر رمضان في الأردن ستزيد من فرصة الانتعاش لهذا القطاع الذي بدأ يشهد تعافيا منذ بداية العام بعد انتكاسة تعرض لها العام الماضي جراء تأثير أحداث الربيع العربي.

وارتفع الدخل السياحي للمملكة بنسبة 15.6 % لنهاية أيار (مايو) من العام الحالي وبلغ 981.3 مليون دينار مقارنة مع 848.9 مليون دينار للفترة ذاتها من 2011 الماضي.

وأظهرت بيانات البنك المركزي ارتفاع الدخل السياحي لشهر أيار (مايو) الماضي بنسبة
40.3 % مقارنة بالشهر ذاته من 2011.

وأرجع المركزي الارتفاع في الدخل السياحي بشكل رئيس الى ارتفاع الدخل المتأتي من السياح وزوار المملكة من ليبيا والعراق وأميركا والسعودية والأردنيين المغتربين في الخارج.

وقال مفوض الاستثمار والتنمية الاقتصادية في السلطة شرحبيل ماضي إن الحملة السياحية التي أطلقتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تحت عنوان "العقبة …شو مستني" لترويج مدينة العقبة ووادي رم بدأت بتنشيط الحركة في المدينة واشغال الفنادق فيها.

وأكد ماضي أن الحملة التي تستمر حتى الثلاثين من أيلول (سبتمبر) المقبل تهدف لتعزيز الشراكة بين السلطة والقطاع الخاص ورفع نسبة الاشغال في الفنادق وزيادة مدة الإقامة بالإضافة الى ترويج المنتج السياحي في العقبة وما حولها خلال فترة الركود السياحي وخصوصا خلال أيام الأسبوع من الأحد الى الأربعاء غير شاملة فترة عيد الفطر.

وأشار الى التجاوب والتعاون العالي من قبل القطاع الخاص والفعاليات الاقتصادية الى جانب الفنادق التي خفضت أسعارها بشكل ملحوظ وقدمت عروضا كبيرة لجذب أكبر عدد من السياح. ولفت ماضي الى ان الحملة التي أطلقت بالتعاون مع قطاع الفنادق والمطاعم والرياضات البحرية ومحمية وادي رم والمخيمات السياحية تستهدف السياحة الداخلية من العائلات وممارسي الرياضات البحرية.

وأكد ان هنالك اتصالات مع الفنادق من قبل المواطنين الذين تشجعوا لزيارة العقبة والاستمتاع بها كون أن الحملة وفرت فرصة بأسعار معقولة.
وبين أن زائري العقبة لم يقتصروا على المواطنين والسياح العرب والمغتربين بل هنالك سياحة أجنبية ما يساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية في العقبة.
وأما بالنسبة للمدينة الوردية يحضر إقليم البترا لفعاليات الاحتفال بمرور 200 عام على إعادة اكتشاف المدينة التي تعد إحدى عجائب الدنيا السبع. وستكون الفعاليات الخاصة على مستوى عالمي وسيتم ربطها بالبرامج والنشاطات السياحية كافة في المملكة وعلى مدار العام بحيث يتم استغلال الأنشطة كافة التي ستقام على أرض المملكة وربطها بالبترا وفقا لسلطة الإقليم.

وستشارك في الاحتفالات فرق للقوات المسلحة وفنانون محليون إضافة الى فرق محلية تم الترويج لها في أهم وأقوى المعارض الدولية المتخصصة بالسياحة إلى جانب استضافة العديد من الفنانين والشخصيات العالمية لإحياء هذه الاحتفاليات، كما وسيتم ربط البترا والاحتفاليات التي ستقام بالعديد من البرامج السياحية خلال المرحلة المقبلة سواء التي ستتعلق بالسياحة المحلية أو العربية أو الأجنبية. يشار الى أن سلطة إقليم البترا التنموي السياحي اعتمدت شعار الاحتفالية التي ستقيمها بمناسبة المئوية الثانية على إعادة اكتشاف البترا حيث ستكون متواجدة في جميع حملات الترويج.

واختتمت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي حملة الترويج التي نفذتها لمدينة البترا الوردية في عدد من الجامعات الرسمية في مختلف مناطق المملكة، مفوض السياحة والاستثمار في السلطة رئيس اللجنة المحلية للسياحة محمد القيسي.

وهدفت الحملة التي نظمت في إطار احتفالية السلطة بالمئوية الثانية لإعادة اكتشاف البترا للتعريف بالأهمية التاريخية والحضارية لمنطقة البترا والمواقع الأثرية فيها.


وقال القيسي إن الحملة تضمنت إقامة معارض ضمت 80 صورة تاريخية التقطتها عدسات الرحالة العالميين الذين زاروا البترا منذ ما يزيد من مائة عام، الى جانب مجموعة من الصور الحديثة التي تبين التطور الخدمي والعمراني في المنطقة وكذلك عرضا لفيلم وثائقي حول تاريخ البترا والحضارات التي تعاقبت عليها. وكان وزير السياحة والآثار نايف الفايز قال في حديث سابق لـ "الغد" إن برنامج السياحة الداخلية الذي تعمل عليه الوزارة يهدف إلى توجيه السياح العرب والأردنيين إضافة للمغتربين إلى المشاركة في الفعاليات المختلفة السياحية والثقافية في محافظات المملكة كافة.

وبين الفايز أنه الى جانب الـ 23 برنامجا ضمن "حملة الأردن أحلى" التي عملت عليها الوزارة خلال العامين الماضيين تقوم وزارة السياحة بالتعاون مع الجمعيات والفعاليات السياحية كافة على التركيز على برنامج متكامل للسياحة الداخلية.

الى ذلك بين الفايز أن التركيز سيكون على السياح الأردنيين ضمن البرنامج وبأسعار تفضيلية بحيث لا يقتصر برنامج الرحلة على زيارة الأماكن السياحية والاطلاع عليها فقط وإنما يشمل مشاركة فاعلة في النشاطات في تلك المواقع السياحية في مختلف المحافظات.

 

وبين أن الوزارة مستمرة بالتعاون مع مكاتب السياحة والسفر في المملكة لتنظيم تلك الرحلات. وبحسب جمعية وكلاء السياحة والسفر، فإن عدد المكاتب السياحية الفعالة للسياحة الوافدة والصادرة يبلغ نحو 470 مكتبا سياحيا، ويقدر عدد مكاتب السياحة الصادرة منها نحو 370 مكتبا سياحيا.

ولفت الفايز إلى أن وزارة السياحة ستعيد إحياء فعاليات جبل القلعة التي بدأتها في رمضان الماضي، إضافة الى فعاليات ليالي البحر الميت والتي استقطب العديد من السياح المحليين.

يشار إلى أن فعاليات جبل القلعة "سمر وحكاية" التي أقيمت في موقع جبل القلعة في شهر رمضان الماضي استقبلت أعدادا كبيرة من الزوار بشكل يومي وصلت أعدادهم الى نحو 700 زائر يوميا بعد الإفطار. ونقلت الوزارة تجربة ليالي جبل القلعة الى منطقة البحر الميت؛ حيث شاركت في فعالياتها فرق فنون شعبية وفلكلورية.

وعلى صعيد متصل، بين الفايز أن الفعاليات تشمل معظم أنواع السياحة؛ كالبيئية والتعليمية الى جانب سياحة المغامرات والسياحة الثقافية إضافة الى زيارة القصور الصحراوية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله