Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

شركات الحج بالاردن تؤكد عدم رفع تكاليف الحج

شركات الحج بالاردن تؤكد عدم رفع تكاليف الحج

 

عمان "المسلة" …. رجح رئيس لجنة السياحة الدينية والحج والعمرة في جمعية وكلاء السياحة والسفر يوسف بكر بقاء تكاليف الحج لموسم العام الحالي كما هي عليه في العام الماضي للفئات الثلاث.

 وأشار في تصريح لــ"السبيل" ان أسعار السكن للحجاج في مكة المكرمة قريب من أسعار العام الماضي، لكن بارتفاع بسيط، بالرغم من الخدمات الفندقية المميزة والمواصلات على مدار الساعة.

وأوضح بكر أن الخدمات التي ستقدم للحاج خلال الموسم الحالي ستكون مميزة، منها السكن الفندقي حيث تم استئجار خمسة فنادق على شوارع رئيسة، بينما في السنوات الماضية كان يتم استئجار مساكن شعبية ومتفرقة وبعيدة ومتفاوتة الاسعار والخدمات.

 

وأضاف أن الغرف في هذه الفنادق ستكون في أقصاها تتسع لستة اسرّة، بينما في الاعوام الماضية كانت سبعة وثمانية اسرّة اضافة للمرافق الصحية وقرب هذه الفنادق من الحرم المكي.

 

وأضاف بكر أن ائتلافات مكاتب الحج والعمرة والبالغ عددها عشرة ائتلافات التي قامت باستئجار المساكن في مكة، وتم الاتفاق على تحديد سعر السكن في محكة المكرمة بـ780 دينارا للحاج.

يذكر ان تكلفة الحاج الاردني قد وصلت العام الماضي الى قرابة 1200 دينار منها تكاليف ومصاريف ثابتة إلا أن المتغير الوحيد في سعر التكلفة هو قيمة أجور السكن في مكة والذي يعادل 80% من التكلفة الإجمالية للحج.

وبين بكر أن الحجاج سيحصلون لاول مرة على خدمة النقل على مدار الساعة وعلى مدار ايام الحج، حيث بإمكان الحاج الانتقال من السكن الى الحرم وفق حافلات لشركة نقل وبموجب عطاء بين الوزارة والشركة والتي من خلالها سيتم تأمين 30 حافلة تسير بترددات منتظمة لنقل الحجاج.

وأضاف أن شركات الحج فضلت الإبقاء على مساكن الحجاج في منطقة العزيزية لموسم الحج لهذا العام، وذلك لعدة اعتبارات أهمها قرب المساكن من المشاعر المقدسة في منطقتي منى والجمرات.

وبين أن "وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية اقترحت على شركات الحج ان تستأجر مساكن في مكة وعلى بعد كيلومترين من الحرم".

وأضاف أن "التوجه لدى الشركات البقاء على مساكن منطقة العزيزية، وذلك للتخفيف على الحجاج خاصة كبار السن في التنقل بين المشاعر المقدسة، بدءا من مشعر الوقوف على جبل عرفات، ثم المبيت بمزدلفة، والإقامة في منى لمدة ثلاثة أيام لرجم الشيطان".

وأوضح بكر أن "شعائر الحج ليس كالعمرة، فالعمرة صلاة في الحرم وعودة للفندق؛ لذلك يفضل المعتمرون القرب من الحرم، أما في الحج فإن كافة الشعائر خارج مكة وبعيدة عن الحرم، لذلك يتم السكن قرب الشعائر في منطقة العزيزية".

ولفت الى أن المساكن تضمنت الأسس التي حددتها الوزارة لثلاث فئات، الفئة الاولى كخدمات متميزة ويكون السفر جواً فقط والسكن في فنادق مصنفة 5 نجوم، لا يزيد بعدها عن المسجد الحرام في مكة المكرمة على واحد كيلومتر، ويجوز أن يكون السكن في العزيزية دون سواها وبفنادق 5 نجوم فقط، كما يكون السكن في المدينة المنورة في المنطقة المركزية بفنادق 5 نجوم.

والفئة الثانية، خدمات عادية، ويكون السكن في مكة المكرمة دون 2 كم عن المسجد الحرام وفي المدينة المنورة ضمن المنطقة المركزية.

وأما الفئة الثالثة، خدمات عادية، ويكون السكن فقط في منطقة الششة والعزيزية الشارع العام.

 

يشار الى أن وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية استأجرت خمس عمارات سكنية للحجاج الأردنيين في منطقة العزيزية القريبة من المشاعر المقدسة "منى والجمرات"، وتم الحجز في المدينة المنورة في المنطقة المركزية القريبة من الحرم المدني بناء على تنسيب شركات الحج.

 وبين وزير الاوقاف هايل داوود في تصريحات سابقة انه تم التعاقد مع شركة سابتكو السعودية للنقل الجماعي لنقل الحجاج الاردنيين من السكن الى الحرم الشريف خلال فترة جميع الصلوات انطلاقا من الحرص على تسهيل نقل الحجاج وتمكينهم من اداء الصلوات بسهولة ويسر في الحرم الشريف.

يشار الى ان الحكومة السعودية خفضت اعداد حجاج مختلف الدول الاسلامية بنسبة 20 في المئة في ضوء اعمال التوسعة والانشاءات في الحرم المكي الشريف، وبناء عليه فإن حصة المملكة من الحجاج لهذا العام ستكون 4200 حاج وحاجة. 
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله