اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

عرب : الثقافة هى المعول الأساسى الذي لايقل أهمية عن تحقيق الأمن والرخاء الإقتصادى

في اجتماع اللجنة الوزارية للثقافة


عيسى : أهمية دور الثقافة فى بناء عقل وفكر الإنسان المصري


عرب : الثقافة هى المعول الأساسى الذي لايقل أهمية عن تحقيق الأمن والرخاء الإقتصادى

 

القاهرة " المسلة " … عقدت اللجنة الوزارية للثقافة اجتماعا برئاسة حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي بمقر وزارة التعليم العالي ، بحضور محمد صابر عرب وزير الثقافة مقرر اللجنة ، ودرية شرف الدين وزيرة الإعلام محمد إبراهيم وزير الآثار ومحمد مختار جمعه وزير الأوقاف خالد عبد العزيز وزير الشباب .

وقام أعضاء اللجنة بمناقشة المبادرة المصرية للثقافة " الطريق إلى مجتمع المعرفة .. ثقافة تبنى الإنسان.. إنسان يبنى الوطن " ، وأكد حسام عيسى على أهمية دور الثقافة فى بناء عقل وفكر الإنسان المصري، ودعم هويته المستمدة من القيم والأخلاق، وتدعيم إعمال العقل والرؤية النقدية فى التفكير.

وقال عرب انه على الرغم من أن الدولة المصرية تواجه مشكلات كبيرة على المستوى الإقتصادى والأمنى إلا ان من اهم هذه المشكلات التى يواجهها الإنسان المصرى هو افتقاده للثقافة بمعناها الواسع فلذلك لابد من ضرورة العمل على ترسيخ المفاهيم الثقافية التى تحقق طفرة فى منظومة القيم المجتمعية ونعلى من شأن تفعيلها على الصعيد التطبيقى بما يؤكد على أن الثقافه تعني الوعى والإدراك وحل المشكلات التى تواجه المواطن المصرى وإعلاء قيم المواطنة والتعايش مع الآخر بكل تنوعاته واختلافاته واحترام المرأة والمسيحيين وشيوع ثقافة الوعي . فعلى مدار 30 عاما وأكثر اكتفت الدولة بوضع عناوين ثقافية كبيرة فى الوقت الذى تركت فيه فصائل فى مجتمعنا المصرى خاصة فى مجال التعليم والنقابات المهنية وغيرها الى ان وصلنا الى هذه الحالة التى نحن عليها الآن .

وأضاف عرب بأن الثقافة هى المعول الأساسى الذي لايقل أهمية عن تحقيق الأمن والرخاء الإقتصادى فالثقافة ليست هي الأدب او الشعر فحسب بل الثقافة التى نود أن نبنيها هى ثقافة أسلوب الحياة وفق قواعد متينة تعلى من المجتمع وتدفعه للأمام ، ويجدر بنا الإهتمام بالمدرسة بعودة اهتماها بالثقافة والفن والإبداع من خلال المسرح والفن التشكيلى وتنمية الهوايات ، كما كانت عليه في فترة الأربعينيات والخمسينيات ، واكد علي ضرورة الاستعانة  بالمدربين و الكوادر والكفاءات الفنية التى تعمل فى هذا الإطار وخلق وعى جديد فى الفن والدراما والحوار ، مع الاستعانة بكبار المثقفين في لجنة تطوير المناهج كل في مجاله ، مع التركيز على الثقافة بالمعنى الشامل والتراكم التاريخى لهذا الوطن ، وأكد علي  أهمية العناية بالثقافة الفنية والعلمية وضرورة تدريس مادة الفلسفة للقسم العلمي والأدبي والتعريف بالتاريخ المصري ، وانشاء بيوت وقصور ثقافية افتراضية علي الانترنت بالشكل الذي يتيح فيه توصيل الخدمة الثقافية من ندوات وعروض سينمائية ومسرحية وفن تشكيلي وموسيقي الي كل الراغبين في تصفحها والاطلاع عليها في كل محافظات ونجوع وقري مصر ممن لا تتيح لهم الظروف حضور مثل هذه الفعاليات الثقافية في أماكنها .

واتفق أعضاء اللجنة على ضرورة ترجمة هذه المبادرة من مرحلة الفكر إلى مستوى البرامج التنفيذية على المدي القريب والبعيد وتقوم الوزارات المعنية بتنفيذ هذه البرامج بما يدعم تحقيق المبادرة لأهدافها. وقررت اللجنة تكليف اللجنة الفنية التابعة لها بالاستعانة بعدد من الشخصيات الثقافية المؤثرة فى المجتمع للمشاركة فى إعداد خطة العمل التنفيذية وعرضها على الاجتماع القادم للجنة الوزارية.

وتهدف هذه المبادرة إلى تحقيق مجموعة من الاهداف منها توفير المعرفة للمواطن المصري، وإنشاء بنية ثقافية تدعم تطوير العقل والرؤية النقدية لدى المواطنين، وتكريس ثقافة حقوق الإنسان وتدعيم الإنتماء والوطنية المصرية، ودعم التنافس الثقافي والمعرفي والإبداعي بين كافة قطاعات المجتمع، وتفعيل دور الثقافة فى مواجهة مشكلات المجتمع وقضاياه بما يساهم فى تطويره الحضارى والتأكيد على نشر الوعي الدينى الوسطى بين الشباب، وتغيير ثقافة المجتمع تجاه بعض المهن الفنية والحرفية، وتقديم نماذج قدوة من الشخصيات المصرية والعربية وإنجازاتها فى المجالات المختلفة، والتأكيد على التنوع الثقافي والانفتاح على الثقافات الأخري .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled