Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سفير الاتحاد الأوروبي بالمملكة : تنظيم معرض (يوم أوروبا) في المتحف الوطني.. الخميس القادم

سفير الاتحاد الأوروبي بالمملكة : تنظيم معرض (يوم أوروبا) في المتحف الوطني.. الخميس القادم

 

الرياض "المسلة" ….أعرب سفير الاتحاد الأوروبي بالمملكة آدم كولاخ عن شكره ل الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، مثمناً جهوده في تعزيز سبل التواصل الثقافي بين المملكة العربية السعودية ودول الاتحاد الأوربي، لافتاً إلى دعمه لتنظيم معرض فعاليات يوم أوروبا الذي سينظمه الاتحاد بالتعاون مع المتحف الوطني يوم الخميس القادم 18 رجب 1436هـ الموافق 7 مايو 2014م.

 

 

 

 

وأشار إلى أهمية الفعالية في تعزيز التعاون بين المملكة والاتحاد الأوروبي في مجالات السياحة والمتاحف والآثار، ولفت كولاخ إلى أن هناك ثلاث عشرة دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي لديهم مجموعة من المختصين في الآثار يعملون في مدائن صالح، وموقع تيماء الأثري وعدة مناطق أثرية أخرى، معرباً عن أمله في زيادة آفاق التعاون بين الجهتين.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده آدم كولاخ يوم الخميس الماضي بالمتحف الوطني، بحضور عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والمختصين والمثقفين والإعلاميين وممثلين لعدد من الجهات ذات العلاقة.

 

وبين أن يوم الاتحاد الأوربي سيشتمل على معرض بعنوان " المستكشفون الأوروبيون بالمملكة" ومعرض فلكلوري سعودي، وعدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية المتنوعة، لافتاً إلى أن هناك سبعة أعضاء من دول الاتحاد الأوروبي سيشاركون المعرض الذي يحتوي على عدد من الصور التي  التقطها الرحالة الأوروبيون الذين وصلوا إلى المملكة العربية السعودية في إطار رحلاتهم حول العالم، كما ستقام وندوة علمية يقدمها أكاديميون أوروبيون عن الرحالة الأوروبيين في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى عروض فلكلورية سعودية،  وتوزيع مطويات تحوي معلومات عن الاتحاد

 

ونوه سفير الاتحاد الأوروبي في المملكة آدم كولاخ في ختام كلمته بالتعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي نظم خلال السنة الماضية معرضا وندوة علمية شارك فيها مختصون سعوديون وأوروبيون في الآثار بمناطق مختلفة في المملكة.

 

من جهته قدّم مدير عام المتحف الوطني  جمال عمر نيابة عن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، شكره لسفير الاتحاد الأوروبي في المملكة  آدم كولاخ على اختيار المتحف الوطني لإقامة المعرض للعام الرابع على التوالي، مشيراً إلى اهتمامه ومتابعته المباشرة من اجل إنجاح هذه الفعالية المهمة.

 

وقال مدير عام المتحف الوطني إن التعاون بين الهيئة والاتحاد الأوروبي يشمل عدة مجالات في السياحة والمتاحف والتنقيبات الأثرية، وذكر أن هناك عشرين بعثة أوروبية لسبع دول من أعضاء الاتحاد الأوروبي تتعاون مع الهيئة في التنقيبات الأثرية في مناطق المملكة المختلفة، إضافة إلى التعاون الهادف إلى تبادل الخبرات مع عدة متاحف أوروبية في مجال المعارض الثقافية والحضارية المشتركة والسياحة والتنمية السياحية وغيرها من المجالات ذات العلاقة.

 

يشار إلى أن يوم أوروبا يمثل احتفال الاتحاد بـ " إعلان شومان" الذي حدث عام 1950م والذي يعدّ أول وثيقة رسمية أعلنت ولادة الاتحاد الأوروبي، انبثقت فكرة بناء المؤسسات الأولى للمجموعة الأوروبية للفحم والصلب، ثم جاءت بعدها المجموعة الاقتصادية ثم الاتحاد الأوروبي. وقد سمي بـ “إعلان شومان " نسبة إلى وزير الخارجية الفرنسي روبرت شومان مقدم هذا الاقتراح آنذاك.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله