اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

عرب :علاقات الصداقة التاريخية بين مصر وبريطانيا قوية وعميقة الجذور

عرب :علاقات الصداقة التاريخية بين مصر وبريطانيا قوية وعميقة الجذور

 

القاهرة " المسلة " … أكد محمد صابر عرب وزير الثقافة , أن الثقافة أهم مكون من مكونات الحياة المصرية , والعالم كلة يحترم مصر بسبب فنها وثقافتها , مشيرا إلى أن علاقات الصداقة التاريخية بين مصر وبريطانيا قوية وعميقة الجذور . وأعرب عرب – خلال لقائه بجيمس وات السفير البريطاني بالقاهرة – عن أمله في تنشيط العلاقات الثقافية مع بريطانيا من خلال تقديم دورات تدريبية لبعض العاملين بوزارة الثقافة في مجال الأرشيف والترميم وقواعد حفظ المقتنيات , وتقديم الدعم في مجال حفظ التراث السينمائي والأسطوانات الغنائية القديمة التي أنتج بعضها بالشمع في القرن التاسع عشر.

 

وأشار إلى إمكانية الإستعانة بالخبراء البريطانيين للتدريس في أكاديمية الفنون أو بعث المعيدين الشباب لبريطانيا للإستفادة من الخبرات الفنية في مجال الفنون , لافتا إلى إبرام بروتوكول تعاون ثقافي فني بين أوبرا القاهرة وبريطانيا . وقال إنه من الممكن تنظيم معارض دولية للصناعات الثقافية في المرحلة القادمة بحيث تأتي كل دولة لعرض منتجاتها الثقافية متضمنا الكتب والفن التشكيلي والإسطوانة والنشر والترجمة والملابس والتراث الفلكلوري , مشيرا إلى أن الوزارة لديها رؤية لإعادة التراث الفني القديم من خلال الترميم وإعادة تأهيل المباني الثقافية القديمة مثل تأهيل مبني أوبرا دمنهور الذي يعمل حاليا .

 

وأضاف وزير الثقافة أن الوزارة نظمت معرضا للفن التشكيلي وحفلا موسيقيا لدعم اللاجئين السوريين , وأنها علي استعداد لإقامة أي نشاط في هذا الإتجاه , مطالبا السفير البريطانى بأن يتم التنسيق مع الدكتور كاميليا صبحي رئيس العلاقات الثقافية الخارجية لوضع بعض النقاط الأساسية في اتفاقية التعاون الثقافي بين مصر وبريطانيا .

 

ومن جانبه ..أشار السفير البريطاني إلي أن مصر لها مكانه كبيرة في العالمين العربي والإسلامي والأوروبي وخاصة في منطقة المتوسط , مؤكدا أن هناك الكثير من المصريين يعرضون فنونهم في بريطانيا خاصة في مرحلة ما بعد الثورة , موضحا أن السفارة ستقوم بتنظيم حفلا موسيقيا في الأوبرا يوم 8 مايو القادم , بهدف تقديم الدعم المادي للاجئين السوريين . ووجه السفير البريطاني الشكر للحكومة المصرية والشعب المصري لاستضافة اللاجئين السوريين وفي نهاية اللقاء قام وزير الثقافة بإهداء السفير البريطاني هدية تذكارية .
 

المصدر :  أ ش أ

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله