اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف تابوت يعود الى عصر الاسرة 17 قبل الميلاد بالبر الغربى فى الاقصر

اكتشاف تابوت يعود الى عصر الاسرة 17 قبل الميلاد بالبر الغربى فى الاقصر

 

الاقصر "المسلة"… اعلن محمد ابراهيم وزير الاثار عن اكتشاف تابوت خشبى نادر بمنطقة دراع ابو النجا بالبر الغربى بالاقصر ، يعود الى عصر الاسره 17 (1600ق.م ) لا يزال محتفظا بمومياء صاحبه حتى الان وهي بحالة جيدة من الحفظ ، كما يحمل غطاءه نقش مكتوب بالهيروغليفية بطول التابوت يبين اسم صاحب.

أوضح وزير الآثار ان أهمية التابوت المكتشف تكمن في أنه من التوابيت النادرة المعروفة باسم التوابيت الريشية نظرا لما يحمله غطاءها من زخارف على شكل ريش طائر ، مشيراً الي ان الكشف عن القاب ووظائف صاحب التابوت لايزال يحتاج الي المزيد من الدراسات ، في حين تدلل المعاينة الأولية أنه ربما كان من كبار رجال الدولة في هذا العصر .

مضيفا ان الكشف حققته البعثة الاسبانية بالتعاون مع وزارة الاثار اثناء اجراء الحفائر المنظمة التى تجريها فى الجزء الشمالى من جبانة طيبة الاثرية وتقع اسفل الفناء الامامى لمقبرة جحوتى المشرف على خزائن الملكة حتشبسوت (1502-1482ق.م ) من عصر الدولة الحديثة، وتحديدا بالطبقات الارضية التي تعود عناصرها الاثرية الى عصر الدولة الوسطى الفرعونية .

من جانبه قال على الاصفر رئيس قطاع الاثار المصرية ان طول التابوت يبلغ 2م و عرضه 50سم بينما يبلغ ارتفاعه 42سم ، كما ان غطاءه مزخرف بنقوش بديعة وكتابات لادعية تساعد المتوفى على اجتيازه الصعاب فى العالم الاخر ،لافتا الي ان الالوان الموجودة على التابوت بحالة ممتازة .

كما اوضح عبد الحكيم كرار مدير منطقة اثار الاقصر ان اعمال الحفائر بدأت الشهر الماضى، حيث تمكنا مطلع الاسبوع الجارى من اكتشاف ثلاثة ابيار للدفن، ثبت ان اثنين من بينهم تم سرقتهم بواسطة اللصوص فى العصور القديمة ، أما الثالث فوجد فى حالة سليمة و هو عبارة عن بئر يهبط لمسافة 4 امتار ينتهى بغرفة فى الناحية الجنوبية كانت مغلقة بالطوب اللبن الغير منتظم و عند ازالته وجد التابوت الخشبى بطول الغرفة .

قال خوسيه جلان رئيس البعثة الاسبانية ان البعثة تجرى حفائرها الاثرية بمنطقة زراع ابو النجا منذ 13 عام ، وكانت البعثة قد كشفت فى العام الماضى عن تابوت خشبي لطفل صغير يبلغ 5 سنوات يرجع إلى عصر الأسرة السابعة عشرة ومجموعة كبيرة من الأواني الفخارية، إلى جانب مجموعة من تماثيل «الأوشابتي» المصنوعة من الخشب والملفوفة بلفائف من الكتان وجدت بجوار تابوت الطفل .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled