Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تخفيض مقاعد الحجاج سيؤثر على منظمي الرحلات السياحية في الهند

تخفيض مقاعد الحجاج سيؤثر على منظمي الرحلات السياحية في الهند

نيودلهى " المسلة " … قـرّرت الحكومة الهندية تخفيض مقاعد الحجاج الخاصة لمنظمي الرحلات السياحية الخاصة يوم أمس الاثنين وذلك بسبب قيام المملكة العربية السعودية بتخفيض 20% من عدد العازمين الأجانب على أداء فريضة الحج هذا العام..ووفقـا لاتفاقية ثنائية تم توقيعها بين الهند والمملكة العربية السعودية في 16 مارس الماضي في جدة، حول تخصيص مقاعد العازمين على أداء الحج لعام 2013، تم تحديد مقاعد ما بين 125025 – 170025 مقعدا للجنة شئون الحج الهندية وكذلك 45,000 مقعد لمنظمي الرحلات السياحية الخاصة.

 

وفي غضـون ذلك، أعلنت السلطات السعودية في شهر يونيو الماضي، عن تخفيض 50 % في حصة الحج الخاصة للمحليين وكذلك نسبة 20 % من حصة الحجاج الأجانب . وتـم اتخاذ هذه الخطوة لتسهيل أعمال البنية التحتية التي يجري تنفيذها في الحرم المكي الشريف لجعل المنطقة آمنة ومأمونة للحجاج.

 

وأبلغـت الهند السلطات السعودية عن قلقها على تخفيض 20 % من المقاعد المخصصة وطلبت منها إعادة النظر في هذا القرار ولكن الحكومة السعودية أبلغت في 21 يونيو الماضي، عن عدم قدرتها على الموافقة على الطلب الهندي . وفـي غضون ذلك، تم اختيار العازمين على أداء الحج ضمن المقاعد المخصصة لمنظمي الرحلات السياحية الخاصة وتم استلام مدفوعات جزئية أيضاً حيث تم إجراء العمل على ترتيب الرحلات الجوية وتوفير إقامتهم في مرحلة متقدمة .

 

ولكنـه لم يتم الإعلان عن أسماء العازمين المؤهلين لأداء فريضة الحج من قبل منظمي الرحلات السياحية الخاصة بعد . وفي ظـل هذه التطورات، قرّرت الحكومة الهندية خفض 20 % من المقاعد المخصصة لمنظمي الرحلات السياحية الخاصة . وجـاء في بيان أن لجنة شئون الحج الهندية ستقوم بإلغاء المقاعد المخصصة لمنظمي الرحلات السياحية الخاصة .
 

المصدر : الهند اليوم

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله