اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

100 ألف ريال غرامة على شركات الطيران المخالفة في نقل الحجاج

100 ألف ريال غرامة على شركات الطيران المخالفة في نقل الحجاج

 

الرياض " المسلة " … أقرت الهيئة العامة للطيران المدني، معاقبة كل ناقل جوي يغادر المملكة بدون الحصول على تصريح بغرامة لاتقل عن 20 ألف ريال ولاتتجاوز 100 ألف ريال. جاء ذلك في تعليمات نقل الحجاج عن طريق الجو لموسم الحج 1434 هـ واعتمدها صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله رئيس الهيئة العامة الطيران المدني، وسيتم توزيعها على شركات الطيران العاملة في المملكة، والناقلة للحجاج، وحددت مسؤوليات شركات الطيران الناقلة للحجاج، ويتم تطبيقها على مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة وأية منافذ جوية أخرى.

 

وحددت الهيئة تقديم الطلبات وجداول الرحلات في موعد أقصاه 15 رمضان المقبل، كما حددت رسم التأخير على أن يتراوح بين 10 و50 ألف ريال، وتبدأ مرحلة قدوم رحلات الحج اعتبارا من الأول من شهر ذي القعدة المقبل الموافق 7 سبتمبر 2013م، ومرحلة عودة رحلات الحج اعتبارا من 14 ذي الحجة المقبل الموافق 19 اكتوبر 2013م وتنتهئ بتاريخ 15 محرم 1435هـ.

 

وجاء في التعليمات أنه في حالة الإخلال بالأنظمة أن كل ناقلة جوية تحمل حجاجا لم تصل إلى المملكة أو لم تغادرها خلال الزمن المحدد المسموح به الوصول أو المغادرة، تجازى بغرامة مالية بنحو عشرة آلاف ريال عن كل رحلة وصول وخمسة عشر ألف ريال عن كل رحلة مغادرة، وكل ناقلة تحمل حجاجا تصل إلى المملكة بعد انتهاء المواعيد المحددة لوصول الحجاج يجازى الناقل بغرامة مالية قدرها ألف ريال عن كل حاج من الحجاج الذين تقلهم، واذا كان عدد الحجاج يقل عن مائة حاج في هذه الحالة لا تقل الغرامة لكل وسيلة نقل جوي عن 100 ألف ريال.

 

ونصت التعليمات أنه كل من يساعد ناقلة جوية للحجاج على المغادرة دون استكمال الإجراءات النظامية يجازى بغرامة مالية لاتقل عن عشرة آلاف ريال ولا تتجاوز خمسين ألف ريال، كما أن أي ناقل لا يقدم البيان المنصوص عليه، أو يتأخر في تقديمه يجازى بالتضامن مع وكيله بغرامة مالية لاتقل عن عشرين ألف ريال ولاتزيد على خمسين ألف ريال عن كل رحلة، كما يعاقب بغرامة مالية لاتزيد عن خمسين ألف ريال في حال ارتكاب مخالفة.

 

ويجوز للهيئة العامة للطيران المدني حجز الطائرة في المطار في حالة قدومها دون الحصول على التصريح، مع تنبيه جميع الحجاج الذين يحملون مجوهرات أو مبالغ نقدية تعادل أكثر من ستين ألف ريال سعودي تعبئة نموذج الإفساح الجمركي. أما في حالة تأخير الشركة في إعادة الحجاج إلى بلادهم عن الموعد المحدد، أو التأخير في نقل أمتعة الحجاج بعد مغادرتهم فسيتم اتخاذ اللازم حيال تأمين طائرات لنقل الحجاج والأمتعة المتخلفة عن طريق اللجنة المكلفة بذلك مع تحميل الشركة المخالفة أو وكيلها كافة التكاليف المترتبة على ذلك.

المصدر: عكاظ

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled