اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

نمو الطلب على برامج الدراسات اللوجستية في جامعات دبى

 

نمو الطلب على برامج الدراسات اللوجستية في جامعات دبى

 

جامعة ولونغونغ في دبي تشهد ارتفاعاً في معدلات الطلب على ماجستير العلوم اللوجستية

 

دبي "المسلة" خاص … شهدت البرامج الأكاديمية المتصلة بالشحن واللوجستيات معدلات طلب عالية خلال العام الحالي بسبب تنامي أهمية دبي كوجهة لوجستية تبعاً للعدد الكبير من التطورات الجارية والمقترحة في الإمارة.

 

وشهدت جامعة ولونغونغ في دبي خلال 2013 عدداً قياسياً من أعداد المنخرطين في ماجستير العلوم اللوجستية والذي يجمع بين الوجهتين النظري والعملي للوجستيات وإدارة سلاسل التوريد والذي يؤهل مدراء الأعمال على رفع فاعلية قدراتهم وتطوير مهاراتهم في القطاع.

 

وتتضمن الأسباب التي ساهمت في تنشيط حركة قطاع الشحن في الإمارة مشاريع مثل مطار آل مكتوم الدولي في "دبي ورلد سنترال" و مدينة دبي اللوجستية و"دبي لوجيستكس كوريدو" وغيرها.

 

وقالت البروفيسورة "فاليري ليندساي"، عميدة كلية الأعمال والإدارة في جامعة ولونغونغ في دبي: "لا نرى في أي مكان من العالم مشاريع بهذا الحجم من الضخامة والتي تسهم في جعل دبي إحدى الوجهات الأضخم على مستوى العالم. يحتاج هذا القطاع المتنامي إلى عدد كبير من المتخصصين ذوي خبرة محلية. ونحن في جامعة ولونغونغ بين أوائل الجامعات التي لاحظت هذه الحاجة وطرحت برامج مخصصه لتأهيل الاختصاصصين في هذا المجال".

 

تم تصميم ماجستير العلوم اللوجستية في جامعة ولونغونغ في دبي لرفع قدرة الموظفين في تحليل عمليات سلاسل التوريد في المؤسسات والإشارة إلى نقطاط قوتها وضعفها وبنيتها وأدائها إضافة إلى تأهيلهم للقيام بتصميم هذه السلاسل. كما يعلّم البرنامج المدراء في المؤسسات على تطبيق تقنيات نوعية متعلقة باتخاذ القرارات على الخدمات اللوجستية والنقل وإدراك أهمية تكنولوجيا المعلومات على قضايا الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد.

 

ويعد ماجستير العلوم اللوجستية معترفاً من قبل "سبلاي أند شين لوجيستيكس جروب" في الشرق الأوسط. كما أن البرنامج حاز على جائزة "سبلاي شين أند ترانسبورت أوارد" في العام 2010 عن فئة أفضل برنامج أكاديمي لسلاسل التوريد والخدمات اللوجستية في الإمارات. كما أن جامعة ولونغونغ في دبي دخلت مع ميرسك للخدمات اللوجستية والشحن ما يدل على علاقاتها القوية مع الاختصاصيين في هذا المجال.

 

ويعترف ببرنامج الماجستير، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات كما أنه معترف به بشكل كامل في الإمارات ومنطقة الخليج وعالمياً ويوفر معلومات إضافية وفرص وظيفية في القطاعين العام والخاص. وتعرتف به أيضاً مجموعة "سبلاي أند شين لوجيستيكس جروب" و معهد تشارترد للوجستيات والنقل في استراليا.

 

وإضافة إلى ذلك، فإن البرنامج مضمون الجودة من قبل جامعة ولونغونغ الدولية المسجلة في هيئة جودة ومعايير التعليم العالي، المنظمة الوطنية لقطاع التعليم العالي في أستراليا. كما مكن لخريجي جامعة ولونغونغ في دبي معادلة شهاداتهم للحصول على شهادات موازية من جامعة ولونغونغ الدولية بعد تخرجهم.

 

إن المشاريع المتنامية المتعلقة باللوجستيات في الإمارات تساهم في تحقيق هدف دبي في أن تكون منصة لوجستيات ضخمة. ويعد مشروع "دبي لوجيستكس كوريدو"، أحد المشاريع الطموحة التي تربط ميناء جبل علي والمنطقة الحرة في جبل علي و"دبي ورلد سنترال" لتشكل بيئة منطقة حرة تمتد مساحتها على 200 كيلومتر مربع. وتتصل "دبي ورلد سنترال" مع الطرق السريعة للإمارات ومستقبلاً مع شبكة السكك الحديدية لـ"قطار الاتحاد" ومطار آل مكتوم الدولي وميناء جبل علي موفرة سرعة لا مثيل لها في الوصول ومرونة النقل.

 

وتعد "مدينة دبي اللوجستية" هي المنصة اللوجستية المتكاملة حقاً الأولى في العالم والتي تحتوي على كافة وسائط النقل والخدمات اللوجستية والخدمات المتعلقة بما في ذلك الصناعات الخفيفة والتجميع لتشكل بيئة منطقة حرة متكاملة. ويخول ذلك الشركات في الدولة على التركيز على الاستفادة القصوى من سلاسل التوريد الخاصة بهم وذلك باستخدام "مدينة دبي اللوجستية" كمركز سلاسل التوريد العالمية لمجموعات النقل الجوي-البحري أو الجوي-الجوي.

 

وجفرافياً، تقع دولة الإمارات بين الشرق الأقصى وأوروبا مما يجعلها محوراً مثالياً يجلس على مفترق الطرق بين التجارة الدولية والتجارة بين العالمين الشرقي والغربي. وتعتبر دولة الإمارات بوابة إلى الأسواق الأكثر تقدما في العالم بما في ذلك أفريقيا والهند والصين.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled