اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

دراسة .. المسافرون في الإمارات والسعودية يعتمدون على الهاتف المتحرك ومقاطع الفيديو في اتخاذ قرارات السفر

دراسة .. المسافرون في الإمارات والسعودية يعتمدون على الهاتف المتحرك ومقاطع الفيديو في اتخاذ قرارات السفر

 

دبي " المسلة " … اظهرت دراسة مستقلة أجرتها مؤسسة "إبسوس" أن المسافرين من السعودية والإمارات يعتمدون على الهواتف المتحركة والتقنيات الأخرى مثل الفيديو لاتخاذ قرارات السفر. كشفت عن نتائج الدراسة التي هدفت إلى فهم أفضل القرارات التي يتخذها المسافرون من السعودية و الإمارات شركة جوجل خلال مشاركتها الأولى بسوق السفر العربي 2013 . وقالت الدراسة – طريق المسافر لاتخاذ القرار – أن المستخدمين في كلا البلدين يمتازون باطلاع تقني واسع كما امتازت بيانات الدراسة بالعمق والثراء حول سلوكيات المستهلكين بخصوص الرفاهية والتجارة والمسافرين الأثرياء.

 

وجاءت النتائج الأولية للدراسة لتشير إلى أن الإنترنت يلعب دورا رئيسيا في عملية صنع القرار للسياح بالإمارات والسعودية سواء كان الغرض ترفيهيا أو تجاريا وبالإضافة إلى النصائح المباشرة من العائلة والأصدقاء يعتبر الإنترنت المصدر الأول لتخطيط الرحلات لأكثر من ثلث مسافري الترفيه الذين تم تقييمهم/ 39 في المائة في الإمارات و38 في المائة في السعودية / وهذا الرقم يزيد عند المسافرين للأغراض التجارية حيث يصل الرقم في الإمارات إلى 50 في المائة و48 في المائة بالسعودية.

 

وقالت الدراسة أنه مع ارتفاع أعداد الهواتف الذكية وتحسن وسائل الاتصال في المنطقة بات الأشخاص العازمون على السفر استخدام هواتفهم المتحركة عند التخطيط لرحلاتهم طبيعيا حيث أظهرت الدراسة أن 48 في المائة استخدموا هواتفهم الذكية في العام الماضي بالنشاطات المرتبطة بالرحلات و ارتفع هذا العدد إلى 69 في المائة مع الحواسيب اللوحية.

 

وأكدت أن النشاطات المرتبطة برحلات السفر تتضمن كل الأمور المتعلقة بالسفر مثل حجز خط الطيران أو الفندق و كتابة الآراء الشخصية و التحليل في مواقع السفر والبحث في الطقس او الخرائط للعثور على موقع سياحي مناسب والبحث عن المواقع السياحية ومشاهدة فيديوهات السفر او نشرها ضمن النشاط الشخصي على الإنترنت. وبينت الدراسة أن السعوديين أكثر إستخداما لهواتفهم المتحركة حيث يلجأ 50 في المائة من المسافرين السعوديين للشبكة العنكبوتية من خلال هواتفهم الذكية مقارنة ب 35 في المائة في الإمارات.

 

واعتبرت أنه على الرغم من الآفاق الكبرى لمستخدمي الهواتف في قطاع السفر في الشرق الأوسط إلا أن شركات السفر لم تستغل بعد هذه الفرصة مشيرة الى ان العديد من المسافرين يستخدمون هواتفهم الذكية لتصفح الانترنت والبحث عن الخيارات والعروض السياحية المتوفرة إلا أن عددا قليلا جدا منهم يستطيعون إكمال الحجز عن طريق هواتفهم الذكية بسبب مشكلات في مواقع السفر التي يتصفحونها.

 

وأشارت الى أن المانع الرئيسي للحجز عبر الشبكة في السعودية والإمارات هو أن مواقع السفر ليست مهيأة ومتوافقة للاستخدام عبر الهواتف ما يعني أن تجربة المستخدمين في تلك المواقع ضعيفة حيث يصعب تصفح وقراءة صفحات تلك المواقع عبر الهواتف. وذكر 20 في المائة من المستطلعة آراؤهم أن المواقع الإلكترونية على الهواتف لم تتوفر فيها خدمات الحجز وهذا يعني أن هذه المواقع تفتقر للقدرات التجارية أو القدرة التقنية على توفير آليات الدفع الالكترونيا والخدمات التجارية الإلكترونية.

 

وقالت ماري دي دوكلا مديرة قطاع السفر في جوجل الشرق الأوسط أن لا غرابة في كون الهاتف الذكي جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية للمسافرين في الشرق الأوسط ومن قراراتهم الخاصة بالسفر لهذا فإن القصور في الحجوزات الإلكترونية التي تعاني منه الكثير من المواقع يعتبر أمرا مفاجئا لكنه في الوقت نفسه يشكل فرصة سانحة وكبيرة لقطاع السفر لأن يطور حضوره الإلكتروني للوصول إلى عدد اكبر من المسافرين في الإمارات والسعودية خاصة مع استخدامهم الهواتف المتحركة بشكل اكبر.

 

وكشفت الدراسة أن المسافرين يستخدمون الفيديو بشكل واسع كمصدر للمعلومات لاتخاذ القرارات الخاصة في مراحل التخطيط للسفر وخاصة القرار الخاص بالسفر واختيار الوجهة السياحية مما يعتبر أفقا مفتوحا لشركات السفر. وأظهرت بيانات الدراسة أن المسافرين الإماراتيين يستندون أيضا إلى مقاطع الفيديو عبر الإنترنت لاتخاذ قرارات بشان رحلاتهم السياحية المقبلة حيث يشاهد 84 في المائة من رجال الأعمال المسافرين مقاطع الفيديو عبر الشبكة في حين تبلغ نسبة مسافري الترفيه 68 في المائة والمسافرين الأثرياء تقدر نسبتهم بـ62 في المائة.. كما شاهد ثلاثة أرباع المستطلعة آراؤهم الفيديوهات مرة في الأسبوع و77 في المائة منهم ركزوا على "يو تيوب" كمصدر للمعلومات.

 

واستخدم 21 في المائة من المسافرين الإماراتيين الأثرياء مقاطع الفيديو عبر الانترنت كمصدر أول للمعلومات للتخطيط للرحلات مقارنة بمواقع الخرائط عبر الشبكة العنكبوتية .. واستخدم 18 في المائة من أثرياء المسافرين مواقع الطيران و 13 في المائة تابعوا مواقع تقييم السفر و5 في المائة شاهدوا محركات البحث عند تفكيرهم بالسفر. وأوضحت بيانات الدراسة أن أهم أسباب السفر هي زيارة العائلة وتعتبر السبب الأول للسفر في الإمارات والسعودية و تشكل 71 في المائة من رحلات السفر بالنسبة لمسافري السعودية و55 في المائة من مسافري الإمارات.

 

وينتشر الحجز في الدقيقة الأخيرة بكثرة في السعودية سواء لمسافري الترفيه أو رجال الأعمال حيث أكد 50 في المائة من المستطلعة آراؤهم أنهم يحجزون لسفرهم قبل اقل من أسبوعين مقدما أما في الإمارات فبلغت النسبة 35 في المائة. ويستخدم المواطنون في الإمارات الإنترنت لحجز رحلات سفر الترفيه أكثر من الجنسيات الأخرى بنسبة 61 في المائة وان المقيمين العرب في الإمارات يستخدمون الإنترنت أكثر من غيرهم للتخطيط لرحلات العمل.

المصدر : وام

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled