اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

15 مليار دولار خسائر السياحة السورية

15 مليار دولار خسائر السياحة السورية

دمشق " المسلة " … أكد وزير السياحة السوري بشر يازجي أن إجمالي أضرار الدخل السياحي المباشر وغير المباشر حوالى 15 مليار دولار ، مشيرا الى ان قطاع السياحة هو أكثر القطاعات الاقتصادية تضررا نتيجة الأزمة التي تعيشها البلاد. ولفت  يازجي إلى أن أكثر من 371 منشأة فندقية سياحية خرجت من الخدمة بطاقة استيعابية 13928 غرفة بسبب الأوضاع الأمنية وصعوبة التنقل وأعمال التخريب والسلب ما انعكس سلباً على العمالة، لافتاً إلى أن إجمالي عدد العاطلين عن العمل بشكل مباشر وغير مباشر 258 ألف عامل في القطاع السياحي منها 86 ألف عامل بشكل مباشر (فنادق- مطاعم-مكتب سياحة وسفر) و172 ألف عاطل عن العمل بشكل غير مباشر (العاملون في قطاعات تابعة للسياحة).

 

هذا ويوجد هناك صعوبات بالغة في إحصاء جميع الأضرار التي طالت بعض المنشآت السياحية والمباني التابعة لوزارة السياحة بسبب وجودها ضمن مناطق ساخنة، وفقا لتصريحات رسمية. وفي وقت سابق , كانت وزيرة السياحة السابقة هالة الناصر، قالت، أن القطاع السياحي في سوريا قادر خلال 48 ساعة أن يعيد مركزه حالما يستتب الأمن في سوريا، التي تشهد ارتفاعاً في وتيرة العنف والصراع المسلح منذ منتصف آذار 2011.

وكانت وزارة السياحية أعلنت في, شباط الماضي, أن أعداد السياح انخفض من 3.8 مليون عام 2011، إلى 0.6 مليون خلال عام 2012، حيث قدر الانخفاض بـ 84% عن العام الماضي. يشار إلى ان معظم المطاعم والمنتزهات الواقعة في ريف دمشق والغوطة الشرقية في مناطق الاصطياف قد اغلقت في الفترة الاولى من الازمة ، وقامت بتسريح العمال ، غير ان الاشتباكات التي وقعت فيها الحقت اضرارا مادية في المنشآت السياحة . ونذكر أن سوريا تعتمد على السياحة بشكل كبير ، نظرا لتنوع المناخ فيها سهل وجبل وبحر ، ووجود عناصر الجذب السياحي والمواقع الاثرية والسياحة ، وكانت تدر ارباحا طائلة على خزينة الدولة .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled