اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

“طيران الإمارات” و الاتحاد للطيران” ضمن ال 10 شركات الأكثر أماناً في العالم

"طيران الإمارات" و الاتحاد للطيران" ضمن ال 10 شركات الأكثر أماناً في العالم

 

دبى "المسلة" …. أكدت شركات الطيران الإماراتية تفوقها مجدداً بعد أن حلت أكبر شركتين في البلاد وهما "طيران الاتحاد" و"طيران الإمارات" في المرتبتين السادسة والسابعة على التوالي بين أكثر عشر شركات من حيث الأمان والسلامة الجوية في العالم، وفق تصنيف موقع "إيرلاين ريتينجز" Airlineratings.com .

وكانت الشركتان الإماراتيتان الوحيدتين على قائمة الشركات الأولى في العالم من بين جميع شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .

وحازت شركتا الاتحاد وطيران الإمارات سبع نجوم من سبع في كل من السلامة الجوية، والخدمات التي تقدمها الناقلة حسبما ذكرت الخليج.

واستند تصنيف الموقع في مجال السلامة إلى مجموعة من العوامل بما فيها مراجعة هيئات ومنظمات الطيران الدولية، وسجلات الحوادث المميتة، إلى جانب المراجعات الحكومية وكفاءة أداء الشركات في مختلف المناحي .

واستندت معايير تقييم خدمات الناقل الجوي إلى الخدمات المقدمة للركاب بما فيها الوجبات والمشروبات، ووسائل الراحة والترفيه، وخدمات فحص وشحن الأمتعة المضمنة في سعر التذكرة، والمساحة المخصصة للمقاعد، والمعلومات المتاحة في موقع الشركة على الإنترنت، إلى جانب تقييم محرري الموقع الذي يستند إلى 150 عاماً من الخبرة في تقييم شركات الطيران وفقاً للموقع .

وتصدرت شركة الطيران الأسترالية "كانتاس" ترتيب السلامة الجوية العالمية، حيث لم تشهد أية حوادث كبيرة على مدار أكثر من 60 عاماً، بينما احتلت "فين إير" الفنلندية التي تعد واحدة من أقدم شركات الطيران في العالم المرتبة الثانية حيث لم تشهد حوادث قاتلة أو ذات خسائر فادحة منذ عام 1963 .

وأكملت كل من "كاثي باسيفيك" و"إير نيوزيلندا" و"سنغافورة إير لاينز" و"بريتيش إيرويز" و"لوفتهانزا" عقد الشركات العشر الأولى في العالم وفقاً للتصنيف .

واعتبر الموقع عام 2014 واحداً من الأعوام الآمنة نسبياً بالنسبة لتاريخ الطيران العالمي بوقوع 111 حادثاً فيه فقط، الرقم الأدنى منذ 80 عاماً، على الرغم من كون 21 حادثاً بينها مميتة ونجم عنها وفاة 986 شخصاً وفقاً لتقديرات موقع "إيرلاين ريتينغز" .

وتعليقاً على ذلك، قال جيمس هوغن، رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران "يمثل التزامنا بسلامة وأمن ضيوفنا وموظفينا الركن الأساسي في كل ما تقوم به شركتنا . ويسعدنا بطبيعة الحال أن نأتي ضمن قائمة الشركات العشر الأكثر أماناً وهي مكانة نهدف دوماً أن نظل فيها . ويعد كافة موظفينا مسؤولون عن توفير أعلى مستويات الأداء على صعيد السلامة" .

ويعد مركز الابتكار في أبوظبي التابع للاتحاد للطيران من بين الأمثلة التي تظهر منهج الشركة إزاء السلامة حيث يضم المركز أكاديمية التدريب التابعة للشركة والتي تشمل أكبر مقصورتين تدريبيتين في العالم للتدريب على إجراءات السلامة والخدمات المخصصة للطائرات من طراز إيرباصA380 وبوينغ 787 . ويصل طول المقصورة التدريبية إلى نحو 30 متراً ويبلغ ارتفاعها نحو أربعة إلى ستة أمتار، وتعد هذه المقصورات التدريبية على إجراءات السلامة بمثابة نماذج عاملة بالكامل وتم بناؤها بموجب رخصة من شركتي بوينغ وإيرباص مع استخدام البيانات التي وفرتها كل من بوينغ وإيرباص .

وبهذا الشأن، أفاد جيوفري توماس، محرر موقع إيرلاين ريتينجز، بالقول "تعد الاتحاد للطيران ضمن مجموعة قليلة من شركات الطيران المرموقة التي تحوز تصنيف السبع نجوم على صعيد السلامة وكذلك على صعيد المنتجات . ومن منظور السلامة فإن الاتحاد للطيران حققت التميز في جعل السلامة الأولوية الأولى لها وأصبحت بمثابة مقياساً مرجعياً لأفضل الممارسات في هذا المجال" .

معايير تقييم السلامة في تصنيف موقع "إيرلاين ريتنجز"

استند تصنيف السلامة لكل من شركات الطيران في تصنيف موقع "إيرلاين ريتينجز" (Airlineratings .com)، على تحليل شامل للمعلومات المستقاة من الجسم المنظم للطيران في العالم والجمعيات الرائدة، إلى جانب البيانات الحكومية وبيانات حوادث تحطم الطائرات، وتملك شركات الطيران القدرة على اكتساب سبع نجوم وفقاً للمعايير التالية:

1 هل شركة الطيران معتمدة من قبل تدقيق السلامة التشغيلية (آي أو إس أيه) التابع لاتحاد النقل الجوي الدولي (أياتا)؟

فلو كانت الإجابة نعم تمنح الشركة نجمتان، وإن لم تكن كذلك فإنها لا تمنح أية نجمة .

وشهادة تدقيق السلامة التشغيلية (آي أو إس أيه) هي نظام للتقييم معترف به ومقبول دولياً مصمم لتقييم الإدارة ومراقبة النظم التشغيلية بالنسبة إلى شركات الطيران، ويستخدم نظام تدقيق السلامة التشغيلية مبادئ للتدقيق والمراجعة معترف بها دولياً، ويهدف إلى إجراء عمليات التدقيق بطريقة موحدة ومتسقة .

وتجري إعادة تقييم شركات الطيران مرة كل سنتين، ولا يعد التسجيل للحصول على شهادة تدقيق السلامة التشغيلية إلزامياً لشركات الطيران .

2 هل شركة الطيران مدرجة على قائمة الاتحاد الأوروبي السوداء؟

فلو كانت الإجابة بالنفي يتم منح نجمة كاملة، أما لو كانت الإجابة بنعم فلا يتم منح أية نجمة للشركة .

تشتمل القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي على قائمة بشركات الطيران المحظورة من التحليق في الأجواء الأوروبية بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة الناشئة عن زعم افتقار طائرات الشركة للصيانة أو الإشراف التنظيمي عليها .

وربما تكون شركات الطيران المحظورة من قبل الاتحاد الأوروبي تحظى بسجل للسلامة الجوية لا تشوبه شائبة، ولكن تعتبر المخاطر المحتملة تجاه سلامة الركاب موضع اهتمام عال جداً من قبل الاتحاد الأوروبي ولذا يجري وضع الحظر .

3 هل حافظت شركة الطيران على سجل خال من الحوادث المميتة خلال العشر سنوات الماضية؟

إذا كانت الإجابة نعم تمنح شركة الطيران نجمة كاملة، ولا تمنح أية نجمة إذا كانت الإجابة بالنفي .

وكذلك فإذا عانت شركة الطيران حادثاً مميتاً لا يكون ناجماً عن خطأ من قبل الشركة مثل حادث توغل في المدرج النشط، وهي الحالة التي يحدث فيها قيام طائرة غير مرخص لها، أو مركبة، أو شخص ما بالدخول إلى المدرج، فهذه لا يتم حسابها كذلك .

4 هل شركة الطيران مصدقة من قبل هيئة الطيران الفيدرالية (إف أيه أيه)؟

تمنح الشركة نجمة كاملة لو كانت الإجابة بنعم، ولا تمنح أية نجمة لو كانت الإجابة بلا .

وتحتفظ هيئة الطيران الفيدرالية (إف أيه إيه) في الولايات المتحدة بقائمة تحظر الدول، وليس شركات الطيران، من التحليق في المجال الجوي الأمريكي، وينشأ الحظر عادة من عدم التزام الدولة بالمعايير الدولية لعمليات الطيران وصيانة الطائرات .

ووفقاً لموقع الهيئة فإن الدول التي لا تستوفي هذه المعايير الدولية لا يمكنها بدء خدمة جديدة وتقتصر على المستويات الحالية لأي من الخدمات الموجودة في الولايات المتحدة في حين تقوم باتخاذ إجراءات تصحيحية في الوقت الحالي .

وتكون الشركة أو شركات الطيران من بلد محظور تمتلك سجلاً للسلامة لا تشوبه شائبة ولكن يعتبر الحظر دلالة على وجود خطر محتمل عال على السلامة بحيث لا تسمح هيئة الطيران الفيدرالية بالسماح لتلك الشركة أو الشركات بالعمل في المجال الجوي الأمريكي .

5 هل يلتزم بلد المنشأ لشركة الطيران بكافة المعايير الثمانية للمنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو"؟

يتم منح الشركة نجمتين إذا كانت الإجابة بنعم .

ومع ذلك إذا كان أحد المعايير دون المتوسط بأقل من 15% فإنها تعتبر درجة مرور، وإذا تم استيفاء ما بين 5 إلى 7 من المعايير فيتم منح نجمة واحدة، أما إذا لم تستوف الدولة إلا أربعة معايير فقط فلا يتم منح أية نجمة .

وأنشئت المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" لتعزيز التطور الآمن والمنظم لقطاع الطيران المدني في جميع أنحاء العالم .

معايير "إيكاو" الثمانية للتدقيق فيما يتعلق بالسلامة هي: التشريعات، والمنظمات، والترخيص، والعمليات، وصلاحية الطائرات للطيران، والتحقيق في الحوادث، وخدمة الملاحة الجوية والمطارات .

6 هل تم إلزام أسطول شركة الطيران بعدم الطيران من قبل السلطة المسؤولة عن سلامة الطيران في البلد المعين بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة؟

إذا كان الجواب بنعم يتم حذف نجمة إضافية من المجموع لمدة خمس سنوات من تاريخ إلزامه الشركة بعدم الطيران .

7 هل تقوم شركة الطيران بتشغيل طائرات روسية المنشأ فقط؟

إذا كان الجواب نعم يتم حذف نجمة إضافية من المجموع .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله