اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

264 مليار دولار إجمالي مشاريع البنية التحتية في منطقة الشرق الاوسط خلال الربع الثانى

 

264 مليار دولار إجمالي مشاريع البنية التحتية في منطقة الشرق الاوسط خلال الربع الثانى

 

الرياض "المسلة" …أشار تقرير أصدرته شركة بيتك للأبحاث المحدودة حول البنية التحتية وسوق المشاريع في الشرق الأوسط، والذي تضمن مراجعة لأكبر 100 مشروع خلال الربع الثاني من 2013، إلى انخفاض قيمة المشاريع للربع الثاني على التوالي بنسبة 3.3 في المئة، على الرغم من دخول مشاريع بقيمة 36 مليار دولار إلى السوق خلال فترة الأشهر الستة الماضية.

وبلغ إجمالي المشاريع في الربع الثاني نحو 264 مليار دولار منخفضة عما كانت عليه في الربع الأول وهو 273 مليار دولار.

وذكر التقرير بحسب صحيفة الرياض أن السعودية وإيران والإمارات ما زالت بالترتيب في المراكز الأولى كأعلى ثلاث دول من حيث القيمة في قائمة أكبر 100 مشروع في الشرق الأوسط، في حين ظل قطاع الغاز متصدراً المشاريع، وتلته مشاريع الإنشاءات والنقل.

وقال التقرير إنه في الربع الثاني من 2013 انخفضت قيمة أكبر 100 مشروع في الشرق الأوسط للربع الثاني على التوالي، إذ انخفضت من 272.7 مليار دولار في الربع الأول إلى 263.7 مليار في الربع الثاني، أي انخفاض بنسبة قدرها 3.3 في المئة، على الرغم من دخول ما قيمته نحو 36 مليار دولار من المشاريع إلى السوق خلال فترة النصف الأول من 2013.

قائمة أكبر 100 مشروع

وتابع التقرير أنه وكما في الربع الأول من 2013، ظلت أعلى 3 دول من حيث القيمة في قائمة أكبر 100 مشروع في الشرق الأوسط من دون تغيير، وجاءت السعودية في المركز الأول بمبلغ 74.5 مليار دولار تلتها ايران بمبلغ 69 مليار دولار، ثم الامارات العربية المتحدة بمبلغ 48.5 مليار دولار.

وأوضح التقرير أن أعلى 3 قطاعات بقيت من دون تغيير أيضاً، اذ حل قطاع الغاز أولاً بمبلغ 65.5 مليار دولار، ثم الانشاءات ثانياً بمبلغ 53.4 مليار دولار، فيما جاء قطاع النقل في المركز الثالث بمبلغ 51.8 مليار دولار، مشيراً الى أنه تم توقيع عقود بمبلغ 35.7 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2013، بينما تم استكمال مشاريع بقيمة 30.9 مليار دولار خلال الربع الأول من 2013.

وبين التقرير أن صافي الأرباح بمبلغ 4.8 مليارات دولار يعد خبراً ساراً لشركات المشاريع العاملة في سوق الشرق الأوسط، وتظهر تعافي أعمال المشاريع في المنطقة مرة أخرى، منوهاً الى أن اجمالي 2013 أقل بصورة قليلة عن نظيره في 2012 منذ بداية السنة وحتى الآن.

وتابع التقرير أنه تم منح عقود كبرى بإجمالي 92.8 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2013، مقارنة بمبلغ 94.8 مليار لنفس الفترة في 2012، ما يدل على أن منح العقود كان بطيئا نسبياً خلال النصف الأول من 2013.

منح العقود

وأشار التقرير إلى أنه في حالة مواصلة منح العقود خلال النصف الثاني من 2012 بنفس الوتيرة التي كانت عليها في النصف الأول (47.1 مليار دولار خلال الربع الأول و45.7 مليار دولار خلال الربع الثاني)، فإن ذلك يعني أن إجمالي العقود الممنوحة في 2013 سيتفوق على اجمالي 2012.

وقال التقرير إنه بالنظر الى القطاعات، برز قطاع النقل من بين سوق المشاريع، إذ زادت حصة مشاركته في إجمالي أكبر 100 مشروع لتصل إلى 18.3 في المئة أو ما قيمته 51.2 مليار دولار، وتستحوذ مشاريع السكك الحديد والمترو على ما يزيد على نصف هذا المبلغ بإجمالي 31 مليار دولار.

وتبلغ قيمة أعمال حفر الأنفاق للخطوط الزرقاء والخضراء والحمراء في الدوحة وهي جزء من أعمال البنية التحتية التي تشتد الحاجة اليها في العاصمة القطرية، للمساعدة في تخفيف الازدحام والاستعداد لكأس العالم 2022 ما يعادل 6.2 مليار دولار.

وذكر التقرير أن هناك أيضاً عقدا آخر بمبلغ 1.8 مليار دولار تم منحه بخصوص القسم الأول من خط السكة الحديد الذي يربط ما بين وهران وتلمسان في الجزائر، لافتا إلى أنه بنهاية هذا العام، وبعد منح المملكة العربية السعودية للعقد الرئيسي لمترو الرياض، وبعد أن تمنح شركة سكك الحديد القطرية أيضاً العقد الرئيسي لأعمال حفر الأنفاق في الخط الذهبي، سيدخل هذان العقدان قائمة أكبر 100 مشروع.

مشاريع تحت التخطيط

وبين أن هناك مشاريع مخططا لها بنحو 1.4 تريليون دولار في الشرق الأوسط، منها مشاريع بنحو 188.7 مليار دولار تم إعداد ميزانيات بشأنها وهي في مراحلها الأخيرة لطرحها ليتم تقديم العطاءات بشأنها، مشيراً إلى أن العقود التي ينتظر أن يتم منحها هذا العام تتضمن مصنع معالجة الغاز في حقل عكاس في العراق، ومتحف زايد في أبوظبي، والحزمة الرابعة من طريق الباطنة السريع في سلطنة عمان، والتي تم منحها في وقت سابق الا أنها ألغيت بعد ذلك.

واعتبر التقرير أن المشاريع الجديدة التي ستدخل القائمة جيدة، إلا أن القيمة الإجمالية ستكون أقل من تلك المحققة في 2012، لافتاً إلى أنه بالرغم من ذلك، هناك حزم عقود بقيمة 225.8 مليار دولار تم إعداد ميزانيات بشأنها ليتم منحها خلال النصف الثاني من هذا العام.

وأوضح التقرير أن قطاع النقل برز من بين سوق المشاريع في عام 2013، إذ زادت حصة مشاركته في إجمالي أكبر 100 مشروع لتصل الى 18.3 في المئة، أو ما قيمته 51.2 مليار دولار، لافتاً إلى أن مشروع مترو الدوحة يعد من بين أكبر مشاريع قطاعات النقل الذي سينضم إلى قائمة أكبر 100 مشروع خلال هذا العام، ومنوهاً إلى أن الدوحة وغيرها من دول المنطقة المنطقة تستعد لأن تحذو حذو دبي والقاهرة وطهران التي يعمل فيها المترو بصورة فعلية.

مشاريع جديدة

وقال التقرير إنه في أواخر شهر مايو وأوائل شهر يونيو، منحت شركة سكك الحديد القطرية عقودا بقيمة 5.4 مليارات دولار للعمل في أقسام تحت الأرض من الخطين الأحمر والأخضر، بالإضافة إلى المحطتين الرئيسيتين.

وأشار الى أن هذه العقود الممنوحة عوضت سوق المشاريع في عام 2013، والذي وصف بعيداً عن هذه العقود بأنه جاء مخيباً للآمال بالنسبة لسوق المشاريع.

وتوقع أن يؤدي العمل على المشاريع الإقليمية للمترو هذا العام إلى دعم سوق المشاريع، إذ تنتظر شركات الإنشاءات والمقاولات منح العديد من العقود الرئيسية.

وذكر التقرير أنه بنهاية العام الحالي وبعد منح المملكة العربية السعودية عقودا لبناء 6 خطوط بالنسبة لمترو الرياض، ستكون شركة سكك الحديد القطرية قد منحت أيضاً العقد الرئيسي لأعمال حفر الأنفاق في الخط الذهبي بالإضافة إلى بعض الأقسام الأخرى.

وأضاف التقرير أن مشاريع المترو ستصبح جزءاً رئيسيا من المشاريع ال100 الكبرى، إذ إنه في المملكة العربية السعودية تم تعيين استشاريين لشبكات المترو المقترحة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، لافتاً إلى أنه في أبو ظبي بدأت شركات المقاولات والإنشاءات في تشكيل ائتلافات لتقديم العطاءات بخصوص العمل في كل من شبكة المترو، وشبكات السكك الحديدية التي يتم التخطيط لها في العاصمة الإماراتية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled