Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تقرير الهيئة العامة للسياحة :عدد المنشآت الفندقية ارتفع بالسوق من 66 وحدة فندقية إلى 74 وحدة

الدوحة "المسلة"…. أعلنت الهيئة العامة للسياحة تقريرها السنوي حول أداء القطاع السياحي للعام 2011، أن صناعة السياحة المحلية حققت العديد من الاستحقاقات التي انعكست في زيادة الاستثمارات في القطاع الفندقي وافتتاح عدد جديد من المنشآت الفندقية، فضلا عن تحقيق الصناعة لزيادة كبيرة في أعداد الزائرين من دول مجلس التعاون الخليجي، وبين التقرير أن عدد المنشآت الفندقية ارتفع بالسوق من 66 وحدة فندقية إلى 74 وحدة.

وأن نسبة إشغال القطاع الفندقي ارتفعت من 59 % إلى 60 % وذلك على الرغم من الزيادة الكبيرة في أعداد الغرف الفندقية التي ارتفعت بنسبة 16.8 % وهو ما يؤكد استمرار ارتفاع الطلب على خدمات قطاع الضيافة، مدفوعا بالنشاط الاقتصادي الذي تشهده البلاد واستضافة الدوحة للعديد من الفعاليات الدولية علي كل الصعد السياسية والاقتصادية والرياضية والاجتماعية، كما رصد التقرير تحولا نوعيا في حجم السياحة الخليجية الوافدة، التي حققت زيادة بنسبة 49 % مقارنة مع عام 2010 .
 

وأكد رئيس الهيئة العامة للسياحة السيد أحمد النعيمي أن الإحصاء السياحي المدقق، يعد إحدى الركائز التي تعتمد عليها الهيئة العامة للسياحة في مشروعها الطموح لتطوير صناعة السياحة القطرية، وفي هذا الإطار يأتي التقرير السنوي حول أداء الصناعة ليرصد بشفافية أهم الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع، وهدفنا أن يصبح التقرير بمثابة المرآة التي يمكن أن يستشرف بها المواطن والمقيم وكذلك المستثمر المستقبل الواعد للصناعة .

وقال ان الإحصاءات السياحية أصبحت إحدى الركائزالأساسية التي تساهم في بناء ونمو هذا القطاع، حيث توفرالبيانات والمعلومات التي تساعد في الدراسات اللازمة لتحسين مستويات الخدمات التي تعتبر من أهم عوامل النجاح في العمل السياحي، ما سيعزز من مساهمة قطاع السياحة في ازدهار الاقتصاد الوطني .

وحول أهم نتائج التقرير أكد النعيمي على ان إحصائيات إدارة السياحة بالهيئةسجلت زيادة في عدد المنشآت الفندقية خلال العام2011، ووصل عدد المنشآت الفندقية إلى 74 منشأة، مقابل 66 منشأة فندقية عام 2010، أي أن قطاع الضيافة استقبل 8 منشآت فندقية جديدة، وبذلك ارتفعت الطاقة الاستيعابية في العام2011 الى حوالي (11,341) غرفة ووحدة فندقية مقابل 9,574غرفة فندقية كانت متوفرة في العام 2010 .

وبين رئيس الهيئة العامة للسياحة أن نسبة إشغال الغرف في العام 2011 سجلت معدّل (59%) من إجمالي السعة الفندقية التي بلغت (11,341) غرفة على مدارالعام، وعلى الرغم من الزيادة الكبيرة في عدد الغرف الفندقية التي زادت بنسبة 18.45 % إلا أن نسب الإشغال سجلت تراجعات بنقطة واحدة فقط ، ما يُؤكّد استمرار ارتفاع الطلب على الخدمات الفندقية.

اختتمت الهيئة العامة للسياحة تقريرها بالإشارة إلى البداية القوية للصناعة في عام 2012 حيث أظهرت إحصائيات القطاع الفندقي استمرار نمو معدلات الإشغال لتسجل نسبة إشغال بلغت 61 % ، وأوضح النعيمي أن البداية الجيدة للعام الجديد تؤكد استمرار الصناعة في أدائها القوي مدعومة بالنمو المستمر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
 

المصدر: عربية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله