اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

قطاع السياحة اﻷردني يتعرض للخطر

قطاع السياحة اﻷردني يتعرض للخطر

 

توقعت جمعية الفنادق الاردنية انخفاض عدد السياح وتدهور الموسم السياحي نتيجة لرفع ضريبة الايواء الفندقي بنسبة 16 بالمئة التي ستدخل حيز التنفيذ الاربعاء المقبل . ولم تفلح مساع الجمعية لإلغاء قرار الحكومة وإرجاع الضريبة الى ما كانت عليه 8 بالمئة، بحسب مدير الجمعية يسار المجالي . ويرى المجالي ان الحكومة بقرارها لا تعي اهمية القطاع السياحي الذي يساهم بما مقداره 2.25 مليار دينار في الاقتصاد الاردني، واصفا القرار بغير المدروس عقب اتخاذه بمنأى عن الجهات المختصة بالسياحة.

ويقول المجالي ان رفع ضريبة الايواء ستزيد من تحديات القطاع المتمثلة بانخفاض اعداد السياح الاجانب بشكل عام نتيجة للأحداث الجارية في المنطقة العربية اضافة الى ارتفاع الكلف التشغيلية و ارتفاع اسعار المحروقات، ويؤكد المجالي على ان ارتفاع الضريبة سيرتب رفع الكلف على السائح الاجنبي مما يؤدي الى عزوف السياح من التوجه للأردن مقارنة بدول عربية اخرى تنخفض فيها السياحة.

ويشكل قطاع السياحة نحو 13 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للأردن وهو إلى جانب تحويلات المغتربين مصدر رئيسي للعملة الصعبة التي تعتمد عليها البلاد في دعم ميزان المدفوعات. فيما يرى المحلل الاقتصادي سعيد ابو الشعر ان الاقدام على رفع ضريبة الايواء الفندقي في مثل هذا الوقت من السنة خطير، خصوصا لثبات الدينار الاردني امام الدولار والذي يشعر السائح الاردني بارتفاع كلفة السياحة في الاردن. وينصح ابو الشعر الحكومة باستغلال القطاع السياحي للموسم الحالي وليس برفع الكلف عليه في ظل انعدام السياحة في دول عربية مجاورة نتيجة للأحداث فيها .

قرار الحكومة الذي وصفه ابو الشعر بغير المبرر مع توفر بدائل اخرى تعجز الحكومة عن الوصول اليها خاصة رفع الضرائب على البنوك والشركات ذات الدخل المرتفع . وارتفعت عائدات السياحة الأردنية 17.6 بالمئة إلى 2.1 مليار دينار (ثلاثة مليارات دولار) بين كانون الثانب وتشرين الأول 2012 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي هذا يوجد في الاردن 445 فندقا مرخصا و 773 مطعما سياحيا مصنفا و650 مكتب سياحة وسفر و 288 متجر تحف شرقية و271 شركة تأجير سيارات سياحية و8 شركات نقل سياحي.
 

المصدر : البوابة

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled