Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمر الحضارة الإسلامية في الأندلس تكريمًا للدكتور أحمد مختار العبادي

الإسكندرية"المسلة" …. ينظم مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية بالاشتراك مع مؤسسة البابطين بالكويت؛ المؤتمر الدولي "الحضارة الإسلامية في الأندلس"، وذلك في الفترة من 15-17 نوفمبر الجاري.


وصرح الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن المؤتمر يأتي تكريمًا وتأبينًا لرائد الدراسات الأندلسية الأستاذ الدكتور أحمد مختار العبادي، صاحب الإسهامات المميزة في مجال الدراسات التاريخية والحضارية المغربية والأندلسية، والذي أثرى المكتبة العربية بمجموعة قيمة من الأبحاث والكتب المنشورة؛ ومنها: الحضارة العربية الإسلامية، التاريخ العباسي والأندلسي، دراسات في تاريخ المغرب والأندلس، غرناطة في عصر السلطان محمد الخامس، تحقيق مجموعة مخطوطات للسان الدين ابن الخطيب،  ودراسات في التاريخ الأيوبي والمملوكي، والصقالبة في إسبانيا وعلاقتهم بحركة الشعوبية،  دراسات في تاريخ المغرب والأندلس، صور من حياة الحرب والجهاد في الأندلس، البحرية الإسلامية في المغرب والأندلس، سياسة الفاطميين نحو المغرب والأندلس، الصفحات الأولى من تاريخ المرابطين، والموحدون والوحدة الإسلامية. وقد رحل العبادي عن عالمنا في الخامس والعشرون من إبريل 2016م تاركًا إرثًا ضخمًا من علمه وفكره للأجيال القادمة.


وأشار الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية أنه من هذا المنطلق خصصت مكتبة الإسكندرية مؤتمرها لتكريس مشواره العلمي وتكريمًا لجهوده في النهوض بمجال الدراسات الأندلسية في جامعة الإسكندرية. وأضاف أن المؤتمر يتناول عدة محاور؛ منها: الأستاذ الدكتور أحمد مختار العبادي مؤرخًّا، نشأة علم التاريخ وتطوره في الأندلس، الإبداع الأندلسي في العلوم والفنون والآداب، العمارة والفنون الإسلامية في الأندلس، والحياة الاجتماعية والاقتصادية في الأندلس.


وقال الدكتور محمد الجمل؛ مدير مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية، إن البحوث المقدمة إلى المؤتمر تأتي من شخصيات بارزة متخصصة في الدراسات الأندلسية من إسبانيا والمغرب والجزائر، وتونس، ومصر وفلسطين والأردن، وسوريا والعراق. وتتنوع البحوث المشاركة في المؤتمر بتناول الحياة الاقتصادية والاجتماعية والفكرية والسياسية في الأندلس بالإضافة إلى التراث المادي في المدن الأندلسية غرناطة وإشبيلية وقرطبة وطليطلة ومدن البرتغال وتراثها الحضاري والعمراني.

                                                   
وأضاف أن المؤتمر يشارك فيه المستشرقة الإسبانية الكبيرة ماريا خيسوس بيجيرا ببحث عن غرناطة في كتابات أحمد مختار العبادي، والدكتورة ماريا انطونيتا من تشيلي ببحث عن تقنية الألوان المستخدمة في قصور الحمراء، والدكتور عبد القادر بوباية من الجزائر ببحث عن الأستاذ الدكتور أحمد مختار العبادي محققًا، والدكتورة سحر عبد العزيز سالم ببحث عن الأندلس في كتابات الدكتور مختار العبادي المشرقية، والدكتور كمال أبو مصطفى ببحث عن وثائق ابن العطار القرطبي.


ويشارك من العراق الدكتور عماد علو ببحث عن أثر الآداب والثقافة العربية الأندلسية في الأدب والثقافة الأوروبية، والدكتور حسام شاشية من تونس ببحث عن التراث الإسلامي في غرب الأندلس "مدينة ميرتلة البرتغالية نموذجًا"، والدكتورة ربيعة المداح ببحث عن الرحلة الأندلسية إلى بلاد المشرق – رحلتا ابن جبير والبلوي نموذجًا، والدكتور عبد العزيز صلاح ببحث عن الأثر الأندلسي في العمارة الإسلامية في مدينة تطوان بالمغرب، والدكتور كمال عناني ببحث عن الحديقة الأندلسية نموذجا لجماليات المكان، والدكتور أسامة طلعت ببحث عن تحصينات مدينة اشبيلية ، والدكتور علي الطايش ببحث عن زخارف النسيج الأندلسي، والدكتورة رشا الخطيب ببحث عن النثر العربي الموريسكي (أعمال أبي القاسم الحجري أفوقاي الأندلسي)، والدكتور أحمد الشعراوي ببحث عن  آثار حضارة العراق على بلاد الأندلس (زرياب البغدادي موسيقار الأندلس).

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله