اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

عربيات : تأجيل العمل بالضريبة على تذاكر الطيران يخدم السياحة

عربيات : تأجيل العمل بالضريبة على تذاكر الطيران يخدم السياحة

 

مدير عام هيئة تنشيط السياحة في حديث لـ"العرب اليوم"

 

زيادة واضحة في حجم الطيران العارض خلال الشهر الحالي


توقعات بنشاط السياحة الخليجية بعد رمضان


84 % من السياحة الى المملكة هي سياحة افراد


اجراءات جديدة تخدم مكاتب وكلاء السفر في جذب السائح الى المملكة

دعا مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات الى ضرورة تقديم الحوافز للقطاع وعدم تقييد النظر في الرسوم والضرائب المفروضة على قطاع السياحة من خلال الغاء الضريبة على تذاكر الطيران العارض ومنخفض التكاليف او تاجيلها لمدة زمنية محددة إن هيئة تنشيط تبحث مع مكاتب وكلاء السياحة والسفر سبل الترويج السياحي الامثل للمملكة من خلال دراسة الاسواق السياحية الجديدة وسبل الانفتاح عليها لزيادة عددالسياح ودعم المملكة بالعملة الصعبة.

وقال عربيات خلال لقاء اجرته معه الـ"العرب اليوم" ان هناك حجما كبيرا من التحديات يعصف بقطاع السياحة خلال الفترة الحالية اهمها الجانب الاقتصادي والسياسي الذي تظهر معالمه في تراجع حجم الانفاق السياحي وتغيرات توجهات السائح . .وبين عربيات ان الذراع التسويقية للسياحة في المملكة ممثلة بهيئة تنشيط السياحة تعمل ضمن خططها لهذا العام على الانفتاح على الاسواق الناشئة لاستقطاب السياح .

واضح ايضا ان جهود الهيئة في الترويج السياحي اثمرت الشهر الحالي بزيادة حجم الطيران العارض لـ 20 رحلة اسبوعيا . واشار الى ان الهيئة مع مكاتب السياحة والسفر تقوم بالترويج خلال الفترة الحالية من خلال بيع البرامج السياحية المتضمنة اسعار تذاكر السفر واسعار الفنادق فقط .
واضاف عربيات ان 84 بالمئة من السياحة الى المملكة هي سياحة افراد وليست على شكل مجموعات .

واكد عربيات اهمية التسويق الالكتروني الذي يشهد ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الحالية قائلا ان هذا له دلالة على التغير المتسارع على المواقع الالكترونية مشيرا الى ان الهيئة ستقوم خلال الاسبوع المقبل باطلاق موقع الحجز الالكتروني على موقع الهيئة الذي يؤمه حوالي 4 ملايين زائر في العام حيث سيتم فتح المجال لمكاتب السياحة والسفر وكافة مزودي الخدمة السياحية لعرض منتجاتهم على الموقع الالكتروني وهو ما يعتبر نقلة نوعية في الترويج السياحي .

وقال ايضا ان الهيئة تبحث عن استكشاف فرص جديدة داخل الأسواق الناشئة للتكامل مع برامج الترويج تجاه الاسواق الرئيسية الاخرى بالنسبة للأردن. وبين عربيات ان الهيئة تعمل وفق مخصصات مالية منخفضة نسبيا اذا ما تمت مفارنتها مع حجم الخطط والمتطلبات للمحافظة على حجم السياحة للمملكة .

واوضح عربيات ان هيئة تنشيط السياحة تنظم معارض سياحية متنقلة في دول شرق اوروبا، وأهم أهداف هذه الحملة الترويجية هو توسيع علاقات العمل مع المشغلين السياحيين التي يُنظر لها حاليا على أنها واحدة من أكبر أسواق العالم السياحية ديناميكية وسرعة في النمو. كما نظمت هيئة تنشيط السياحة بالتعاون مع الاجنحة الملكية وبمشاركة عدد من شركائها في قطاع السياحة معارض سياحية متنقلة في ثلاث دول شرق اوروبية شملت التشيك وهنغاريا وبولندا.

وشارك في هذه المعارض المتنقلة الأجنحة الملكية، حيث تم الاعلان عن تسيير رحلات عارضة أسبوعيا من التشيك وهنغاريا وبولندا بأسعار تشجيعية لجذب السياح من هذه الدول، حيث لا يوجد في الوقت الحاضر أي طيران مباشر من هذه الدول ما يترتب عليه اسعار تذاكر سفر مرتفعة وتوقف في دول اخرى للوصول للأردن، وبهذا أصبح الطيران العارض للأجنحة الملكية برحلاته المباشرة للأردن وبأسعاره المنافسة عالميا عامل اساسي لاستقطاب شريحة واسعة من زوار هذه الدول لزيارة الاردن.

وفي اطار هذه المعارض المتنقلة، عقدت هيئة تنشيط السياحة والأجنحة الملكية ورشات عمل متعددة حضرها حوالي 64 من منظمي الرحلات السياحية ومسؤولي وممثلي صناعة السياحة منهم 28 من التشيك و24 من هنغاريا و 12 من بولندا، إضافة الى ممثلي وسائل الإعلام والصحافيين في الدول الثلاث. كما عقد الوفد الاردني مباحثات ثنائية مع مسؤولي السياحة في هذه البلدان من أجل مناقشة الجهود المستقبلية في التعاون، وحثهم على استخدام الاجنحة الملكية كطيران مباشر من هذه الدول الى الاردن.

ويأتي هذا النشاط الترويجي وفق عربيات تعزيزا لمكانة الاردن السياحية في منطقة شرق اوروبا بعد ان شهد الاردن ارتفاعا في عدد السياح الاوروبيين، وتأكيد اعتبار المملكة وجهة تتمتع بمقومات النجاح لتنوع المنتج السياحي الاردني. ويترافق هذا النشاط الترويجي مع نشاطات تسويقية اخرى تنفذها هيئة تنشيط السياحة، وتستهدف دول شرق اوروبا ومنها استضافة الوفود الصحافية والاعلامية من هذه الدول لزيارة الاردن، حيث من المتوقع ان تنعكس هذه النشاطات على اعداد الزوار القادمين من هذه الدول الى الاردن مستقبلا. وحول السياحة الخليجية قال: ان الهيئة باشرت باطلاق حملة مكثفة في المولات الخليجية بروشرات تهنئة بالاعياد الدينية اضافة الى لقاءات دورية مع وسائل الاعلام المختلفة .

وتوقع عربيات ان تشهد السياحة الخليجية ارتفاعا في حجم اعداد السياح الى المملكة بعد شهر رمضان المبارك . واضاف انه رغم استمرار تأثير الأزمة السياسية في منطقة الشرق الاوسط ودول الجوار تحديدا فقد استطاع القطاع السياحي الاردني تحقيق معدلات نمو جيدة، حيث ارتفع عدد سياح المبيت خلال عام 2012 بنسبة 5.1 بالمئة ليصل الى 4.162 مليون زائر مقارنة بحوالي 3.959 مليون خلال عام 2011.

المصدر : العرب اليوم
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled