اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

“عمرة رمضان” تحفز حركة السفر

"عمرة رمضان" تحفز حركة السفر

 

أكد عدد من مسؤولي شركات السفر والسياحة أن الإقبال الكبير على أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان ساهم في تحفيز حركة السفر، وأشاروا إلى أن معدلات السفر لأغراض السياحة تراجعت خلال الشهر الفضيل. وقالوا إن بعض شركات الطيران العاملة في السوق المحلي بدأت تسير رحلات إضافية لاستيعاب تنامي معدل الحجوزات خلال فصل الصيف، وأشاروا إلى أن حركة السفر تشهد نمواً بمعدل 15% خلال 2013 مقارنة بنتائج الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

وأشاروا إلى أن شركات الطيران العاملة في السوق المحلي تستغل الطلب الكبير على السفر حيث تقوم برفع أسعار تذاكر الطيران، وشددوا على ضرورة فتح الأجواء والعمل على رقابة أسعار التذاكر بالسوق المحلي بما يتماشى مع الصالح العام للمستهلكين وأسعار تذاكر الطيران العالمية. وقالوا إن افتتاح مطار حمد الدولي الجديد نهاية العام الجاري سيساهم في تحفيز حركة السفر، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للمطار فور افتتاحه 30 مليون مسافر سنوياً وتصل إلى 50 مليون باكتمال مراحل المشروع الثلاث، وأشاروا إلى أن مطار حمد سيجعل من قطر محطة مهمة للسفر في الشرق الأوسط.

 

وتوقعوا أن يشهد الربع الثالث من العام الجاري نمواً في حركة المسافرين وأرجعوا ذلك إلى توجه الأسر المقيمة للسفر إلى بلادهم بالإضافة إلى سفر أعداد كبيرة من المواطنين إلى الوجهات السياحية لقضاء العطلات الصيفية. وطالبوا بضرورة تنظيم فنادق الدوحة حملات ترويجية في دول مجلس التعاون الخليجي ودول أخرى لاستقطاب أكبر عدد ممكن من السياح، مؤكدين أهمية تلك الجهود في تعزيز نتائج قطاع السفر والسياحة.

 

رحلات إضافية :

 

وقال سعيد الهاجري المدير العام لسفريات علي بن علي أن حركة السفر تشهد نمواً ملحوظاً خلال شهر رمضان بدعم من إقبال أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين على أداء مناسك العمرة، مشيراً إلى ان عدداً من شركات الطيران قامت بتسيير رحلات إضافية لمواكبة الإقبال المتزايد على السفر.

 

أضاف :" تنقسم حركة سفر المواطنين إلى قسمين، الأول: يشمل شريحة تمثل 40% تقريباًَ من المواطنين للسفر قبل استقبال شهر رمضان بـ 20 يوما ، وهذه الشريحة بدأت في العودة إلى أرض الوطن، القسم الثاني: وهي شريحة تمثل 60% من المواطنين وهم من أجلوا سفرهم إلى ما بعد رمضان".

 

وأشار إلى أن أعدادا كبيرة من المقيمين في دولة قطر اتجهوا للسفر قبل استقبال شهر رمضان بعد انتهاء العام الدراسي، موضحاً أن حركة السفر شهدت نمواً بمعدل 20% خلال فصل الصيف بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر والتي تشمل مختلف القطاعات. وأوضح الهاجري أن توسعات الخطوط القرية تحفز حرجة السفر من وإلى الدوحة، وتسيّر القطرية أسطولاً حديثاً مكوناً من 127 طائرات إلى 128 وجهة رئيسية للسياحة والعمل في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والجنوبية.

 

وقامت القطرية منذ بداية العام الحالي تدشين رحلات إلى عدد من الوجهات الجديدة هي – القصيم في المملكة العربية السعودية والنجف في العراق وبنوم بنه في كمبوديا وشيكاغو في الولايات المتحدة وصلالة في عمان والبصرة في العراق وغيرها من الوجهات الجديد المخطط تدشينها هذه السنة. وستقوم الناقلة على مدار الأشهر القليلة القادمة بتدشين رحلاتها إلى عدد من الوجهات الجديدة هي – السليمانية في العراق في 20 أغسطس، وتشنغدو في الصين في 3 سبتمبر، وأديس أبابا في أثيوبيا في 18 سبتمبر، ومطار كلارك الدولي في الفلبين في 27 أكتوبر إضافة إلى فيلادلفيا في الولايات المتحدة في 2 ابريل 2014، وتخطط الناقلة للإعلان عن عدد من الوجهات الأخرى لاحقاً.

 

المؤتمرات والفعاليات :

 

ومن جانبه قال عادل الهيل المدير العام لسفريات آسيا إن حركة السفر خلال شهر رمضان انخفضت، وأرجع ذلك إلى تفضيل أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين قضاء شهر رمضان في قطر بعيداً عن الوجهات السياحية في أوروبا وشرق آسيا. أضاف أن المؤتمرات والفعاليات الترفيهية تشكل عاملا مهما لنمو عمليات السفر بالسوق المحلي، حيث باتت الدوحة مقراً دائما لتنظيم الفعاليات العالمية ومحط أنظار الساسة ورجال الأعمال حول العالم، متوقعاً زيادة حركة السفر بعد عيد الفطر.

 

وناشد عادل الهيل الهيئة العامة للسياحة بضرورة زيادة الفعاليات والمهرجانات الترفيهية خلال فصل الصيف لاستقطاب العائلات والأسر من دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً ضرورة الجمع بين سياحة الأعمال والسياحة الترفيهية. وأوضح أن شركات الطيران العاملة بالسوق المحلي ترفع الأسعار بصورة كبيرة خلال فصل الصيف، مطالباً بتشديد الرقابة على أسعار تذاكر السفر بما يحمي حقوق المسافرين.

 

وأشار إلى أن السفر عبر رحلات الترانزيت يشهد انخفاضاً كبير مقارنة بالرحلات المباشرة من السوق المحلي إلى الوجهات الأخرى، منوهاً إلى أن ذلك يشير إلى التلاعب الكبير الذي يتعرض له المسافرون من قبل شركات الطيران. وتوقع الهيل أن تحقق شركات الطيران والسفر نتائج قوية بعد افتتاح مطار الدوحة الجديد، مشيراً إلى أن الدوحة ستصبح محطة مهمة للسفر في الشرق الأوسط خلال السنوات القليلة المقبلة.وأوضح أن البدء في تنفيذ مشروعات مونديال 2022 سيحفز حركة النقل الجوي بالسوق القطري، حيث ستستقطب المشروعات أعدادا كبيرة من الكوادر الفنية والعمالة لتنفيذ المشروعات الضخمة التي تقدر بـ 100 مليار دولار.

 

العطلات السنوية :

 

ومن جهته قال محمد حسين الملا رئيس مجلس إدارة سفريات الملا أن حركة السفر تشهد تراجعا خلال شهر رمضان، مشيراً إلى أن الحجوزات لأداء مناسك العمرة منخفضة مقارنة بنتائج العام الماضي، موضحاً أن سفر المواطنين والمقيمين لأغراض السياحة خلال شهر رمضان ضعيف. أضاف:" نتوقع أن تشهد حركة السفر تناميا كبيرا بعد عيد الفطر، حيث تفضل الأسر والعائلات قضاء العطلات السنوية بعد شهر رمضان الكريم، وتتجه أنظار المسافرين في هذا الموسم إلى الوجهات الأوروبية ودول شرق آسيا ".

 

وأشار إلى أن أسعار تذاكر الطيران تشهد زيادة كبيرة خلال عطلات الصيف، وأرجع ذلك إلى تنامي حركة سفر الأسر والعائلات لقضاء العطلات السنوية في الوجهات السياحية، مؤكداً على ضرورة حماية المسافرين من الاستغلال. وأوضح أن حركة السفر تشهد نمواً بمعدل 15% مقارنة بنتائج العام الماضي بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تشهدها دولة قطر وتنفيذ عدد من المشروعات العملاقة في مختلف القطاعات بالإضافة إلى استضافة الدوحة حزمة من المؤتمرات والمعارض العالمية والتي يكون لها تأثير واضح أيضا على حركة السفر.

 

ونوه الملا إلى أن تنفيذ قطر حزمة من المشروعات العملاقة يساهم بصورة واضحة في إنعاش حركة السفر والطيران، وتوضح الإحصائيات والتقارير الدولية أن قطر أصبحت محط أنظار رجال الأعمال بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر ما ينعكس بالإيجاب على شركات الطيران. وقال إن سوق السفر والسياحة بدولة قطر شهدت تطورا بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية بدعم من جهود الهيئة العامة للسياحة وتوسعات الخطوط القطرية، حيث تشكل الفعاليات والمهرجانات الدورية التي تستضيفها الدوحة مصدرا فعالا لتحفيز شركات الطيران والسفر.

 

نتائج قوية :

 

قال صالح الطويل رئيس مجلس إدارة العالمية للسفر والسياحة إن شركات الطيران العاملة بالسوق المحلي تحقق نتائج قوية بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر في مختلف القطاعات، مشيراً إلى أن حركة السفر خلال فصل الصيف شهدت نموا بمعدل 30%. أضاف أن شركات الطيران تحقق معدلات امتلاء مرتفعة خلال شهر رمضان، مشيراً إلى أن توجه أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين لأداء مناسك عمرة رمضان ساهم في تحفيز حركة السفر.

 

وأشار صالح الطويل إلى أن شركات الطيران تقوم برفع أسعار التذاكر خلال فصل الصيف، مشيراً إلى أن أسعار تذاكر الطيران من الدوحة إلى مختلف الوجهات العالمية تشهد زيادة كبيرة مقارنة بالرحلات العكسية المتجهة من الدول الأخرى إلى الدوحة. وأوضح أن شركات الطيران تقدم عروضاً وهمية خلال فترة العطلات الصيفية، مؤكداً ضرورة تشديد الرقابة من قبل الجهات المعنية في الدولة بما يحافظ على حقوق المستهلكين دون الإضرار بشركات الطيران. وتوقع صالح الطويل أن تشهد حركة السفر لأغراض السياحة نموا كبيرا بعد عطلات عيد الفطر، مشيراً إلى أن حجوزات المواطنين تتجه إلى الوجهات السياحية في دول أوروبا ودول شرق آسيا وبعض دول الشرق الأوسط .
 

المصدر : الراية

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled