اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

تاريخ الفنادق في جدة .. بقلم : سامي خميّس

تاريخ الفنادق في جدة

 

بقلم : سامي خميّس … لكي أكون دقيقا في الحديث عن تاريخ الفنادق في جدة لا بد من ذكر أن أول من بدأ الفندقة في جدة هم وكلاء الحجاج، بتحويل بيوتهم إلى فنادق للحجاج، وكانوا يسمون تلك البيوت بـ«أوتيل» الحجاج، ومنهم: أوتيل حجاج، الجوخدار، خميس، بنقش، محمد نور تركي، أبو زيد، جدع… وغيرهم؛ لأنه لم يكن هناك فنادق في القرن قبل الماضي إلى أن بنيت مدن الحجاج البحرية والجوية. أول فندق عرف في جدة كان يسمى أوتيل الحكومة بحارة الشام مطلا على زاوية فرج يسر من الناحية الجنوبية وكان يملك المبنى عثمان باعثمان. الفندق الثاني فندق التيسير بحارة الشام، وكان يطل شرقا على المدرسة الرشدية ويديره عطا إلياس.

توالت الفنادق بعد ذلك، فندق الحكومة بحارة الشام، فندق التوفيق في باب شريف ملك محروس خنبشي ويديره خالد بسيوني، وكذلك فندق السعادة بباب شريف يملكه محمد صالح ميمني ويديره شخص يدعى النمر، ثم بعد ذلك الفندق الذي عرف باسم قصر السقاف في الكندرة، أيضا عبدالله عبدالرحمن لنجاوي أنشأ فندق قصر قريش بحارة المظلوم شمال غرب مدرسة الفلاح وكان فندقا في غاية الأبهة، أتى بعدة فندق قصر الكندرة ملك عبدالله السليمان، وكان يعتبر نقلة حضارية في صناعة الفنادق، أيضا محمد دخيل كان يملك ويدير فندق النهضة في بداية طريق الميناء، وكان يميز هذا الفندق تراس جميل يديره شخص إيطالي وكانت تقدم فيه المأكولات والحلويات الإيطالية المميزة، إضافة إلى صالات البيلياردو والبينج بونج ولعبة كرة القدم اليدوية.

في تلك الفترة تحديدا في منتصف الخمسينيات الميلادية أنشأ حسين العطاس فندق الحرمين بباب شريف، وكان يميزه تراس في سطح الفندق يطل على جدة تقدم فيه أفخر المأكولات الإيطالية، وكان في مدخل الفندق مطعم إيطالي منفصل عن الفندق للعامة، توسع بعد ذلك بافتتاح فنادق العطاس في البغدادية وأبحر وكانت فنادق مميزة. توالت الفنادق العالمية على جدة التي أتسعت رقعتها وتميزت بأجمل الفنادق، خصوصا المطلة على كورنيشها لدرجة أن البعض سماها مدينة الفنادق.

المصدر : عكاظ

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled