اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

إغلاق”غار جبل أحد”بالمدينة المنورة لمنع زيارته

المدينة المنورة " المسلة " … أغلقت لجنة مشتركة من هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر السعودية وأمانة منطقة المدينة المنورة غار(جبل أحد) لمنع الصعود إليه من قبل الزوار.

ونفى المديرالتنفيذى لهيئة السياحة والآثار فى منطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف المزينى فى تصريح لصحيفة (عكاظ) السعودية السبت أن يكون الغار من ضمن الآثارالنبوية المعتمدة لدى الهيئة مشددا على أنه لاعلاقة  للهيئة بالغار مشيرا إلى أنه لا علم له بإغلاقه وقد توقف الكثير من الزوارالذين تحملوا عناء الصعود إلى قمة الجبل للدخول إلى الغار أمام الخرسانة التى سدت مدخله لمنع الزيارة.

وكان الزوار يرتادون الغارعطفا على الاعتقاد بأنه المكان الذى حظى بشرف احتضان الرسول عليه الصلاة والسلام برفقة عدد من أصحابه بعد إصابته فى غزوة أحد لتلقى العلاج إلا أن تلك الروايات يؤكد بعض المختصين فى الآثار الإسلامية عدم صحتها – لكن الكتابات التذكارية التى تملأ الصخورالمجاورة للغارأصبحت العلامة المؤكدة على حجم الزيارة التى يتمتع بها الغار من قبل زوار المدينة المنورة.

واختلف اثنان من مؤرخى المدينة المنورة على أهمية الغار حيث نفى المؤرخ المعروف الدكتورالفايدى أن يكون لغار(جبل أحد) أى سند ونص يثبت علاقته بغزوة أحد مبينا أن الكثير من الروايات أشارت إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصل إلى الغار العلوى حيث وصل فقط إلى سفح الجبل ولم يصعد عليه الصلاة والسلام للغاروبالتالى ليس للغارأية علاقة بالسيرة النبوية مشيرا إلى أن عملية الإغلاق كانت ضرورية ويجب اتخاذها بعد تزايد الزوار إلى ذلك الموقع.

وفى المقابل  ذكر المؤرخ المعروف الدكتور عبدالعزيز كعكى أن الكثيرمن كتب السيرة النبوية لمحت لهذا الغار مبينا أن التوجيهات التى صدرت لإغلاق الغار جاءت بعد النظرفى الكثير من الأمور والتجاوزات التى تسبب فيها وضع الغار فى السابق.

المصدر : أ ش أ

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله