Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

فنادق دبى تسجل 90 % نسب الاشغال خلال الربع الاول

فنادق دبى تسجل 90 % نسب الاشغال خلال الربع الاول

دبى"المسلة"…. صرحت مصادر في القطاع الفندقي أن الربع الأول من العام الحالي 2014 سجل نمواً في معدلات الإشغال في الفنادق والشقق الفندقية بدبي بنسبة 5% ليصل إلى 90% مقارنة مع 86% العام الماضي وهي بذلك تحقق النسبة الأعلى عالمياً (وفق مؤسسة هوتستات المختصة في القطاع الفندقي عالمياً)، كما وصلت إلى طاقتها القصوى 100% في العديد من المناسبات مهرجانات ورأس السنة، مرجعين السبب إلى الجهود التي تقوم بها المؤسسات الحكومية لتعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية، بالإضافة إلى تعدد الفعاليات والمعارض التي نظمتها الإمارة خلال هذه الفترة والتي دفعت الكثير للقدوم إلى الإمارة، خصوصاً السياح من بلدان مجلس التعاون الخليجي.

وأشارت المصادر بحسب البيان إلى أن أسعار الغرف شهدت هي الأخرى ارتفاعاً ملحوظاً خلال الربع الأول من العام الحالي وبنسبة تراوحت ما بين 15 إلى 20%، وأن هذا النمو يشكل استمرارية للنجاح القوي في القطاع السياحي الذي بدأت دبي في تحقيقه منذ بداية العام 2012، كما أكدوا على أن العام الحالي شهد أداءً قوياً في جميع القطاعات الحيوية التي تشكل اقتصاد إمارة دبي، وطبعاً قطاع السياحة كان في مقدمتها، حيث أجمع كل المهتمين بهذا القطاع على أن العام الحالي سيتوفق على العام الماضي الذي حققت فيه الإمارة رقماً قياسياً باستقبالها 11 مليون سائح، وأن دبي في الطريق الصحيح لتحقيق رؤية 2020 التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وأضافت المصادر بأن حصة السعوديين من إشغال الفنادق خلال الأشهر الثلاث الأولى من العام الحالي، والذي تزامن مع الإجازات المدرسية في المملكة، فاقت 30% بنسبة نمو بلغت 15% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي من حيث العدد، بالرغم من نمو عدد الغرف الفندقية بالمقارنة بين نفس الفترتين.

ارتفاع الأسعار

وقال محمد عوض الله، الرئيس التنفيذي لمجموعة تايم للفنادق والشقق الفندقية، أن كل فنادقه سجلت معدلات إشغال قاربت 90% خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة نمو قاربت 5% مقارنة مع العام 2013، مشيراً إلى أن دبي ماضية في تعزيز مكانتها ضمن الخارطة السياحية العالمية بفضل المشاريع العملاقة التي تطلقها في الفترة الأخيرة في القطاع.

وأضاف أن النمو الأكبر كان في مؤشر ارتفاع أسعار الغرفة المتاحة والذي نما بنسبة تتراوح ما بين 15 إلى 20% مشيراً إلى أن تعدد الفعاليات المختلفة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، وعلى رأسها مهرجان دبي للتسوق في دبي ساهم في جذب عدد أكبر من السياح من مختلف الفئات، سواءً الترفيهية أو العائلية أو سياحة الأعمال والمؤتمرات.

وأشار إلى بأن السياح من السعودية استحوذوا على أكثر من 30% من مجمل فنادق دبي وخصوصاً تلك القريبة من مراكز التسوق الكبرى، بينما تم ملاحظة زيادة كبيرة في عدد السياح القادمين من مصر. موضحاً أن تعدد الجنسيات التي تتوافد على الإمارة خلال هذه الفترة يظهر بشكل واضح أن هذه الفعاليات أخذت طابع العالمية، وهو ما يرسخ اسم دبي عالياً كواحدة من أهم عواصم الفعاليات في العالم، معرباً عن أمله في أن تستمر الإمارة في استقطاب الأحداث العالمية من هذا الحجم لكونها تشكل دفعة قوية لقطاع الضيافة.

أداء غير متوقع

وقال أندرياس جيرسابيك، مدير عام فندق كونراد دبي ،: "شهدت دبي خلال الربع الأول موسماً سياحياً مزدهراً بعدد كبير من السياح، وأنا شخصياً لم أكن أتوقع هذا النمو نظراً لأن أرقام الربع الأول من العام 2013 كانت قياسية فكان من الصعب تحطيمها، إلا أن دبي أثبتت أنها قادرة على ذلك، وهي في الطريق الصحيح لاستقبال 20 مليون سائح بحلول العام 2020".

وتوقع أن يحقق قطاع الفنادق في دبي نمواً قوياً خلال النصف الأول والفترة الممتدة حتى نهاية العام الجاري بشكل عام، في ظل الأداء الجيد الذي تحقق خلال الربع الأول وتعدد الفعاليات وتنامي مكانة دبي على خارطة السياحة العالمية، وقال "أصحبت دبي اليوم واحدة من المقاصد التي يرغب معظم الناس في زيارتها وهي تنتمي لنفس الفئة مع لندن وباريس وروما وبرشلونة".

وعن فندق كونراد الذي افتتح مؤخراً والذي يحتضن 555 غرفة قال جيرسابيك أن موقعه الاستراتيجي في قلب شارع الشيخ زايد خول له لعب دور كبير في قطاعي سياحة الأعمال والمؤتمرات وسياحة التسوق، فهو قريب جداً من المركز التجاري العالمي الذي يمثل المقر الرئيسي لغالبية الفعاليات والمؤتمرات والمعارض الضخمة وقربه أيضاً من مركز دبي المالي الذي يعتبر الوجهة الأولى لسياحة رجال المال والأعمال، كما أنه يبعد أقل من 5 دقائق عن دبي مول أكبر وجهة تسوق بمنطقة الشرق الأوسط والعالم.

معدلات الإشغال

وقال نعيم دركزللي، نائب الرئيس لفنادق الملينيوم والكوبثورن بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أن الربع الأول من العام الحالي شهد مستويات إشغال عالية خصوصاً في شهري يناير وفبراير والذي حققت فيه فنادق المجموعة في الإمارة نسبة زيادة في معدلات الإشغال فاقت 5% لتصل إلى 90% كما نمت إيرادات الإشغال بنسبة 12% مقارنة مع إيرادات نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار إلى أن تعدد الفعاليات الكبيرة في هذه الفترة دائماً ما يشكل الدافع الأول لتحقيق أداءٍ قوي، لافتاً إلى أن مهرجان دبي للتسوق ومعرض الصحة العربي معرض الأغذية (جلفود) بالإضافة إلى العطل المدرسية في دول الخليج شكلت أهم محطات السياحة في دبي.

سياحة الأعمال والمؤتمرات

من جانبه قال لوثر كوارتز، ، المدير العام لفندق الريتز كارلتون – المركز المالي العالمي، بأن قطاع سياحة الأعمال والمؤتمرات كان الأكثر حضوراً على الساحة السياحية في دبي خلال الربع الاول وشهدت نمواً فاق 50% مقارنة مع الربع الأول للعام الماضي، خصوصاً مع تنظيم عدد كبير من الفعاليات والمؤتمرات في مركز دبي التجاري، بالإضافة إلى قدوم وفد الشركة الصينية نو سكين والذي ضم أكثر من 16 ألف سائح، وهذا طبعاً يدخل في إطار سياحة الحوافز، مشيراً إلى أن فندقه استفاد كثيراً من انتعاش هذا القطاع خلال الربع الأول، بحكم موقعه في قلب المدينة وبالقرب من مركز دبي التجاري العالمي، وذلك بالنظر إلى عدد وحجم الفعاليات والمؤتمرات والمعارض التي أقامتها أو استضافتها دبي خلال هذه الفترة.

أداءٍ قياسيٍ

من جانبه قال حسين هاشم، المدير العام لفندقي البستان روتانا والمروج روتانا في دبي، أن نسب النمو التي يحققها القطاع السياحي والضيافة في دبي خلال السنوات القليلة الماضية والوقت الراهن، بالإضافة إلى أداء الربع الأول والمؤشرات القوية التي تعزز من الثقة في استمرار هذا النمو، تدفع جميع العاملين في القطاع بالإمارة إلى التفاؤل بتحقيق أداءٍ قياسيٍ جديدٍ بحلول نهاية العام الحالي".

100% نمو العوائد

توقع بيل كيفير، المدير العام لفندق جي دبليو ماريوت ماركيز دبي، الذي تملكه مجموعة طيران الإمارات، أن العام الحالي 2014 سيشهد نمواً في عوائد الفندق الإجمالية بنسبة 100%، مرجعاً ذلك إلى الطفرة السياحية التي تشهدها دبي حالياً والافتتاح الرسمي للبرج الثاني من الفندق والذي يعتبر أكبر الافتتاحات التي شهدها الربع الأول حيث أنه يتوفر على 804 غرف. وأضاف : "خلال الربع الأول تم رسمياً افتتاح البرج الثاني بفندق جي دبليو ماريوت ماركيز دبي. يأتي ذلك بعدما نجح الفندق في تسجيل نسبة إشغال غير مسبوقة في البرج الأول في عامه الأوّل.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله