اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مكتبة الإسكندرية تنظم برنامج تدريب وبناء قدرات شباب الصحفيين في مجال البيئة

بالتعاون مع المجمع العلمي المصري ومؤسسه إنترنيوز

 

مكتبة الإسكندرية تنظم برنامج تدريب وبناء قدرات شباب الصحفيين في مجال البيئة

 

الإسكندرية "المسلة" …. بدأت يوم السبت 14 نوفمبر 2015 فعاليات البرنامج التدريبي لشباب الصحفيين في مجال البيئة والذي ينظمه مركز الدراسات البيئية بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع المجمع العلمي المصري بالقاهرة ومؤسسة إنترنيوز (Internews’ Earth Journalism Network).


يهدف هذا البرنامج إلى إعداد جيل جديد من الصحفيين الكتاب في مجال البيئة ليقوم باستقاء المعلومات من مصادرها الموثقة وتعريفهم بتلك المصادر مثل المنظمات البيئية المحلية والدولية، إضافة إلى كيفية قراءة التقارير الفنية والأبحاث العلمية في تلك المجالات وتحليلها. يشارك في هذا التدريب 20 صحفي من ممثلي المؤسسات الصحفية المختلفة (الحكومية والخاصة).


حضر الافتتاح كل من الدكتور سعد نصار؛ عضو مجلس إدارة المجمع العلمي المصري، و الدكتور محمد الشرنوبي؛ الأمين العام لمجلس المجمع العلمي المصري، والدكتور صلاح سليمان؛ مستشار مدير مكتبة الإسكندرية.

أدار الجزء الأول من ورشة العمل الدكتور صلاح سليمان، حيث تناول فيه تغطية عامة لقضية تغيير المناخ والاحتباس الحرارى العالمي. وناقش ما جاء بالتقرير الخامس لهيئة الحكومات العالمية لتغيير المناخ (IPCC) والتي تؤكد أن تغير المناخ اصبح حقيقة لا يمكن نكرانها وأن اكثر المتضررين من آثاره هي الدول النامية والتي يجب عليها الاستعداد لتوابع تغير المناخ.

 

 أما الجزء الثاني من ورشة العمل فأداره الدكتور مصطفى فودة؛ مستشار وزير البيئة لشؤون التنوع الحيوي، تناول فيه التنوع الحيوي في مصر في مختلف البيئات البحرية والصحراوية والثروات الطبيعية الإحيائية الموجودة بمصر، وألقى الضوء على أهمية تناول هذه الموضوعات لنشر الوعي العام حولها وكيفية استغلال ذلك في الترويج للسياحة البيئية في مصر لتكون مورد من الموارد الاقتصادية، كما ناقش قضية الاقتصاد الأخضر وكيفية استغلال الموروث الثقافي لدى البدو والمزارعين والصيادين وغيرهم من التجمعات الانسانية في مصر للوصول إلى الاستخدام  المستدام للموارد.


تستمر هذه الدورة لمدة عشرة أسابيع تعقد خلال ايام السبت من كل اسبوع، وتتخلل تلك الفترة زيارات ميدانية لبعض المواقع المتأثرة بقضايا بيئية مختلفة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله