Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

السفارة السعودية : لا رجعة عن قرار تطبيق نظام بصمة الوجه والأصابع للحُجَّاج والمعتمرين

السفارة السعودية : لا رجعة عن قرار تطبيق نظام بصمة الوجه والأصابع للحُجَّاج والمعتمرين

عمان " المسلة " … قالت سفارة المملكة العربية السعودية في عمان ان قرار تطبيق نظام بصمة الوجه والاصابع للاردنيين الراغبين بأداء مناسك العمرة او الحج لا رجعة عنه. واضافت السفارة في بيان اصدرته امس انه بشأن تطبيق نظام تسجيل الخصائص الحيوية كمتطلب للتأشيرات وما صدر من وكلاء السياحة‎ في المملكة عن تعليق العمل بموسم العمرة، “تود السفارة التأكيد على ما أوضحته سابقا بهذا الخصوص، وأن تسجيل الخصائص الحيوية (بصمة الأصابع والوجه) هي متطلب أمني وقرار سيادي للمملكة العربية السعودية ،ومعمول به في معظم دول العالم ، يهدف الى تسهيل إجراءات دخول القادمين الى المملكة وفي مقدمهم ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين – ومنع تكدسهم في المنافذ حيث يتم تسجيل الخصائص الحيوية في بلادهم ويتم فقط مطابقتها عند دخولهم».

وتابعت السفارة في البيان “تمت دراسة هذا النظام من كافة الأوجه واطلعت الجهات المعنية في جميع الدول على آلية تطبيق هذا النظام والفوائد المرجوة منه بما فيها الجمعيات والمكاتب والهيئات في تلك الدول، وقد تم تطبيقه في مرحلته الأولى في اكثر من 16 دولة سجل من خلالها نجاحا ملحوظا خاصة في الدول التي تجاوز حجاجها ومعتمريها مئات الالاف، وسيتم قريبا البدء بالمرحلة الثانية وصولا الى تعميمه على كافة ممثليات المملكة في القريب العاجل».   

وأكدت السفارة أن “المملكة العربية السعودية التي شرفها الله بخدمة ضيوفه تسعى الى تطبيق وتطوير مثل هذه الأنظمة التقنية الحديثة لتسهيل إجراءات دخولهم في الوقت الذي تستقبل فيه منافذ المملكة مئات الالاف من جميع الدول وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة استكمالا لما تقدمه لهم من خدمات في كافة المجالات ، وبناء عليه فان تطبيق هذا النظام امر لا رجعة فيه». وذكرت السفارة أنه تم “توجيه الشركة المقدمة للخدمات بسرعة الإجراءات والتوسع في افتتاح أكثر من مركز في مختلف مناطق المملكة الأردنية الهاشمية للتسهيل على طالبي التأشيرات».

بدورها احترمت شركات الحج والعمرة القرار السيادي السعودي. ووفق عضو لجنة السياحة الدينية في جمعية وكلاء السياحة اياد الديك فان اللجنة ستعقد اجتماعا صباح اليوم لبحث تبعات البيان الذي صدر عن السفارة امس، وامكانية ايصال وجهة نظرها للسفارة بشكل تفصيلي. ولفت الديك في تصريح خاص لـ”الدستور” الى ان الشركات سوف تعد ملفا بهذا الاطار وترفعه رسميا ظهر اليوم الى وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية والسفير السعودي لدى الاردن، وعدد من الجهات ذات العلاقة سعيا للتخفيف من سلبيات القرار.

من جانبه، قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر شاهر حمدان لـ”الدستور” انه تقدم بمقترح لحل هذه الاشكالية بان توكل مهمة اصدار التأشيرات لشركات الحج والعمرة وان لا يتم الامر من خلال شركة “تسهيل” وبذلك يتم تخفيف سلبيات القرار على الشركات وحتى على المعتمر. وبين حمدان ان الساعات الاولى من اليوم ستحسم قرار الشركات تجاه موسم العمرة القادم، اضافة الى انه سيتم تحديد الاجراءات التي سيتم اتخاذها من قبل الشركات.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله