اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الفنادق والمطاعم أكثر القطاعات نمواً في دبي

دبى " المسلة " … أزاح قطاع المطاعم والفنادق الصناعات التحويلية عن قائمة النمو السنوي في معدل الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي بالأسعار الثابتة خلال العام الماضي، بعدما قفز معدل نموه من 3 .6% في عام 2010 إلى 7 .14% العام الماضي، ليحتل بذلك المركز الأول بدلاً من الصناعات التحويلية التي حققت نمواً بسيطاً مع ارتفاعها من 1 .10% عام 2010 إلى 7 .11% العام الماضي.

وحقق قطاع المشروعات غير المالية نمواً في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي خلال العام الماضي بنسبة 6 .3% مقابل 3 .2% في العام الذي سبقه، ويضم هذا القطاع الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، إلى جانب الصناعات الاستخراجية والتحويلية والكهرباء والمياه والغاز إلى جانب قطاع الإنشاءات والتجارة وخدمات الإصلاح، فضلاً عن قطاع المطاعم والفنادق والنقل والتخزين والاتصالات والعقارات وخدمات الأعمال إلى جانب الخدمات الاجتماعية والشخصية.

 

وأشار مركز دبي للإحصاء في تقرير نشرته صحيفة "الخليج" الإماراتية إلى أن معدل نمو الناتج المحلي بالأسعار الثابتة لقطاع تجارة الجملة والتجزئة وخدمات الإصلاح ارتفع من 5 .4% في عام 2010 ليصل إلى 8 .5% العام الماضي.

وبحسب التقرير قفز معدل نمو الناتج المحلي لقطاع الخدمات الاجتماعية والشخصية من 8 .0% عام 2010 ليصل إلى 5 .4% العام الماضي، فيما ارتفع معدل نمو الناتج المحلي لقطاع النقل والتخزين والاتصالات ليصل إلى 7 .2% مقارنة بحوالي 2 .9% نهاية العام الذي سبقه.

وأظهرت التقديرات الأولية لتقرير مركز دبي للإحصاء، أن معدل نمو الناتج المحلي لقطاع الكهرباء والغاز والمياه تراجع من 1 .7% عام 2010 ليصل إلى 5 .2 العام الماضي، فيما استقر معدل النمو لقطاع الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية في دبي عند مستوى 7 .0% العام الماضي.

ووفقاً لدبي للإحصاء فقد تراجع معدل نمو الناتج المحلي بالأسعار الثابتة لقطاع الصناعات والاستخراجية خلال العام الماضي إلى 3 .9% مقابل تراجع بلغت نسبته 4% في العام الذي سبقه.

فيما تقلص معدل التراجع في الناتج المحلي لقطاع الإنشاءات ليصل إلى 7 .5% مقارنة بتراجع وصل إلى 7 .14% عام 2010، بينما استقر معدل التراجع في نمو الناتج المحلي لقطاع العقارات وخدمات الأعمال عن 6 .2% العام الماضي.

وتمكن قطاع المشروعات المالية من معاودة النمو إلى 5 .4% العام الماضي وذلك بعدما تراجع بنسبة 3 .1% في عام 0102 (فيما تراجع نمو الناتج المحلي بالأسعار الثابتة لقطاع الخدمات الحكومية بنسبة 8 .0% العام الماضي، وذلك بعدما حقق نمواً إيجابياً بلغ 8 .5% في عام 2010، فيما تراجع نمو الناتج لقطاع الخدمات المنزلية وصل خلال العام الماضي إلى 4 .1% مقارنة بحوالي 2 .5% في العام الذي سبقه).

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled