اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وادي مستل.. سياحة طبيعية وتاريخية

وادي مستل.. سياحة طبيعية وتاريخية

 

نخل " المسلة " …  يقع وادي مستل في ولاية نخل بمنطقة جنوب الباطنة.. «$» زارت قرى الوادي واطلعت على مكنوناتها السياحية والتاريخية والطبيعية ومحاصيلها الزراعية. تبعد قرى الوادي عن مركز ولاية نخل حوالي 35كم، ويقع الوادي من الجهة الجنوبية، الوصول إليه يتم من منفذ واحد للقادمين من مركز الولاية أو القادمين من الولايات الأخرى. ويحد الوادي من جهة الغرب ولاية العوابي ومن الشمال قرى الجبل الأخضر.ويضم وادي مستل أكثر من 13 قرية موزعة على جنباته وعلى سفوح جباله الشامخة،ومن هذه القرى قرية وكان وقرية حدش التي لا تقل جمالا عن وكان، حيث تتميز ببرجها الصامد في وجه الزمن والهجار والقورة والخضراء والظاهر وقرى وادي بني حراص. وتنتشر في هذه القرى البيوت الأثرية والأبراج مثل برج حدش وبرج الهجار، والحصون التي لم تستطع الصمود كثيرا فانهارت ولم يبق منها سوى حجارة متناثرة ومتكدسة فوق بعضها مثل حصن الغبرة، وحصن حدش.

 

وتمتاز معظم قرى وادي مستل بطبيعة ريفية ساحرة، تتمثل في جبالها الشاهقة الارتفاع التي تحتضن القرى، ومياه الأفلاج العذبة الجارية حيث تتربع سلاسل جبال الوادي بمرتفعاتها الشاهقة العالية، وتعتبر قرى الوادي امتدادا لمرتفعات الجبل الأخضر لتشابه مناخها حيث يتقارب مع مناخ الجبل الأخضر بسبب القرب الجغرافي، وهي تقع على السفح المقابل لقرى الجبل الأخضر، ويجد الزائر لوادي مستل محاصيل متعددة من الفواكه مثل المشمش والخوخ والرمان والعنب، والتين وتنتشر أيضا بعض الأشجار الجبلية المثمرة مثل شجر البوت الذي يحضر بكثرة على الجبال، ويكون موسم حصاده في هذه الفترة في شهر يونيو، ويعتبر البوت ذات جدوى اقتصادية للسكان، وشجر الزيتون الجبلي الذي يسمى بالمحلي(العتم) وشجر الطلح، كما تنتشر بعض الشجيرات التي تستخدم للعلاج مثل شجر(الضجع) وشجر (الختف)، و(الزعتر) ويتم ري المحاصيل المزروعة عن طريق الأفلاج. توجد في القرى العديد من العيون المائية الباردة أهمها: عين سلوم وعين المزيد , ويزدان الوادي بالعديد من أشجار السدر الضخمة ومن أودية المنطقة وادي سيجاع ووادي الرم ووادي السدر، وتنتشر على سفوح جبال وادي مستل أشجار العلعلان والسوجر التي تستخدم أخشابها في العديد من الصناعات كصناعة الأبواب الخشبية والعصي حيث إن هذه الأخشاب تدوم طويلا ولا تتأثر بحشرة الرمة.

وتعد قرية وكان من المناطق السياحية الجميلة بوادي مستل وتشهد حركة سياحية على مدار العام حيث يقصدها الكثير من السياح وخاصة في أيام الإجازات نظرا لما تتميز به من سمات سياحية كجوها الجميل المعتدل في فصل الصيف والبارد جدا في فصل الشتاء، ومناظرها الطبيعية ومدرجاتها الزراعية، وأشار إلى أن وزارة السياحية تنفذ حاليا مشروع تطوير القرية، حيث قامت الوزارة بعمل ممرات للمشي ومظلات واستراحة وكفتيريا ودورات مياه للسياح وزوار القرية، وأنصح كل من يحب زيارة قرية وكان أن يستخدم سيارة الدفع الرباعي لوعورة وصعوبة الطريق المؤدي للقرية.

المصدر : عمان

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled