اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مدينة البويرة الجزائرية تفتح “البرج التركى” الاثر أمام الجمهور

 

مدينة البويرة الجزائرية تفتح "البرج التركى" الاثر أمام الجمهور

البويرة "المسلة" …. تم بمدينة البويرة فتح المعلم الأثري "البرج التركي" أمام الجمهور و ذلك تزامنا و انطلاق شهر التراث بالولاية الذي يحتضنه هذا الفضاء الأثري لأول مرة و على مدار شهر كامل بعد استفادته من عملية ترميم و تهيئة.

ويعد هذا المعلم الأثري و التاريخي الذي افتتحت أبوابه أول أمس الخميس من الممتلكات الثقافية الهامة التي تدعم بها قطاع الثقافة بالولاية الذي سيبقى مفتوحا أمام الجمهور لاكتشاف و التعرف على ما يزخر به من تراث ثقافي عريق للمنطقة علما و أنها المنشأة التي يسيرها الديوان الوطني لتسيير الممتلكات الثقافية المحمية.

ويتربع البرج التركي الملقب ب "برج حمزة العثماني" الذي يعود تاريخ تشييده إلى حقبة الأتراك بالجزائر على مساحة 1664 م2 تحيط به جدران بشكل دائري. و قد بلغت كلفة إعادة ترميمه و تهيئته نحو 92 مليون دينار فيما استغرقت آجال أشغاله 14 شهرا.

ويتوفر ذات المعلم على عدة أروقة لحفظ الآثار و التراث الثقافي بشكل عام و هي مجهزة على شكل خزائن ذات الوجهات الزجاجية التي تمكن للزائر من الاطلاع على محتواها من دون عناء. و ما يشد الاهتمام كذلك الأرضية التي يتميز بها هذا البرج المهيئة بالحجارة تتوسطها سواقي و مجاري مائية المغطاة أيضا بالزجاج الصلب و هو ما يزيدها رونقا و جمالا.

من جهة أخرى تضفي عمليات التهيئة لهذا المعلم الذي ظل طوال ردح من الزمن مهملا و موقعا لرمي النفايات منظرا خلابا عليه عندما تشتعل الأضواء به ليلا و التي نصبت على مستوى سطوحه و جدرانه و شرفاته وسط ساحته. وهو ما يؤهله لأن يكون موقعا مفضلا لإحياء السهرات و الحفلات الفنية خلال الصائفة مثلما تصبو إليه مديرية الثقافة من خلال البرنامج الجاري تسطيره.

ويحتضن البرج بمناسبة شهر التراث الذي ينظم هذه السنة تحت شعار "التراث و الصمود" في إطار الاحتفال بخمسينية الاستقلال معرضا متنوعا.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled