اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

شمس : القبة السماوية مشروع جذب لحركة السياحة في قطر

 

شمس : القبة السماوية مشروع جذب لحركة السياحة في قطر

 

الدوحة "المسلة" … أعدّ الدكتور خالد شمس عبدالقادر الأستاذ بجامعة قطر مشروعاً لإنشاء قبة سماوية فى قطر لعرض المواد العلمية والتعريفية بشكل فيه إثارة ومعرفة عن الفلك والفضاء على أن تتضمن أيضاً أقساماً عن العرب والفلك، والقرآن والفلك، وشاشة عرض متصلة بتلسكوب متطور، وأخيرا ساحة تلسكوبية فردية.

 
وتوقع أن يجذب المشروع الكثير من الزوار، مثل السياح وطلبة المدارس، كما أن العروض والمشاهد الحية سيكون لها دور في الانجذاب إلى المشروع واستمرار الزوار فهناك كواكب مثل زحل وأقماره والمشتري وأقماره والزهرة والمريخ وعطارد والبقع الشمسية، وبعض الأبراج السماوية مثل سديم برج الجوزاء أو برج الجبار، وكذلك وجوه القمر وسيكون كل ذلك من وسائل شد الزوار واستقطابهم لرؤية تلك المشاهد والاجرام السماوية. ويمكن الاعلان عن الاوقات التي ستظهر فيها هذه الاجرام السماوية وذلك لجذب الزوار وقدومهم لرؤيتها.

 
الهدف من المشروع
 
واعتبر الدكتور خالد شمس أن هذا المشروع إضافة مهمة إلى حركة خلق الأصول السياحية في البلاد لتترك أثرا وذكرى طيبة لمن يزور قطر، فضلا عن أن قطر تسعى إلى ان تستمر فيها الحركة السياحية قبل وبعد استضافة كأس العالم في 2022.

 
وأضاف لـ الشرق : أهم ما يميز هذا المشروع هو التنوع والعمق في ربط الانسان بالفلك. وهذا المشروع سيكون فريدا من نوعه في المنطقة، بمعنى أنه سيكون متميزا بالتجهيز الراقي والعروض وكذلك اهتمامه التاريخي بالمساهمة العربية في علم الفلك من خلال رصد الفضاء.

 
وقال "هو مشروع سياحي ترفيهي علمي تاريخي واستشرافي وبالرغم من وجود قبب فلكية أو سماوية في بعض دول الخليج إلا انها متواضعة من ناحية التجهيز والتنوع، وقد تكون قاصرة إما على ناحية رصد الفضاء فقط او الترفيه فقط. هذا وتوجد قباب سماوية في كل من الكويت (في متحف الكويت الوطني)، والسعودية، وتوجد في دبي في مدينة الطفل وفيه 100 مقعد، وتوجد في الشارقة ايضا قبة سماوية وتستخدم للابحاث العلمية ومراقبة السماء وكذلك في عمان.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled