اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تراجع أسعار فنادق المنطقة المركزية للحرم المكي 50 %

تراجع أسعار فنادق المنطقة المركزية للحرم المكي 50 %

جدة " المسلة " … قال لـ "الاقتصادية" مسؤول في اللجنة العقارية في غرفة مكة: إن أسعار غرف الفنادق في المنطقة المركزية حول الحرم شهدت انخفاضا خلال موسم عمرة هذا العام بنسبة تصل إلى 50 في المائة، وذلك بسبب انخفاض أعداد المعتمرين من الخارج. وقال منصور أبو رياش، رئيس اللجنة: إن كثيرا من فنادق وشقق المنطقة المركزية اضطرت لخفض أسعارها بنحو 50 في المائة، بسبب الانخفاض الكبير في تدفق المعتمرين من الخارج، الذين تقلصوا بنسبة أكبر من المتوقع.

 

وأشار إلى وجود 80 ألف غرفة فندقية في المنطقة المركزية حول الحرم، وأضاف: "سعر الغرفة الفندقية يصل الآن إلى نحو 2500 ريال، وهذا انخفاض كبير مقارنة بأسعارها في الأعوام السابقة". وتابع: "سعر الغرف في العشر الأواخر من رمضان كانت تصل إلى 30 ألف ريال، لكن في هذا العام متوقع أن ينخفض السعر إلى نحو 15 ألف ريال، مضيفا أن نسبة الإشغال في الفترة الحالية تصل إلى 40 في المائة.

 

وأكد أيضا الدكتور محمد مليباري، رجل الأعمال والمطور العقاري، وجود انخفاض في أسعار الغرف الفندقية في المنطقة المركزية يتجاوز 50 في المائة، مرجعا هذا إلى تحديد الهيئة العامة للسياحة والآثار أسعار الغرف وإلزام المستثمرين بالتقيد بها. وقال: "جاءت التسعيرة بأقل من الأسعار المعتاد عليها لأكثر من النصف".

 

وقلل من تأثير انخفاض أعداد المعتمرين والزوار هذا العام على أسعار الغرف"، مؤكدا أن خسائر المستثمرين سببها الرئيس التسعيرة المنخفضة من هيئة "السياحة والآثار". وتوقع مليباري أن يصل عدد الغرف الفندقية في المنطقة المركزية إلى 250 ألف غرفة خلال أربعة أعوام من الآن. يُذكر، أن فنادق العاصمة المقدسة بدأت أخيرا خطة من خمسة محاور لسد عجز نسبة إشغال الفنادق بسبب قلة أعداد المعتمرين من الخارج منذ مطلع شهر رجب الماضي.

 

وقال ياسر حريري، نائب رئيس لجنة الفنادق في غرفة مكة: إن شهري رجب وشعبان شهدا انخفاضا يراوح بين 35 و55 في المائة في نسب الإشغال، مقارنة بما قبل شهر رجب وفي الفترة نفسها من العام قبل الماضي (1433هـ). وأضاف، أن نسب الانخفاض تأتي متدرجة باختلاف موقع الفندق وقربه وبعده عن الحرم المكي الشريف.

 

وتابع: "بدأت العديد من الفنادق خاصة تلك الواقعة في المنطقة المركزية بإعلان عروض تنشيطية وترويجية للسكن فيها، اشتملت على خمسة محاور". وتشمل تلك المحاور ليالي مجانية مقابل ليالي مدفوعة، ووجبات مجانية سواء فطور أو سحور، والنقل من وإلى المطار مجانا، والنقل من وإلى الحرم مجانا، ونسبة الخصم والخفض في السعر.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله