Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

فنادق أبوظبي ترفع لافتة كامل العدد

فنادق أبوظبي ترفع لافتة كامل العدد

ابوظبى " المسلة " … أكد مسؤولون وخبراء فندقيون أنه مع انطلاق فعاليات الدورة الثلاثين لمعرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2014» التي انطلقت أمس وتستمر 4 أيام برعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» بمشاركة عالمية واسعة أسهمت في رفع نسبة الإشغال في معظم الفنادق في أبوظبي وإمارات أخرى بالدولة لترفع لافتة «كامل العدد».

 

وأشاروا إلى أن القطاع الفندقي في أبوظبي شهد حالة انتعاش كبيرة مع توقعات بأن يستقطب الحدث أكثر من 1800 جهة عارضة وأكثر من 60 ألف زائر من بينهم قادة قطاع الطاقة العالمي وكبار صانعي سياسات الطاقة الدولية والخبراء والمختصين والتقنيين والمبدعين من أصحاب الابتكار والباحثين من مختلف أنحاء العالم وفي ظل تزامن الدورة الجديدة «أديبك 2014» مع اقتراب العديد من المؤتمرات والأحداث المهمة التي تقام بالإمارة ومنها سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى «الفورمولا-1» التي ستقام في أبوظبي خلال الأيام المقبلة والعديد من المعارض والمؤتمرات الإقليمية والدولية.

 

وأكد مسؤولون بالقطاع الفندقي والسياحي أن نسب الإشغال في فنادق أبوظبي خلال «أديبك» تراوحت بين 90 % و100 % وكانت نسبة الإشغال أكبر بفنادق وسط المدينة والفنادق القريبة من مركز أبوظبي الوطني للمعارض، موضحين أن حجم نمو الطلب على القطاع الفندقي في أبوظبي شهد نمواً بحدود 20 % الدورة الحالية مقارنة بدورة 2013.

 

نمو متزايد

 

وقال محمد خميس المهيري المدير العام للمجلس الوطني للسياحة والآثار إن «أديبك 2014» يضم عدداً من النشاطات والفعاليات أبرزها مؤتمر «أديبك» 2014 كواحد من أكبر المؤتمرات عالمياً، مشيراً إلى أن أديبك يسجل نمواً متزايداً على صعيد المكانة والأهمية والحجم، حيث حقق نجاحاً كبيراً في ترسيخ مكانته كمنصة رائدة تتيح لاحترافيي قطاع النفط والغاز تبادل المعارف والخبرات على مستوى المنطقة، وأصبح يحقق نمواً وارتفاعاً مطرداً في حجم الطلب على المشاركة فيه مما أدى إلى زيادة الطلب على المزيد من المساحة مع تنامي قائمة انتظار العارضين وبالتالي ارتفع الطلب على الحجوزات الفندقية خلال الأسبوع الحالي بصورة غير مسبوقة.

 

وأشار إلى أنه اعتباراً من العام الماضي أصبح معرض ومؤتمر «أديبك» حدثاً سنوياً يستقطب الموردين الدوليين وشركات النفط العالمية وشركات النفط الوطنية وغيرها من شركات الخدمات والتصنيع بقطاع النفط والغاز وتنتشر فعالياته على 12 قاعة وعدد من المرافق المؤقتة التي أضيفت لاستيعاب النمو.

 

وقال إن استضافة هذا الحدث العملاق تنعش القطاع السياحي بصورة مباشرة وغير مباشرة حيث تؤدي استضافة مثل هذه الفعاليات الكبيرة ذات الطابع الدولي بمشاركة شخصيات وفئات رفيعة المستوى إلى إنعاش القطاع السياحي والقطاعات المرتبطة به وتزيد مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي من خلال تنشيط حركة الطيران ورفع نسب الإشغال وزيادة إيرادات شركات الطيران الوطنية ورفع نسب الإشغال وزيادة الإيرادات الفندقية كما تنعش قطاعات التجزئة والأغذية والمشروبات والنقل والمواصلات والاتصالات.

 

استعداد قوي

 

وقال خلفان سعيد الشامسي مدير إدارة التسويق بشركة أبوظبي الوطنية للفنادق إنه من الملاحظ أن كافة الفنادق استعدت بشكل قوي لاستقبال العملاء خلال «أديبك 2014» اعتماداً على البنية التحتية السياحية المتطورة والمتنوعة التي تمتلكها أبوظبي مما جعلها تحتل موقعاً متميزاً على خارطة السياحة العالمية، مشيراً إلى أن مردود استضافة مثل هذه الأحداث الكبيرة الحدث لا يقتصر على قطاع واحد، حيث تنشط حركة الخدمات كالطيران والجمارك والشحن ومراكز التسوق.

 

وأكد خلفان الشامسي أن الجهود المتواصلة التي تبذل بهدف تعزيز موقع أبوظبي ودولة الإمارات بصفة عامة الرائد بوصفها وجهة عالمية لعقد المؤتمرات والمعارض والمناسبات الدولية المهمة تسهم في تحقيق نتائج إيجابية متميزة من حيث استقطاب أعداد كبيرة من الزوار من كافة أنحاء العالم لذلك تم توفير كافة المرافق والتسهيلات المتعلقة بتنظيم المؤتمرات والمعارض بغية جعلها الأنجح على الصعيد الإقليمي والعالمي وساعد الموقع الاستراتيجي الحيوي للدولة على إحداث نقلة نوعية كبيرة في قطاع المؤتمرات والمعارض.

 

وقال إن تنظيم هذه الأحداث الدولية محلياً يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن صناعة المؤتمرات والمعارض أصبحت من أهم الصناعات المؤثرة في الاقتصاد العالمي.

 

نمو الحجوزات

 

وأكد فرانسيسكو جيلز المدير العام لفندق بارك روتانا أنه تم تسجيل معدلات حجوزات مرتفعة ونسب إشغال كبيرة خلال فترة الإقامات الفندقية لمعرض ومؤتمر أديبك التي بدأت أمس الأول، وتستمر حتى الخميس المقبل، حيث تحلق نسب الإشغال إلى مستويات مرتفعة لتصل إلى 100% طوال فترة المعرض.

 

وأضاف أن النمو في معدل أسعار الغرف ارتفع 3% مقارنة بنفس الفترة من 2013 مشيراً إلى أن غالبية الحجوزات أتت من الأسواق الأوروبية والآسيوية والخليجية.

 

وأعرب جيلز عن ارتياحه للموسم الحالي خصوصاً شهر نوفمبر الذي سيحقق أداءً إيجابياً بفعل المعارض والمؤتمرات والفعاليات الترفيهية التي تحتضنها العاصمة خلال هذه الفترة مثل سباق الفورمولا 1 وغيرها.

 

مستويات قياسية

 

وقال كمال فاخوري المدير التنفيذي لفنادق ومنتجعات «كريستال» إنه رغم الارتفاع الكبير في عدد الغرف الفندقية في الإمارات وخصوصاً في أبوظبي العام الحالي إلا أن حدثاً مهماً مثل أديبك ساهم في رفع الإشغال الفندقي بالإمارة إلى مستويات قياسية موضحاً أن متوسطات الإشغال تجاوزت في فنادق «كريستال» في أبوظبي 95%.

 

وأشار إلى أن حضور ممثلي مئات الشركات من مختلف أنحاء العالم للمعرض بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الزوار من شأنه أن يرفع معدلات السياحة بأبوظبي وينعش كافة القطاعات والقطاع الفندقي بصفة خاصة.

 

وأضاف كمال فاخوري أن شهر نوفمبر الحالي يشهد فعاليات كثيرة فعقب معرض ومؤتمر «أديبك» تشهد جزيرة ياس انطلاق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى «الفورمولا-1» وفي 20 الجاري ينطلق «المعرض الدولي للعقارات والاستثمار» يليه «مهرجان الإمارات الدولي السادس للنخيل والتمور».

 

مسؤولون وخبراء: الفعاليات والمعارض تزيد التدفق السياحي

 

أكد خبراء ومسؤولو القطاع السياحي في ابوظبي اهمية المعارض والفعاليات الاقتصادية والرياضية والسياحية والترفيهية وسياحة الحوافز والاعمال في رفع معدلات الاشغال الفندقي وزيادة حركة السياحة الوافدة الى الامارة موضحين أن الامكانيات والمقومات التى تتمتع بها ابوظبي تؤهلها لتكون وجهة عالمية في مجال سياحة الحوافز والفعاليات لاسيما مع تنوع المنتج السياحي والفندقي والطفرة الملحوظة في قطاع الضيافة والمرافق والبنية التحتية وبما يبشر بمستقبل واعد وأكثر اشراقاً.

 

قالت أمينة المعيفي مديرة العلاقات العامة والتسويق في نوفوتيل أبوظبي إن الإشغال في الفندق وصل إلى 100% منذ عدة أيام ويتوقع أن يستمر هذا المتوسط خلال الشهر الحالي والشهر المقبل مع توالي الاحداث الكبرى التي تستضيفها أبوظبي.

 

كثافة الحجوزات

 

وأشارت إلى كثافة الحجوزات بالفندق لكثرة الفعاليات التي تشهدها الإمارة موضحة أن ارتفاع نسب الإشغال يرفع الإيرادات ويسهم في تحقيق النتائج المستهدفة . واضافت أمينة المعيفي أن مركز أبوظبي الوطني للمعارض يستضيف عدداً من المعارض والفعاليات في الأشهر القادمة التي سيكون لها تأثير كبير على الحركة السياحية في الإمارة.

 

عروض

 

وأكدت مجموعة روتانا الفندقية أن معدلات إشغال فنادقها في أبوظبي تشهد نمواً كبيراً خلال فترة انعقاد «أديبك» مشيرة إلى أن انعقاد هذا الحدث المهم يتزامن مع إطلاق مجموعة فنادق روتانا عرضاً ترويجياً جديداً بثلاثة فنادق لها في أبوظبي ودبي بمناسبة اليوبيل الذهبي لمطاعم بينيهانا العالمية التي تتواجد بعدد من فنادق روتانا.

 

وقال جيمس ويرزليوسكي نائب الرئيس لعمليات قسم المأكولات والمشروبات في روتانا إنه تم ابتكار وجبة تذكارية للاحتفال بالعيد الخمسين في ظل الشراكة مع سلسلة بينيهانا الشهيرة.

 

إقبال

 

قال مارك ديري مدير عام فندقي جزيرة ياس روتانا وسنترو جزيرة ياس إن الفندقين يشهدان إقبالاً قياسياً خلال نوفمبر الحالي الذي يشهد العديد من الأحداث المهمة والعالمية أبرزها «أديبك 2014» وسباق الفورمولا 1 وكذلك مهرجان «تذوق أبوظبي» الذي اختتم فعالياته الأسبوع الحالي مما جعل متوسط نسبة الإشغال في نوفمبر تتجاوز 90 % وبلغت خلال فترة انعقاد «أديبك».

 

وأضاف مارك ديري أن عام 2014 شهد إقبالاً شديداً ونسب إشغال فندقية بمعظم فنادق أبوظبي تجاوزت 80% معظم الفترات مما يعكس التقدم الملحوظ في أداء السياحة مقارنة بالعام الماضي حيث نمت معدلات الإشغال 4% متوقعاً أن ترتفع معدلات الإشغال بصورة أكبر الفترة المقبلة.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله