Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

إبراهيم يبحث مع سفير المجر استعادة ثلاث قطع أثرية مهربة

إبراهيم يبحث مع سفير المجر استعادة ثلاث قطع أثرية مهربة

القاهرة " المسلة " … استقبل محمد إبراهيم، وزير الآثار، صباح اليوم الأحد، بيتر كيفك، سفير المجر بالقاهرة، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين الدولتين فى مجال الآثار والبحث الأثرى والتبادل العلمى بين الجانبين، بحضور الأثرى على أحمد، مدير عام إدارة الآثار المستردة.

 

وأشار وزير الآثار، إلى أنه ناقش خلال اللقاء إمكانية استعادة مصر لثلاث قطع أثرية مصرية معروضة بالمتحف القومى بالعاصمة المجرية بودابست، وذلك من خلال الطرق الدبلوماسية دون تحريك دعوة قضائية، لافتًا إلى أن هذه القطع كانت قد سرقت من منطقة آثار سقارة عام 2002 عن طريق أعمال الحفر غير المشروعة وتم تهريبها خارج الحدود المصرية.

 

وأكد الوزير، على ثقة الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الآثار والخارجية المصرية بفعالية الحلول الدبلوماسية فى استعادة العديد من القطع الأثرية إلى الأراضى المصرية خاصة فى مثل هذه الحالات التى يثبت خلالها خروج قطع أثرية نتاجا لأعمال الحفر غير المشروعة.

 

كما بحث الدكتور محمد إبراهيم إمكانية توقيع اتفاقية ثنائية تجمع بين مصر ودولة المجر فى مجال تجريم ومنع الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، أسوة بالاتفاقيات التى وقعتها مصر مع العديد من دول العالم للحد من الاتجار غير المشروع فى الممتلكات الثقافية للدول ذات الحضارات، بما يساهم فى الحد من أعمال التهريب والاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية خاصة فى الدول التى لا تجرم قانونا مثل هذه الأعمال الإجرامية التى تعبث بمعالم حضارية تجسد التراث الإنسانى بشكل عام.

 

وأشار الوزير إلى أن اللقاء استعرض أيضا آليات دعم سبل التعاون المشترك بين مصر والمجر فى مختلف مجالات العمل الأثرى خاصة فى مجال التدريب، بهدف تطوير الأداء المهنى للعاملين بالآثار من خلال ورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة والتى تعمل على خلق قنوات مباشرة للتواصل لتبادل الخبرات المتراكمة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله