اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مطارات دبي تعكف على استقطاب الجيل الجديد من الأنظمة ودراسة احتياجات المتعاملين

 

مطارات دبي تعكف على استقطاب الجيل الجديد من الأنظمة ودراسة احتياجات المتعاملين

 

دبي "المسلة" …. أكد ماجد الجوكر نائب الرئيس للعمليات في مطارات دبي وممثل مطارات دبي في مركز "نموذج دبي" التابع للمجلس التنفيذي لإمارة دبي أن مطارات دبي تعكف على استقطاب الجيل الجديد من الأنظمة ودراسة الاحتياجات المستقبلية للمتعاملين ووضعها في متناولهم وأن الفترة المقبلة تحمل المزيد من التطوير في مجالات خدمات المسافرين .

 

وقال الجوكر ان فرق العمل في مطارات دبي وضعت الخطط الكفيلة لجعل توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بخصوص الحكومة الذكية حقيقة على ارض الواقع خاصة بعد ان اوضح سموه انه يريد من الحكومة ان تعمل على مدار الـ 24 ساعة على غرار شركات الطيران.

 

وفي الاتجاه ذاته أكد العقيد خالد ناصر الرزوقي مساعد المدير لقطاع الخدمات الالكترونية في الادارة العامة للإقامة وشؤون الاجانب في دبي ان العام الجاري سيشهد تحولا نوعيا في عمليات التدقيق على جوازات سفر القادمين الى دبي مع انجاز مشروع البوابات الذكية بالكامل ونشر ثقافة السفر الالكتروني خاصة في ظل توجهات منظمة الاياتا وتوقعاتها أن ترتفع نسبة مستخدمي الانترنت واجهزة الاتصال الذكية المختلفة في انجاز الحجوزات الخاصة بالسفر الى 80 في المائة في السنوات القليلة المقبلة.

 

جاء ذلك خلال استقبال مطارات دبي وفدا رفيع المستوى ضم 40 مسؤولا من كبار المسؤولين في الهيئات والجهات الحكومية في دبي المعنيين بالخدمات والتميز المؤسسي في زيارة خاصة قام بتنظيمها مركز نموذج دبي بقيادة ايمان السويدي مديرة المركز الى المبنى3 والمبنى دي في مطار دبي الدولي.

 

وأكد الجوكر للوفد ان الارتقاء الدائم بنوعية الخدمات لمختلف شرائح المتعاملين هو جزء من الثقافة التي تؤمن بها مؤسسة مطارات دبي تلبية لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الداعية الى تعزيز الخدمات وتبسيط الاجراءات لإعطاء صورة طيبة عن دولة الامارات وشعبها المضياف وتعظيم المكتسبات التي حققتها دبي كمركز اقتصادي وسياحي متميز.

 

وتحدث الجوكر خلال المحاضرة التي القاها بالتناوب مع كبار المسؤولين في مطارات دبي عن مركز العمليات المشترك في مطار دبي حيث اشار الى ان هذا المركز يعد الاول من نوعه على مستوى المنطقة والخامس عالميا من حيث الاهمية منوها بتأثيره الايجابي على صعيد تعزيز التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين وبالتالي سرعة اتخاذ القرارات والتعامل الدقيق مع التحديات والصعوبات والحالات الطارئة.

 

وأشار الى ارتفاع اعداد المسافرين عبر المطار من نحو 20 مليون مسافر في عام 2000 الى 57 مليون مسافر في عام 2012 ويتوقع التعامل مع 65 مليون مسافر في عام 2013 وبالتالي الاتجاه نحو تجميع غالبية الخدمات ضمن نقطة واحدة لتبسيط الاجراءات مع الحفاظ على اعلى معايير الامن والسلامة ..

 

منوها بأنه يتم العمل الآن على معايير واستراتيجيات جديدة تأخذ بعين الاعتبار احتياجات المسافر وترتيبات سفره من المنزل الى الطائرة .

 

وقدم الجوكر للوفد شرحا حول الاجراءات المتبعة في حال تأخر اي رحلة عن موعد وصولها او اقلاعها .. مشيرا الى ان هذا الموضوع يأتي على قائمة أولويات وحدة العمليات باعتبار أن مطار دبي يتعامل مع نحو 900 رحلة و135 ألف مسافر يوميا.

 

واوضح ان خطورة تأخر الرحلات تكمن في ان التأخير ولأي ظرف سيؤدي الى تأخر خط سير الطائرة او الرحلة باتجاه المحطات التالية وبالتالي فان بعض شركات الطيران تخسر ملايين الدولارات سنويا نتيجة لذلك.

 

كما أطلع الجوكر الوفد على الاستراتيجيات التي وضعتها ادارة العمليات ومستوى التحديات وكيفية التعامل معها وكيف يتم التنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين وشركات الطيران لمواكبة نمو الطلب على السفر .. مشيرا الى استقطاب مطارات دبي لأرقى التقنيات والانظمة لتوفير خدمة افضل للمتعاملين وان دبي سبقت غيرها بأنشاء بنية تحتية متطورة لخدمة صناعة الطيران التي تشكل نحو 28 في المائة من اجمالي الناتج المحلي للإمارة في الوقت الراهن.

 

واشاد الجوكر بجهود مركز نموذج دبي الهادفة الى الارتقاء بأداء قطاع خدمة المتعاملين في القطاع الحكومي ونشر ثقافة التميز في الخدمة لدى هذا القطاع .

 

ومن جانبها أكدت ايمان السويدي مديرة مركز نموذج دبي أهمية تبادل الخبرات والزيارات الميدانية بين ممثلي الجهات الحكومية المعنيين بتطوير خدمات حكومة دبي والوصول بها الى مستويات لا تضاهي بما يحقق طموحات رؤية حكومتنا الرشيدة .

 

وقالت ان المركز ينظم مثل هذه الزيارات كأسلوب جديد للمقارنات المرجعية بين الجهات الحكومية حيث تحقق أكثر من فائدة منها الاستفادة من تجارب الحكومة للحكومة وتجربة الخدمة على أرض الواقع وكذلك النظر بمنظور جديد لتحسين الخدمات المشتركة.

 

وأضافت أن مركز نموذج دبي حقق انجازات متعددة منذ اطلاقه في عام 2010 ومازال يمضي قدما من أجل دعم الارتقاء بالخدمات التي توفرها الجهات في حكومة دبي .. وقالت " يجب ان تكون دائما في المقدمة ولدينا القدرة على تحقيق هذا الهدف بفضل أدوات ومعايير نموذج دبي التي صنعت وطبقت في دبي واعترف بها عالميا وأيضا بفضل الاحساس العالي بالمسؤولية من قبل المسؤولين المعنيين بتطوير خدمات المتعاملين على مستوى حكومة دبي ككل .

 

وأشاد احمد المدني مدير اول ادارة التخطيط التقني والتميز المؤسسي في جمارك دبي الذي مثل ادارته خلال الزيارة بجهود مطارات دبي لإنجاح الزيارة وتحقيق اهدافها.

 

وقال انه بالاضافة الى ضخامة منشآت مطار دبي وتطوير البنية التحتية فيها فإن الانظمة والبرامج والرسائل الموجهة للمسافرين من خلال اللوحات الارشادية تجعل الحركة داخل مبنى المطار سهلة لجهة الوصول الى الوجهة المطلوبة مما يعزز سمعة المطار دوليا .

 

كما قدم احمد الشمالي رئيس التخطيط للعمليات في مطارات دبي محاضرة تحدث فيها عن اهمية دراسة الاحتياجات وكيفية تلبيتها بأفضل الشروط والتكاليف على مدار الساعة حرصا على عدم هدر الموارد المتاحة سواء مادية أو بشرية .. مشيرا الى اهمية الاستبيانات لاستطلاع آراء المتعاملين والى ضرورة التخطيط ومن ثم التطبيق فالمراجعة والتدقيق للوقوف على مدى فاعلية الاجراءات التي تتخذها وحدة العمليات على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

 

وقال الشمالي لـ وام  ان لدينا وسائل الاتصال المتطورة لإيصال المعلومات الى الجهات او الاشخاص المعنيين ولدينا ايضا التقنيات والمجسات عالية الحساسية والانظمة التي تعيننا على معرفة مستوى تدفق المسافرين عند الكاونترات مع تحليل لهذه المعلومات للاستفادة منها وارسالها الى الجهة المعنية للاستفادة منها ايضا وتحديد الموارد البشرية التي نحتاجها عند كل نقطة او مركز في المطار وهذا ما يعزز قدراتنا وتوجيهها في الاتجاه الصحيح.

 

وخلال المحاضرة تحدث شين مارتين الرئيس التنفيذي للعمليات في السوق الحرة عن مميزات السوق متوقعا ان تصل مبيعاتها الى 7ر6 مليار درهم في نهاية العام الجاري.

 

ومن جانبها تحدثت صفا خلف رئيس مركز العمليات المشتركة عن المركز واهميته في تبسيط الإجراءات وتعزيز العلاقات بين جميع المعنيين بإدارة مطار دبي الدولي.

 

كما القى فيصل الملا رئيس المبنى 3 الضوء في جزء من المحاضرة على اهمية التنسيق المسبق بين ادارتي التخطيط والعمليات لتوفير خدمات مميزة ..

 

مشيرا الى ان التنسيق المشترك هو جزء رئيسي للنجاح في تأدية الواجبات وكيف يساهم هذا التنسيق في تقليل الاشكالات ويساعد على حلها في الوقت ذاته .

 

كما تحدث اسامة عطا الله مدير مبنى مطار دبي ورلد سنترال – آل مكتوم الدولي عن اهمية اللجان المشتركة وضرورة البناء على التجارب وافضل الممارسات السابقة مؤكدا ان ادارة المطار تعيد دراسة الاجراءات التي اتخذتها سابقا لمعرفة مدى دقتها وانه يتم في الوقت الراهن دراسة كيفية تسهيل تحرك المسافرين بين مطاري آل مكتوم ومطار دبي الدولي تمهيدا لافتتاحه في اكتوبر 2013 .

 

كما تحدث محمد كاظم مدير المبنى 1 خلال المحاضرة عن الديناميكية التي يتصف بها العمل في مطار دبي وبالتالي اهمية الارتقاء الدائم بالأداء ونوعية الخدمات المقدمة للمستخدمين مشيرا الى الاستبيان الذي يجريه مجلس المطارات العالمي لتقييم نوعية الخدمات التي يقدمها مطار دبي.

 

كما تحدثت نجلاء المدفع مديرة خدمة المجلس عن صالة المجلس في مطار دبي وخيارات الخدمة التي توفرها للمسافرين خاصة شريحة كبار الشخصيات ورجال الاعمال.

 

واطلع الوفد الزائر خلال جولة مطولة في مطار دبي الدولي على بعض الخدمات الاساسية التي يوفرها المطار لمختلف شرائح المتعاملين منها مراكز المعلومات المنتشرة داخل اروقة المطار حيث قدمت نورة السويدي مديرة تطوير الخدمات بمطارات دبي شرحا عن مدى تطور الاجهزة التي تجيب على اسئلة المتعاملين وتوفر لهم البيانات المطلوبة مشيرة الى ان يوجد حاليا في مطار دبي تسعة مراكز سيتم زيادة عددها الى 28 جهازا في المستقبل.

 

وتوجه الوفد بعد ذلك الى منطقة التدقيق على بطاقات الصعود الى الطائرة ومطابقتها مع جواز المسافر حيث قدم علي الرئيسي مدير العقود في الشؤون التجارية في مطارات دبي شرحا عن القارئ الالكتروني للبيانات وتوجه مطارات دبي بالتنسيق مع شركائها الاستراتيجيين الى ابتكار نقطة تدقيق واحدة في المستقبل لتسريع عملية تدفق المسافرين .

 

كما اطلع الوفد على شرح عن جهاز طبي لانعاش القلب وانقاذ المسافرين الذين قد يتعرضون لنوبات قلبية اثناء تواجدهم في المطار وهو جهاز متطور مرتبط بالمركز الطبي ومركز الاسعاف بمطار دبي ويتواصل معهما عبر اشارات الكترونية فورية لحظة استخدامه توضح مكان المستخدم لتسريع عملية الوصول اليه كما أنه يوجد حاليا 55 جهازا موزعة على مناطق مختلفة في المطار سيتم زيادة اعدادها الى 100 جهاز مع نهاية العام الحالي.

 

وواصل الوفد رحلته حيث تعرف على نظام نقل حقائب ومتعلقات المسافرين الجديد عند نقطة شرطة المطار حيث قدم المهندس محمد الخنيزي مدير تحسين العمليات في مطارات دبي شرحا عن الجهاز مشيرا الى انه الاول من نوعه على مستوى المنطقة.

 

وأكد الخنيزي لأعضاء الوفد ان الجهاز صمم خصيصا بما يتناسب مع احتياجات شرطة المطار وانه ساهم في سرعة تجاوز المسافرين لنقطة التفتيش من 260 مسافرا في الساعة الى 400 مسافر في الوقت الراهن.

 

وقدم محمد الجشي مدير الكونكورس ايه شرحا عن القطار الذي ينقل المسافرين بين المبنى 3 ومبنى الكونكورس دي .. مشيرا الى ان القطارات الاربعة التي تخدم حركة المسافرين المغادرين والقادمين متطورة جدا وتصل سرعتها الى 50 كلم في الساعة وتستطيع ان تنقل المسافرين على متنها خلال 5ر2 دقيقة في الرحلة الواحدة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled