اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

عرب يشهد ختام سبموزيوم الخردة الأول ويفتتح معرض الخط العربي بمتحف محمود مختار

عرب يشهد ختام سبموزيوم الخردة الأول ويفتتح معرض الخط العربي بمتحف محمود مختار

عرب : التواصل مع وزير التعليم لعودة الخط العربي لدورة في المدرسة المصرية

القاهرة "المسلة" …. أكد محمد صابر عرب وزير الثقافة ، بأن المصريين لديهم القدرة الفائقة والعجيبة علي ابتكار كل ما هو جديد ، مشيرا بأن تجربة سمبوزيوم القاهرة لنحت حديد الخردة هي تجربة جديدة بموضوعات وأشكال جديدة ، وأن هذا النوع من الفن الذي بدأ بهذه البداية القوية سيتطور في الأعوام القادمة ويمكن الاستفادة منه في المحافظات والجامعات والمؤسسات بتلك الأشكال الفنية البسيطة .

جاء ذلك أثناء مشاهدة وزير الثقافة ، ورافقه صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية ،     محمد أبو سعده رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس صندوق التنمية الثقافية ، الأعمال الفنية المعروضة في ختام سمبوزيوم القاهرة لنحت حديد الخردة وذلك بحديقة متحف محمود مختار، بالتعاون مع البنك التجاري الدولي برئاسة هشام عز العرب رئيس مجلس الإدارة،وبحضور أحمد عبدالفتاح رئيس الادارة المركزية للمتاحف والمعارض ، محمد دياب رئيس الادارة المركزية لمراكز الفنون ، شمس القرنفلي القوميسير العام ، عمر طوسون القوميسير التنفيذى .شهيرة عمران مدير عام مراكز الفنون ، سلوي حمدي مدير عام المعارض ، طارق الكومي مدير متحف محمود مختار.

شارك في هذه الدورة 10 فنانين من أهم نحاتى مصر حاليا بـ10 أعمال فنية ، حيث قام صابر والمليجي بتوزيع الدروع وشهادات التكريم علي المشاركين في السمبوزيوم  وهم أحمد عبد الفتاح وتسلمه أحمد موسي ، أحمد موسى ، أسعد سعيد فرحات ، طارق الكومى ، طه نصر ، عبده رمزى ، علا موسى ، كمال الفقى وتسلمه أحمد موسي  ، هانى السيد ، هشام عبدا لله ،        وبنكC I B    كجهه داعمة  وتسلمته ريهام نيابة عن هشام عز العرب  ، هاني الأشقر الذي أهدي تصميم لوجو السمبوزيوم لقطاع الفنون التشكيلية ، و لجنة اختيار الأعمال برئاسة د.أحمد سطوحي وعضوية د . سعيد بدر، د . محمد رضوان ، د.شمس القرنفيلى ، د. عمر طوسون ، بالاضافة لتكريم م . محمد أبو سعدة ، كما قام المليجي بتكريم محمد صابر عرب وزير الثقافة لموافقته علي اقامة السمبوزيوم ودعمه له .

 

كما قام وزير الثقافة  ومرافقية  بافتتاح معرض الخط العربى والذى يضم 88 عملا فنيا ، شارك فيه 49 فنانا بقاعتى نهضة مصر و إيزيس بمتحف محمود مختار ، حيث أكد صابر علي ضرورة عودة اهتمام الدولة ومؤسسات المجتمع المدني بالخط العربي مرة أخري لأنه جزء من وعينا وذاكرتنا وثقافتنا ، وسوف نهتم في الفترة القادمة باقامة ورش للشباب المهتم بالخط العربي يشارك فيه نخبة من اساتذة الخط العربي ، مشددا علي ضرورة اتاحة الفرصة لإقامة مثل هذه المعارض من الخط العربي في أكثر من موقع وأكثر من مدينة ، فهذا هو دور وزارة الثقافة ، بالاضافة لدعم جهات أخري في الدولة المصرية ، مؤكدا أنه سيتواصل مع وزير التربية والتعليم لكي يعود الخط العربي لدوره في المدرسة المصرية لأن المصريين كانوا مدرسة كبيرة علمت العرب جميعا في مجال كتابة الخطوط ، كما اضاف بأن هذا النوع من الفن وهذا الثراء في الخطوط العربية للفنانين علي أعلي درجة من الروعة ويذكرنا بالخطاطين في العصر المملوكي في القرن الخامس عشر الميلادي الذين قاموا بكتابة أشهر المصاحف المملوكية .

وقد وجه المليجي الشكر لكل من ساهم من الفنانين والاعلاميين وأعضاء المعارض في هذه الدورة قائلا  بأن هذا الحلم بدأ منذ وجودنا في قطاع الفنون التشكيلية وقد رفض الفنانون استلام الأوسكار الا بعد عودة الدكتور صابر ، مؤكدا علي دعم هشام عز العرب للشباب .

وقال د . شمس أننا نحتفي بالدورة التأسيسية في سمبوزيوم القاهرة لنحت حديد الخردة في يوم من أيام الثقافة المصرية في رحاب متحف الفنان محمود مختار ، وقد تبني السمبوزويم قطاع الفنون التشكيلية برئاسة د . صلاح المليجي ، متمنيا ألا يظل السمبوزيوم حبيس جدران هذه الحديقة  ، وأن يكون دوليا برعاية وزير الثقافة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled