اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السعودية تلزم شركات الطيران الداخلية ارباح 15 % فقط

 

السعودية تلزم شركات الطيران الداخلية ارباح 15 % فقط

 

الرياض "المسلة" … تعتزم هيئة الطيران المدني السعودية تطبيق تنظيم جديد حدد تكلفة أسعار النقل الداخلي وألزم الشركات بنسبة محددة لمعدلات الربح لا تتجاوز 15 بالمئة من تكلفة النقل ككل.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الإثنين إن التنظيم الجديد لتكلفة أسعار النقل الداخلي للطيران، الذي أقرته الجهات العليا بعد دراسته من قبل لجنة ثلاثية مشكلة من وزارة المالية وهيئة الطيران المدني والخطوط السعودية، سيتضمن التكلفة التشغيلية حسب معايير صناعة الطيران، وهامش الربح، إضافة لمعدل حمولة القياس، فيما حدد ما نسبته 15 بالمئة كحد أقصى لمعدلات الربح، ومنع شركات الطيران من تجاوز معدلات أرباحها النسبة المذكورة على القطاع ككل.

 

وأفصحت مصادر مطلعة عن منح التنظيم لشركات الطيران المرونة في وضع أسعار معينة، شريطة أن يكون المعدل السنوي لكامل شبكة الشركة الداخلية لا يتجاوز الأسعار النموذجية الاسترشادية، مبينة أن ذلك سيتم وفق إلزام شركات الطيران بالحفاظ على معدل أسعار لا يتجاوز مستويات أسعار النموذج الاسترشادي، وسيحتسب معدل الأسعار على أساس المعدل السنوي للأسعار.

 

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية منحت في ديسمبر/كانون الأول 2012، رخصتين لشركة طيران الخليج وشركة الخطوط الجوية القطرية؛ وهما أول ناقلتين أجنبيتين تفوزان بمثل هذه الرخصة في السعودية، التي يبلغ عدد سكانها نحو 28 مليون نسمة، ولا يخدم سوقها المحلي، حالياً، سوى شركتين هما الخطوط الجوية السعودية وشركة "ناس" للطيران المنخفض التكلفة.

 

وتطالب هيئة الطيران المدني شركة "أرامكو" السعودية للنفط بتقديم أسعار مخفضة لوقود الطائرات أسوة بالخطوط السعودية التي تحصل على الوقود بأسعار مخفضة.

 

وكانت هيئة الطيران المدني أجرت، مؤخراً، مباحثات مع "أرامكو" من أجل خفض أسعار وقود الطائرات للشركات الأجنبية التي تستخدم المطارات السعودية، لخلق بيئة تنافسية مشجعة لجميع الشركات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled