Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الاحتفال باليوم العالمى للفرانكفونية بساحة معبد الكرنك

 

 

الاقصر "المسلة" محمد الصغير… شهدت ساحة معبد الكرنك بمحافظة الأقصر ، الإحتفال باليوم العالمى للفرانكفونية والذى نظمه المجلس القومى للشباب بالتعاون مع محافظة الأقصر ، وحضر الإحتفال الدكتور "عزت سعد" محافظ الأقصر ، والمهندس "خالد عبد العزيز" رئيس المجلس القومى للشباب ، والسفيرة "نائلة جبر" أمين عام اللجنة الوطنية للفرانكفونية – معاون وزير الخارجية.

undefined

كما شارك فى الإحتفال 11 دولة أفريقية فرانكفونية وهى النيجر ، بوركينا فاسو ، أفريقيا الوسطى ، الكاميرون ، كوت دى فوار ، جيبوتى ، غينيا كوناكرى ، المغرب ، مالى ، السنغال ، تشاد.

وتضمن الإحتفال تقديم بعض الأعمال الثقافية والفنية ، وألقى الشاب "آدم محمد أبو بكر" من دولة "تشاد" عدة قصائد شعرية عن مصر وأفريقيا واختتم أشعاره بقصيدة عن أهالى الأقصر ، وشاركت فرقة الفنون الشعبية بالأقصر بتقديم عدد من الفقرات من التراث الفرعونى ، والنوبى ، والصعيدى.
 

undefined

وأعلنت السفيرة "نائلة جبر" أمين عام اللجنة الوطنية للفرانكفونية عن الدور الحضارى للفرانكفونية الذى يدعو إلى التعاون الوثيق بين ملتقى الثقافات واللغة الفرنسية والحضارة المصرية ، وتوافق ذلك مع المتغيرات العلمية والتكنولوجية.
 

undefined

كما أكد الدكتور "عزت سعد" محافظ الأقصر على أن هذه الإحتفالية تأتى فى إطار تجمع ثقافى يخدم الشمال والجنوب من خلال العديد من الاحتفالات الثقافية والفنية ، وأن المنظمة لعبت دوراً كبيراً فى مجال التنمية المستدامة وتفعيل دور المرأة ومشاركتها فى مختلف الأنشطة الإجتماعية.

وأضاف "سعد" أن الأقصر شهدت خلال الفترة الماضية الكثير من الفاعليات التى من شأنها المساهمة بقدر كبير فى إنعاش الحركة السياحية وكان آخرها "مهرجان الأقصر الدولى للسينما الإفريقية" ، ومدى أهمية هذا المهرجان فى تعميق أواصر العلاقات المصرية والإفريقية.
 

undefined

الجدير بالذكر أن الاحتفال باليوم العالمى للفرانكفونية يأتى فى إطار الاحتفال بمرور 42 عاماً على تأسيس المنظمة الدولية للفرانكفونية التى تضم 75 دولة.

وقد انضمت جمهورية مصر العربية للمنظمة عام 1983م ، حيث تولى الدكتور "بطرس غالى" منصب سكرتير عام المنظمة خلال الفترة من 1997 حتى 2002م.

undefined

undefined

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله