اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مصر تطالب بوضع إطار دولي لحماية حقوق ضحايا الارهاب

مصر تطالب بوضع إطار دولي لحماية حقوق ضحايا الارهاب

 

جنيف "المسلة"… طالبت مصر أمام مجلس حقوق الانسان فى جنيف بوضع اطار دولي تحت رعاية الامم المتحدة لحماية حقوق ضحايا الإرهاب .

 

ودعا الدكتور وليد عبد الناصر المندوب المصرى الدائم لدى الامم المتحدة فى جنيف في كلمة مصر أمام الدورة الخامسة والعشرين مجلس حقوق الانسان نيابة عن 128 دولة المجتمع الدولى الى الاعتراف بحقوق هؤلاء الضحايا لا سيما وان تعمد استخدام اعمال العنف من قبل بعض الجماعات او الافراد والذي قد يؤدي الى حدوث الوفاة او الاصابة الجسدية او النفسية يمثل انتهاكا خطيرا لحقوق الانسان .

 

وحث المندوب المصري الدول على اتخاذ إجراءات فعالة لحماية ضحايا الإرهاب وتنفيذ خطوات حقيقية نحو تكريس حقوق الإنسان لضحايا الإرهاب من خلال إنشاء إطار دولى يتواءم مع التشريعات والإجراءات والممارسات الوطنية حسبما ذكرت وام.

 

وأشار السفير المصري إلى أن أى إطار دولي لحماية حقوق ضحايا الإرهاب ينبغي وأن يأخذ في اعتباره عدة عناصر أهمها التزام الدولة بحماية وتأمين الحق في الحياة وما يعنيه ذلك من واجب الدولة نحو اتخاذ الخطوات المناسبة للحفاظ على حياة الأفراد الخاضعين لولايتها ومن ثم فإن على الدولة اتخاذ خطوات فعالة بموجب القانون الدولى لوضع أحكام للقانون الجنائى تردع التحريض على الإرهاب وأيضا إعداد وارتكاب جرائم إرهابية وذلك بدعم من اليات إنفاذ القانون لمنع وقمع ومعاقبة الانتهاكات .

 

ونوه سفير مصر إلى أهمية قيام مؤسسات الدولة ذات الصلة بمكافحة الإرهاب باتخاذ إجراءات وقائية وذلك فى حالة معرفتهم فى الوقت المناسب بوجود خطر حقيقى وفورى من جانب جماعات إرهابية على حياة فرد أو مجموعة من الأفراد فضلا عن أهمية التحقيق مع الأفراد المشاركين فى التحريض على الإرهاب وإعداد أو ارتكاب أعمال الإرهاب على النحو المطلوب ومقاضاتهم ومعاقبتهم فى حالة الإدانة القضائية وفقا لقواعد القانون الجنائي والإجراءات الجنائية .

 

وكذا ضرورة إفادة ضحايا الإرهاب وعائلاتهم بالمعلومات الضرورية لممارسة حقوقهم فى إطار القانون الوطنى وذلك للمشاركة فى الإجراءات القضائية وكذلك السماح لضحايا الإرهاب بفرصة تقديم طعن على أحكام القضاء تجاه القضايا المتعلقة بالإرهاب.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled