اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الامارات توقع مذكرة تفاهم مع وكالة ناسا في مجال أبحاث الطيران

أبوظبي "المسلة" …..  وقعت وكالة الإمارات للفضاء ووكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" مذكرة تفاهم لتحديد أطر التعاون في مجال أبحاث الطيران ،واستخدام المجال الجوي والفضاء الخارجي للأغراض السلمية،ومنفعة البشرية.

 

وقع المذكرة الدكتور خليفة محمد الرميثي ،رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وتشارلز بولدن ،رئيس وكالة الفضاء الأمريكية.

 

ورحب الرميثي بالتعاون والعمل مع "ناسا" في مجالات الطيران وعلوم الفضاء والاستكشاف السلمي للفضاء الخارجي، وذلك في سبيل تحقيق الهدف المشترك وهو تعزيز رفاه البشرية.

 

واوضح ان من شأن هذه الاتفاقية أن تفتح الباب أمام إنشاء مجموعة واسعة من البرامج والأنشطة ذات المنفعة المتبادلة التي تشهد مشاركة العديد من المؤسسات في الدولة والولايات المتحدة على حد سواء.

 

وأوضح أن أهمية التعاون والعمل المشترك بالنسبة لوكالة الإمارات للفضاء يتمثل في الإيمان بأن العمل جنباً إلى جنب مع الشركاء الدوليين هو أفضل السبل لتسريع وتيرة تطور تكنولوجيات وقطاع الفضاء في الإمارات.

 

وقال ان الوكالتين اضفتا الطابع الرسمي على جهودهما التعاونية في مجال استكشاف كوكب المريخ كأول مجالات التعاون بينهما وذلك من خلال التوقيع على ترتيبات التنفيذ التي تندرج تحت إطار العمل، مشيرا الى ان هذه الترتيبات تشتمل على إنشاء مجموعة إدارية مشتركة تتولى مسؤولية توجيه المحادثات المتعلقة بالمشاريع المستقبلية التي تساهم في استكشاف الكوكب الأحمر.

 

من جانبه قال بولدن ان "ناسا" تعمل على إطلاق رحلة طموح إلى كوكب المريخ تنطوي على العديد من الشراكات مع القطاع الخاص ومجموعة من الشركاء الدوليين.

 

واعرب عن ثقته بأن الاتفاقية الجديدة التي تنظم إطار العمل مع وكالة الإمارات للفضاء ستساعد في دفع هذه الرحلة قدماً فضلاً عن المساعي الأخرى في مجال الاستكشاف السلمي للفضاء الخارجي.

 

واضاف ان خبراء تقنيين من البلدين يشاركون في نقاشات حول العديد من مجالات الاهتمام المشترك معربا عن اعتقاده بأن الوكالتين ستعملان وفق صيغة تعاونية على مدى عدة سنوات قادمة من خلال المصلحة المشتركة في مجالات الطيران والاستكشاف والاكتشاف.

 

واكد ان البلدين سيواصلان بموجب المذكرة تحديد مجالات إضافية للاهتمام المشترك بالنسبة للبرامج التعاونية المحتملة في المستقبل أو الأنشطة المشتركة على الأرض، أو في المجال الجوي، أو في الفضاء الخارجي.

 

واوضح ان هذه الانشطة تشمل الاستخدام المشترك للطائرات والأدوات العلمية الموجودة على متن المركبات الفضائية ومرافق الأبحاث الأرضية والمركبات الفضائية ومنصات الأبحاث الفضائية،فضلاًعن الهوائيات الأرضية لأغراض التعقب والقياس عن بعد والحصول على البيانات.

 

وتابع ان البلدين سيعملان على إيجاد صيغة للتعاون في مجال إنشاء وتنفيذ برامج التعليم والتوعية العامة وورش العمل المشتركة، جنباً إلى جنب مع الهدف المتمثل بتسهيل تبادل البيانات العلمية، والعلماء والمهندسين ووجهات النظر والتجارب المتعلقة بأطر العمل والمعايير التنظيمية ذات الصلة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled