Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الأردن: 40 % نسبة حجوزات الفنادق خلال حزيران المقبل

عمان "المسلة"… بلغت نسبة حجوزات فنادق المملكة في حزيران (يونيو) المقبل نحو 40 %، بحسب اتحاد الجمعيات السياحية.

وقال رئيس اتحاد الجمعيات السياحية، ميشيل نزال، ان نسب إشغال كافة الفنادق في حزيران (يونيو) المقبل في المملكة بلغ 40 % في الوقت الراهن، مبينا ان اغلب حجوزات الفنادق كانت في العاصمة سيما من قبل السياح العرب نتيجة وجود كل ما يحتاجه السائح من خدمات قريبة فيها، مشيرا إلى أن نسبة اشغال فنادق عمان في الشهر المقبل بلغت قرابة 50 %.

وأضاف إن الفنادق أنهت تحضيراتها لاستقبال عطلة الصيف التي من المتوقع أن تستقبل أعدادا كبيرة مقارنة بالصيف الماضي.

وأكد نزال أن حجوزات الاوروبيين لشهر حزيران (يونيو) المقبل كانت أعلى من المتوقع بنحو 20 % في شهر بعد تراجعها بشكل ملحوظ في العام الماضي نتيجة ما يدور من أحداث واضطرابات سياسية في دول الجوار والتي كان من المتوقع ان تنعكس على تراجع أعداد السياح والزوار الى الأردن.

وقال مصدر مطلع في القطاع السياحي في البترا لـ"الغد" إن نسبة الاشغال في الفنادق لا تتجاوز 15% حتى نهاية شهر ايار (مايو) الحالي.
 

وتراجعت أعداد زوار المملكة الكلي، بحسب بيانات احصائية، خلال الثلث الأول من العام الحالي 2012 ليبلغ حوالي 2 مليون زائر مقارنة مع حوالي 2.2 مليون للفترة ذاتها من العام الماضي وبتراجع بلغ 9.5 %؛ حيث بلغ مجموع سياح المبيت حوالي 1.3 مليون سائح.

وأرجع المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أسباب تراجع نسبة الحجوزات إلى الأحداث السياسية المستمرة في الدول المجاورة والتي أثرت على انخفاض أعداد السياح، مشيرا الى تراجع حجم السياحة الداخلية في البترا بسبب الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به المواطن في المملكة.

واشارت البيانات الإحصائية الى تراجع عدد زوار المملكة من العرب مقابل ارتفاعها من السوق الاوروبية ومن غير الدول الرئيسية، فقد بلغ مجموع الزوار العرب لنهاية نيسان (أبريل) من العام 2012 حوالي 1.2 مليون زائر مقارنة مع حوالي 1.4 مليون زائر للفترة ذاتها من العام الماضي وبتراجع 12.6 %، اما من السوق الأميركية فقد بلغ المجموع الكلي لأعداد الزوار 64.3 الف زائر مقارنة مع 69.3 الف زائر من العام الماضي وبتراجع نسبته 7.3 %.

وقال صاحب أحد فنادق عمان، محمد الخالد، إن نسبة الإشغال حتى نهاية شهر حزيران (يونيو) المقبل تجاوزت 50 %.

ورجح الخالد ارتفاع نسب الإشغال في الفنادق سيما عمان في شهر تموز (يوليو) المقبل نتيجة تهافت المغتربين العرب والسياح.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله