اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

السياحة »بالمغرب«.. عنصر أساسي لحل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية بقلم . جلال دويدار

 

السياحة »بالمغرب«.. عنصر أساسي لحل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية بقلم . جلال دويدار


بقلم : جلال دويدار رئيس جمعية الكتاب السياحيين

جئت إلي المغرب في زيارتي الثالثة وكلها في إطار عملي الصحفي سواء بهدف التغطية السياسية أو السياحية. زيارتي هذه المرة كانت للمشاركة في اجتماعات اتحاد الصحفيين والكتاب السياحيين الدولي »فياجيت« والذي اختار مدينتي الدار البيضاء ومراكش لعقد دورته السنوية والتي اشترك فيها ما يقرب 150 صحفيا وكاتبا سياحيا من كل أنحاء العالم. هذا التجمع المهني لمحترفي الكتابة في الشأن السياحي يتولي رئاسته التونسي تيجاني حداد منذ عشرين عاما فهو صحفي قديم إلي جانب أنه تولي منصب وزير السياحة في تونس منذ عدة سنوات مضت. في نفس الوقت أنتخب لمنصب نائب رئيس هذا الاتحاد مع شخصيات من دول أخري الزميل صلاح عطية. وتتركز مهمة الأعضاء في العمل علي تنشيط الحركة السياحية العالمية والارتفاع بمستوي الخدمات التي يتلقاها السياح الزوار وذلك من خلال كتاباتهم وتحليلاتهم التي تتناول جميع أوجه النشاط السياحي.

ونظرا لمكانة مصر السياحية عالميا فقد عقد أعضاء »الفياجيت« لقاءاتهم السنوية لأكثر من مرة في القاهرة وبعض مقاصدها السياحية الشهيرة. وعلي ضوء الأحداث السلبية التي تتعرض لها صناعة السياحة في مصر نتيجة عدم الاستقرار الذي ارتبط بتطورات ثورة 25 يناير 2011 فقد كان من الضروري استعادة مصر لسابقة انطلاقاتها السياحية. وتفعيلا لهذه الاستفادة وجه هشام زعزوع رسالة إلي مؤتمر هذا الاتحاد بمناسبة انعقاده في المغرب دعا فيه أعضاءه المهتمين بالسياحة المصرية إلي زيارة مصر في أكتوبر القادم للاطلاع علي الأحوال العامة وتوافر الأمن والأمان للسياحة خاصة في المقاصد السياحية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء والأقصر وأسوان والساحل الشمالي.. تأتي هذه الدعوة في إطار منظومة الحملات الدعائية الواسعة التي قررت وزارة السياحة البدء بها في هذا الشهر للتعافي من حالة الانكماش الذي أصاب هذه الصناعة الواعدة للنهوض بالاقتصاد القومي.

من ناحية أخري فإن المغرب الذي لم يتعرض لزلزال ثورات الربيع العربي.. يعيش استقرارا سياسيا في ظل قيادة النظام الملكي الذي يقوده الملك محمد السادس. هذا لا يمنع من الحديث عن تعاظم المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها هذا البلد العربي. انه في أقصي الشمال الافريقي علي المحيط الاطلنطي وكان له دور عظيم في النهضة الإسلامية والتوسعات التي شملت شبه جزيرة ايبريا في أوروبا حتي جنوب فرنسا فيما كان يعرف بدولة الأندلس الإسلامية.. انطلاقا من هذا التاريخ وما يتمتع به من امكانات تراثية وطبيعية إضافة إلي توصله بعامل القرب الجغرافي مع أوروبا. كان لابد ان تكون السياحة ضمن اهتماماته للارتفاع بمستويات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتعد التقاليد المغربية ذات الطابع الخاص من أهم عوامل الجذب السياحي. وتمشيا مع التزايد المستمر في حركة السياحة العالمية فإن كل الجهود والمخططات المغربية تهدف إلي ان تكون للسياحة دور أساسي لحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled