اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تعاون مشترك لترويج السياحة البحرية بين سلطنة عمان ودبى

 

تعاون مشترك لترويج السياحة البحرية بين سلطنة عمان ودبى

 

المحرزي: السائح يتطلع في الوقت الراهن إلى منتج سياحي مختلف ودول الخليج قادرة على التفرد من هذه الناحية حيث الصحراء والبحر والطبيعة الغنية بمفرداتها الثقافية والتراثية

– تحرص السلطنة على المشاركة سنويا في هذا الملتقى العالمي الذي يعد من أهم المعارض على مستوى صناعة السفر والسياحة العالمية

مسقط "المسلة" …. اختتم معرض سوق السفر العربي بإمارة دبي فعالياته التي استمرت لمدة اربعة أيام والذي شاركت فيه السلطنة بوفد رسمي ترأسه  أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة. وسط مشاركة حوالي 359 جهة عارضة تمثل أكثر من 83 دولة، وتحرص السلطنة سنويا على المشاركة في هذا الملتقى العالمي الذي يعد من أهم المعارض على مستوى صناعة السفر والسياحة العالمية.

وقد شهد جناح السلطنة العديد من اللقاءات مع المشاركين الرسميين من وفود حكومية ومستثمرين ورجال أعمال وهيئات، ومناقشة سبل التعاون بينهم من أجل تطوير السياحة في السلطنة، والاطلاع على التجارب الرائدة في قطاع السياحة.

 

اطلاع على التجارب

وعلى هامش المعرض قام وزير السياحة بزيارة رسمية لميناء راشد، للاطلاع على تجربة دبي في مجال السياحة البحرية حيث التقى معاليه بحمد محمد بن مجرن المدير التنفيذي لقطاع سياحة الأعمال بدبي. وخلال اللقاء أكد معاليه على دعم وزارة السياحة للجهود المبذولة من أجل تطوير السياحة البحرية، وبخاصة أن السائح يتطلع في الوقت الراهن إلى منتج سياحي مختلف ودول الخليج قادرة على التفرد من هذه الناحية حيث الصحراء والبحر والطبيعة الغنية بمفرداتها الثقافية والتراثية وتعظيم الفائدة في هذا القطاع من خلال وضع فرق عمل يقوم بنقل المعرفة من موانئ رائدة في المجال إلى منطقتنا.

كما اتفق الجانبان على وضع استراتيجية ترويجية موحدة بين السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة للترويج للسياحة البحرية في معارض سوق السفر العالمية، من أجل أن تكون هذه خطوة مبدئية تعمل على توحيد الجهود المشتركة بين دول المجلس في هذا المجال.

 

تكامل بين موانئ الخليج

ومن جهته أشار مجرن لـ الشبيبة إلى أن دولة الإمارات العربية تسعى للتعاون مع جيرانها من دول مجلس التعاون الخليجي في قطاع السياحة البحرية، ففي هذا القطاع بالتحديد يجب ان يكون هناك تكامل بين موانئ الخليج، فالسفن السياحية تبحث في جدولها عن التنوع في عدد الوجهات التي تقصدها، والمنافسة قوية من بلدان أخرى كشرق آسيا، وجنوب أفريقيا.

 

اهتمام كبير

مضيفا بأن: دائرة السياحة والتسويق التجاري ابدت اهتماماَ كبيرا بالسياحة البحرية منذ أكثر من عشر سنوات، وتحديدا في عام 2001، حيث أنشأت أول مرسى خاص للسياحة البحرية في ميناء راشد ولمواكبة التطور الكبير الذي يشهده قطاع السياحة البحرية في دبي افتتحت الدائرة مرسى جديدا للسفن السياحية في ميناء راشد في شهر فبراير 2010 وهي محطة متطورة تتمتع بطاقة استيعابية كبيرة وبقدرة على مناولة 5 سفن سياحية في وقت واحد، كما يضم أحدث الأجهزة والمرافق والتجهيزات التي تكفل خروج السائح في زمن قياسي مما يساعد في جذب الكثير من شركات تشغيل السفن السياحية وسفن النزهات البحرية من جميع أنحاء العالم.

 

وبفضل الدعم الذي حظي به هذا القطاع ومبادرات التسويق الاستراتيجية العالمية والإقليمية التي تطلقها دائرة السياحة والتسويق التجاري بالتعاون مع مكاتبها الخارجية، أصبحت دبي من المراكز المهمة في السياحة البحرية في المنطقة.

 

مد جسور التواصل الثقافي

كما شهد المعرض حضورا لأكثر من عشرين مؤسسة وشركة سياحية تحت مظلة وزارة السياحة، للترويج للخدمات التي تقدمها للسائح القادم للسلطنة، ومن ضمن هذه الجهات كان مشروع زري الذي عرفتنا عنه ايمان صالح السلطي مشرفة فريق زري حيث قالت: إن المشروع هو مد لجسور التواصل الثقافي والذي أطلقته الشركة العُمانية للتنمية السياحية (عُمران) بالتعاون مع وزارة السياحة ويدعم المجتمع المحلي في ولاية خصب عبر إثراء الولاية سياحياً والنهوض بالطاقات العمانية النسائية وتطويرها وتأمين مردود اقتصادي يعود بالنفع عليها بشكل أساسي وعلى الولاية بشكل عام.

 

تعزيز التبادل

ويهدف البرنامج إلى تعزيز التبادل والتواصل الثقافي المباشر والهادف بين نساء ولاية خصب والسياح من زوار خصب، وتتلخص برامج وفعاليات برنامج (زري) السياحي على مجموعة من الأنشطة التي تتمثل في عرض مباشر لطريقة عمل بعض من المأكولات العُمانية الأصيلة التي تشتهر بها خصب وقيام السياح بتذوقها، إضافة إلى التعريف بالملابس العمانية التقليدية وإتاحة الفرصة لارتداء مجموعة من الأزياء وتجربة نقوش الحناء وتعلّم بعض المفردات العربية. وتعدّ المبادرة فرصة لبناء جسور التواصل والتمازج والانفتاح بين الثقافات.

 

واضافت السلطية: بأن وجودنا في هذا المعرض هو دليل على ايمان المسؤولين بأهمية المشاركة في مثل هذه المعارض السياحية الترويجية التي تعرف بمقومات البلد والمشاريع السياحية التي تخدم السائح القادم إليها.

 

الشركة الوطنية للعبارات

وعبر غازي بن عبدالله الزدجالي رئيس التسويق والاتصالات بالشركة الوطنية للعبارات عن اهمية الوجود في مثل هذه الفعاليات المتخصصة في مجال السياحة والسفر، وإطلاع الشركاء والعملاء على التطورات والإنجازات المهمة التي تحققت في السلطنة على مستوى النقل البحري للمسافرين.

 

قائلا: نظراً لأهمية المعرض وكونه سوق السفر الأول في منطقة الشرق الأوسط، فإن معرض السفر العربي هو بمثابة نافذة لنا للإعلان عن ابرز ما تتمتع به السلطنة من مقومات لصناعة السياحة بمختلف انواعها سواء كانت السياحة البحرية أو السياحة البيئية وحتى السياحية التراثية، كما أن المعرض هو ايضا منبر للتعريف بأسطول الشركة وخطوط العبارات السريعة والخدمات التي تقدمها.

 

حضور لافت لبلدية ظفار

كما كان هناك حضور لافت لبلدية ظفار في اطار الترويج للمقومات السياحية التي تحظى بها ظفار بوجه عام، والترويج لمهرجان صلالة السياحي الذي سيفتتح ابوابه خلال الاشهر القادمة، وتعتبر ظفار وجهة سياحية مميزة للسياح من داخل السلطنة وخارجها وبخاصة في فترة الخريف، حيث الاجواء الخريفية التي تتفرد بها، وتساهم في انعاش الحركة السياحية إلى المنطقة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled