Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

فنادق جدة تحقق 15.5% نموا في إيرادات الغرف خلال النصف الاول

فنادق جدة تحقق 15.5% نموا في إيرادات الغرف خلال النصف الاول

جدة "المسلة" ….. واصلت فنادق مدينة جدة نموها القوي كما ارتقى مستويات الربحية في الأشهر الستة الأولى من عام 2014 مما دفع متوسط إيرادات الغرفة الواحدة يرتفع إلى 15.5% بقيمة قدرها 305.92 دولار أمريكي في شهر يونيو، ليصل بذلك إلى أعلى مستوى منذ بداية العام الجاري.

وأوضح تقرير متخصص في أداء الفنادق أن هذه النتائج الجيّدة التي حققتها إيرادات الفنادق تعود إلى ارتفاع الطلب من الشركات على عقد المعارض والمؤتمرات التي شهدها المدينة الساحلية خلال النصف الأول من العام الجاري. وأظهر التقرير الذي يضم 5 مدن مختارة من الشرق الأوسط وهي جدة وأبوظبي والدوحة والقاهرة وشرم الشيخ، أن مستوى إشغال فنادق جدة تراجع في النصف الأول من هذا العام بمعدل 3% مقارنة بالعام الفائت إلا أن التقرير لم يذكر أسباب تراجع هذه الإشغال.

وأوضح التقرير انخفاض تكاليف المرتبات في فنادق جدة ومصروفات التشغيل 1.6% و2.0% على التوالي باستثناء مدينتين اثنتين شهدت ارتفاعات وهي الدوحة وأبو ظبي بحسب المدينة.

ويعتبر قطاع الفنادق في جدة هو القطاع العقاري الوحيد الذي لم يشهد ركودًا منذ مطلع العام وحتى شهر يونيو الفائت بحسب تقرير صدر الشهر الفائت من مؤسسة جونز لانج لاسال المتخصصة في الاستشارات وأبحاث العقارات.

فيما أظهر تقرير حديثة أن عروس البحر الأحمر في حاجة إلى المزيد من فنادق الخمس نجوم والتي استحوذت على معظم نسبة إشغال الفنادق للأشهر الستة الأولى من العام الجاري وإن المعروض من الفنادق ذات الخمس والأربع نجوم في جدة لم يتغير كثيرًا خلال السنوات العشر الفائتة إلا أن القطاع الفندقي بدأ يشهد إضافات جديدة في الفترة الأخيرة، وتوقع التقرير أن يبلغ إجمالي الغرف الفندقية في جدة 5500 غرفة بنهاية عام 2014 الجاري.

واحتلت فنادق أبوظبي المرتبة الأولى على مستوى المنطقة من ناحية الإشغال ومن ناحية الإيرادات بعد أن ارتفع معدل الإشغال بنسبة 4.9% عن الشهر السابق، مما دفع إيرادات الغرفة الواحدة يرتفع 11.4% بمتوسط سعر بلغ 85,25 $ لاسيما أن أنشطة المؤتمرات عززت من إجمالي الإيرادات.

ومع تحسن الوضع في القاهرة أدى إلى ارتفاع مستوى الإشغال في فنادقها بنحو 31.8% في يونيو الفائت عن مستواه في الشهر نفسه من العام الذي سبقه ليصل معدل الإشغال إلى 39.2%، وانعكس ذلك على الإيرادات للغرفة الواحدة التي انخفضت إلى 45 دولارًا في يونيو لهذا العام من 69 دولارًا العام الفائت.

وعانت فندق شرم الشيخ من انخفاض في جميع مقاييس الأداء خلال شهر يونيو بنسبة انخفاض. 8.9 نقطة مئوية، حيث تراجعت نسبة الإشغال إلى 59.7%. وشهدت فنادق القاهرة تحسين في مستويات الأداء، بنسبة 5.5% خلال شهر يونيو. وارتفعت نسب النمو في متوسط معدلات إيرادات الغرفة الفندقية المتوافرة إلى 2.7%.

بمعدل 57,64 $، للغرفة الواحدة وعلى الرغم من ذلك فقد انخفض الطلب الكلي مع انخفاض الإشغال 1.3 نقطة مئوية، إلى جانب وجود انخفاض هامشي في الرواتب والتكاليف، وازدادت مستويات الربحية 7.7%.

وسجلت فنادق الدوحة زيادة 20.8% في إيرادات الغرفة الفندقية المتوافرة في يونيو وشهدت الدوحة نموا 11.4 نقطة مئوية في الإشغال إلى 75.9% في الأشهر الستة الأولى من العام، مما دفع إيرادات الغرفة المتوافرة بنسبة 11.5% بمعدل 166,66 دولار للغرفة الواحدة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله