اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

جدارية قصر “أحمد باي”: تروى قصة رحلة آخر بايات قسنطينة

جدارية قصر "أحمد باي": تروى قصة رحلة آخر بايات قسنطينة

 

قسنطينة "المسلة"…. تزين الجدارية متعددة الزخارف ببايلك الشرق الجزائري على طول أكثر من 2000 متر مربع جدران قصر "أحمد باي" الفاخر الواقع بقلب وسط مدينة قسنطينة.

وتشكل هذه الصورة الجدارية وثيقة مرجعية أصيلة تروي قصة رحلة طويلة لصاحب هذا القصر ويمكن لهذه الجدارية أن تشكل مرجعا للباحثين الجامعيين ورجال الثقافة والمؤرخين حسبما تراه الآنسة شادية بن خلف الله مديرة المتحف الوطني العمومي للفنون والتعابير الشعبية الذي يعد قصر الباي مقرا له.

وإستنادا لهذه المسؤولة فإن هذه الجدارية متعددة الزخارف التي لم تبح بعد بجميع أسرارها تسمح بالتأريخ وبقراءة مختلف الأحداث التاريخية التي عايشها "أحمد باي" مثل تلك المعارك التي شارك فيها إلى جانب داي الجزائر العاصمة بالإضافة إلى رحلاته المتعددة نحو الشرق الأوسط.

وأوضحت الآنسة بن خلف الله ل"وأج" أن هذه الجدارية تشكل في الواقع وثيقة لتقديم يد العون وخدمة الجامعيين والطلبة والمؤرخين وعلماء الآثار والجغرافيين والمهندسين المختصين في تخطيط المدن والمهندسين المعماريين الذين يرغبون في الحصول على تفاصيل أخرى ذات صلة بتلك الحقبة وبالرحلة التي قام بها آخر بايات قسنطينة.

وبإمكان المتمعن في هذه الجدارية المدهشة التي تتحدث عن الرحلة التي قام بها "أحمد باي" للوصول إلى البقاع المقدسة أن يمتع ناظريه بجمال تونس وحلق الوادي وطرابلس وميناء الإسكندرية أين ترسو السفن والقاهرة بمساجدها.

وبالرغم من تعرضها للتشويه من طرف اليد الدخيلة للإدارة الاستعمارية التي وضعت 6 طبقات أخرى تغطي وتشوه أصالة الطبقة الأولى لهذه الجدارية التي تبرز روعة الهندسة المعمارية الشرقية حيث أن هذا العمل الفني يمتد عبر جميع الجدران الداخلية للمتحف مثل الألبوم الذي يحوي صورا ثرية وحية مصورة بشكل جميل ورائع.

وأفادت ذات المتحدثة بأن وضع عدة طبقات على هذه الجدارية جعلها تضطر للاعتماد على تأويل إحدى طبقات الجدارية متعددة الزخارف التي تم إنجازها خلال الحقبة الاستعمارية حيث قامت بدراستها لمدة شهرين وهي الفترة التي كانت كافية لتجعلها تتمكن من قراءتها وذلك بمساعدة بعض الإطارات العاملين بالمتحف .

وأكدت في هذا السياق أن "أحمد باي شرع في رحلته التي دامت 15 شهرا في 1818 وهي السنة التي لم يكون خلالها سوى خليفة أي 7 سنوات قبل تعيينه على رأس بايلك الشرق" .

وكانت إنطلاقة رحلته من أمام المكان الذي شيد عليه جسر سيدي راشد الحالي وهو المكان البارز في هذه الجدارية وهذا للالتحاق بحلق الوادي ومدينة رادس الساحلية بتونس ثم طرابلس بليبيا ليمر عبر جزيرة جبل حسان بالمملكة العربية السعودية.
وتستحق الرسوم التوضيحية لهذا العمل الفني أن تكون من ضمن حكايات ألف ليلة وليلة حيث تبرز بها 44 لافتة وعلم و 3 مساجد و 78 نوعا من الأشجار و 36 سفينة شراعية و 66 فرقاطة وعديد المنازل ومختلف أنواع البنايات البسيطة أو ذات القباب و 69 منارة و 55 قاعة بيضاوية و 134 شجرة نخيل.

كما تتواجد عليها عديد التعابير المكتوبة إلا أنه لا يمكن قراءة سوى 23 تعبير إضافة إلى 4 أنوع من الطيور و 7 طواحين هوائية و 4 قصور. وعلى نفس الجدارية متعددة الزخارف يمكن أيضا رؤية الأماكن المقدسة للمدينة ومكة إضافة إلى مدينة جدة والإسكندرية واسطنبول (المعروفة بالجامع الأزرق ومناراته الست) والإسماعيلية وقسطاس (القاهرة) وجزيرة خالكي وجزيرة كندية ببحر إيجة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled